دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى خلال العيد

دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى خلال العيد
دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى خلال العيد

دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى خلال العيد

القدس المحتلة - نيو ترك بوست

دعت هيئات دينية في مدينة القدس، اليوم الجمعة، الفلسطينيين لشد الرحال إلى المسجد الأقصى في أول أيام عيد الأضحى، وأعلنت الهيئة الإسلامية العليا بالقدس إغلاق جميع مساجد القدس، لتكون صلاة العيد جامعة في المسجد الأقصى المبارك.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن مفتي القدس وفلسطين الشيخ محمد حسين، ورئيس مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية الشيخ عبد العظيم سلهب، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري.

وقال البيان "نطالب جميع أئمة المساجد بإعلان هذا القرار في خطبة الجمعة، وإن عيدنا رباط، وإن أهالي بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، سوف يقفون على قلب رجل واحد أمام أطماع قطعان المستوطنين".

وأضاف "ستقف صفا واحدا ضد فرض أي تقسيم مكاني أو زماني للمسجد الأقصى"، وذلك ردا على إعلان  الشرطة الإسرائيلية أنها ستجري تقييما للوضع في المسجد الأقصى، صباح عيد الأضحى.

ولفت البيان في هذا الصدد إلى قرار دار الإفتاء "بجواز تأجيل ذبح الأضاحي لليوم الثاني من العيد، حتى نعمر المسجد الأقصى في أول أيام عيد الأضحى، لنكن يدا واحدة في وجه كل قرار ظالم".

وتأتي تلك الدعوات الفلسطينية، بعد أن طلب مستوطنون من الشرطة الإسرائيلية، السماح لهم باقتحام المسجد الأقصى في يوم عيد الأضحى، الأحد، المصادف ليوم صيام لليهود بمناسبة ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن قوات الاحتلال ستقيم الوضع في أول أيام عيد الأضحى، وتتخذ قرارها استنادا إلى الأوضاع.

هذا وحذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، من مخطط المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، بحماية الشرطة الإسرائيلية، يوم عيد الأضحى، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف ما أسماه "بالجنون قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة".

وقال باسم نعيم، عضو مكتب العلاقات الدولية في الحركة، في بيان "إن اقتحام الأقصى اعتداء صارخ على مقدسات المسلمين"، لافتا إلى أن هذه الخطوة "قد تفجر الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية".
 

مشاركة على: