محكمة إيطالية تقرر رفع حظر دخول سفينة إنقاذ مهاجرين إسبانية

محكمة إيطالية تقرر رفع حظر دخول سفينة إنقاذ مهاجرين إسبانية
محكمة إيطالية تقرر رفع حظر دخول سفينة إنقاذ مهاجرين إسبانية

محكمة إيطالية تقرر رفع حظر دخول سفينة إنقاذ مهاجرين إسبانية

روما - نيوترك بوست

قررت المحكمة الإدارية لإقليم لاتسيو الإيطالي أمس تعليق قرار حظر دخول سفينة الإنقاذ الإسبانية "أوبن آرمز" إلى المياه الإقليمية الإيطالية.

وبحسب وسائل إعلام محلية أشارت إلى أن المحكمة أعلنت هذا القرار بسبب الوضع الملح والخطير للسفينة.

من جانبها أفادت منظمة "برواكتيفا أوبن آرمز" الإسبانية أن سفينتها توجهت نحو جزيرة لامبيدوسا الإيطالية وعلى متنها 147 مهاجرا، بعد انتظار لمدة 13 يوما.

بدوره قال وزير الداخلية الايطالي، ماتيو سالفيني عبر حسابه على تويتر "لا يمكنني أن أكون شريكا لمهربي البشر، لذا سأوقع على قرار جديد خلال الساعات المقبلة لمنع السفينة من إنزال المهاجرين في الموانئ الإيطالية".

وفي وقت سابق جدد سالفيني رفضه استقبال 151 مهاجرا عالقون في المتوسط على متن سفينة تابعة لمنظمة "أوبن آرمز" الإسبانية، و356 مهاجر على متن سفن تابعة لمنظمات فرنسية غير حكومية.

وقال سالفيني : "أعمل منذ الصباح في مقر الوزارة لتجنب إنزال أكثر من 500 مهاجر من على متن سفن منظمتين غير حكوميتين، واحدة فرنسية وأخرى إسبانية".

وأشار إلى أن السلطات اللبيبة استعدت لتوفير مرفأ لانزال 350 منهم لافتاً إلى الباقين الذين زارهم المليونير (الممثل الأمريكي) ريتشارد جير- فإن التعليمات التي أعطيتها هي حظر دخولهم إلى مياهنا الإقليمية، وتم تقديم نصيحة لهم بالإبحار نحو إسبانيا" (الدولة التي تنتمي إليها منظمة أوبن آرمز).

وتعد المنطقة الواقعة بين إيطاليا ومالطا وليبيا في البحر المتوسط، من أهم مسارات الهجرة غير النظامية بين إفريقيا وأوروبا، وتنشط في المنطقة سفن تابعة للعديد من المنظمات غير الحكومية بهدف إنقاذ المهاجرين.

وترفض تلك المنظمات إعادة المهاجرين إلى ليبيا لدوافع أمنية والخشية من تعرضهم لانتهاكات حقوق إنسان، وتسعى لإيصالهم إلى إيطاليا ومالطا، باعتبارهما أقرب بلدان آمنان إلى المنطقة، إلا أن البلدان يرفضان استقبال المهاجرين.

وترفض إيطاليا ومالطا استقبال المهاجرين لعدم رؤيتهم التضامن الكافي من بقية دول الاتحاد الأوروبي حول توزيع واستقبال المزيد من المهاجرين خلال الأعوام الأخيرة. 


اقرأ المزيد| إيطاليا: الإفراج عن قبطانة سفينة "سي ووتش" 


 

مشاركة على: