تركيا تستلم "القلعة الطائرة" التاسعة

تركيا تستلم "القلعة الطائرة" التاسعة
تركيا تستلم "القلعة الطائرة" التاسعة

تركيا تستلم "القلعة الطائرة" التاسعة

أنقرة - نيو ترك بوست

أعلن رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، اليوم الأربعاء، استلام بلاده تاسع طائرة من طراز "A400M" الملقبة بـ"القلعة الطائرة" العملاقة والمنتجة بإسبانيا في إطار مشروع مشترك.

ومن المنتظر أن ينقل طيارون أتراك الطائرة العملاقة التي يبلغ طول مقصورتها 17 مترا، اليوم الأربعاء، إلى القاعدة الجوية العسكرية في ولاية قيصري وسط تركيا.

وتشرف رئاسة الصناعات الدفاعية التركية (SSB)، على مشروع "الطائرة A400M"، ويتم تصنيعها في شركة "إيرباص" الأوروبية في مطار سان بابلو بمدينة إشبيلية، بمشاركة  ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وبلجيكا، إسبانيا.

وأدّت شركة الملاحة الجوية والفضاء التركية (توساش) دورا فعالا في مشروع إنشاء هذه الطائرة بمشاركة 500 مهندس تركي، وستنتج الشركة قطع غيار بقيمة مليار ونصف المليار يورو وستحصل على حصة من مبيعاتها.

وفي عام 2013، استملت تركيا أولى الطائرات من الطراز المذكور، وتخطط لاستلام الطائرة العاشرة والأخيرة عام 2022.

وتأتي طائرة "A400M" بين الطرازات العسكرية المتخصصة في النقل، وتطير بسرعة 800 كلم في الساعة ومزودة بأنظمة طيران حديثة، فيما توازي قدرتها الاستيعابية قدرات ثلاث طائرات شحن مجتمعة، مع إمكانية الطيران لمسافات أطول، وتزودها بالوقود جواً.

ويبلغ طول الطائرة 45 متراً، والجناحين 43 متراً، بينما يبلغ ارتفاعها 15 متراً وسعة خزان الوقود 50 طناً، ويمكنها التحليق على ارتفاع 11 ألفا و300 مترا، ولها 4 محركات، ويمكنها الهبوط والإقلاع من على المدرجات الترابية.

كما يمكنها قطع 3 ألاف كلم بحمولة تزن 37 طنا، و9 ألاف كلم إذا كانت الحمولة 10 أطنان فقط، وقد تتحول إلى مستشفى طيار يتسع  لـ66 نقالة و25 موظف صحي. 

وبإمكان الطائرة الإقلاع من إسطنبول إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون إمدادها بالوقود.

 

 

مشاركة على: