قريباً ... تركيا تفتتح قاعدة عسكرية كبرى في قطر

قريباً ... تركيا تفتتح قاعدة عسكرية كبرى في قطر
قريباً ... تركيا تفتتح قاعدة عسكرية كبرى في قطر

قريباً ... تركيا تفتتح قاعدة عسكرية كبرى في قطر

إسطنبول - نيو ترك بوست

أكدت تقارير إعلامية، عزم تركيا افتتاح قاعدة عسكرية جديدة لها في قطر، خلال الأشهر القليلة القادمة، بالقرب من قاعدة طارق بن زياد، وُصِفت بأنها ستكون "قاعدة كبرى".

وكشف تقرير نشرته صحيفة "حرييت" أن أنقرة ستفتتح قاعدة عسكرية جديدة في الخريف بقطر، وستكون قاعدة كبرى مزودة بعدد كبير من المرافق والخدمات.

وأشارت الصحيفة في التقرير إلى أنه بامتلاك أنقرة قاعدة عسكرية دائمة في قطر ستصبح تركيا "قوة موازنة فيما يتعلق بإيران والمملكة العربية السعودية".

وبالنظر إلى "حروب الطاقة في المنطقة، وجدول أعمال الولايات المتحدة  في اتجاه إيران، والمناورات الإيرانية المحتملة باستخدام سكانها من الشيعة، وإلى دول الخليج، وخاصة العمليات السرية أو العلنية تجاه تركيا، من قبل المملكة العربية السعودية، يمكننا أن نفهم بطريقة أفضل بكثر، أهمية وجود قاعدة عسكرية تركية في قطر".

وقالت الصحيفة التركية، إن الجنود الأتراك يواصلون أداء واجباتهم في الدوحة، تحت قيادة القوات المشتركة القطرية التركية ودرجة حرارة تصل إلى 47 مئوية، وأعدادهم سوف تزيد في المستقبل القريب.

وجرى نشر الجنود الأتراك في القاعدة العسكرية المذكورة، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، بهدف "محاولة المساهمة في السلام الإقليمي في نطاق العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر، وفي ديسمبر 2017، تمت تسميتها القيادة المشتركة بين قطر وتركيا".

وتتمتع القاعدة العسكرية الدائمة لتركيا في قطر بأهمية تتجاوز العلاقات الثنائية بين البلدين، بسبب "الموقع الذي يعد حاسما في سياسات الخليج والشرق الأوسط والاستراتيجية في مسائل الطاقة، حسب تقرير الصحيفة التركية.

 

مشاركة على: