تركيا ترفض دعوات إسرائيلية لتغيير الوضع القائم بالقدس

تركيا ترفض دعوات إسرائيلية لتغيير الوضع القائم بالقدس
تركيا ترفض دعوات إسرائيلية لتغيير الوضع القائم بالقدس

تركيا ترفض دعوات إسرائيلية لتغيير الوضع القائم بالقدس

أنقرة - نيو ترك بوست

أعلنت أنقرة اليوم الخميس، رفضها تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد إردان، التي دعا فيها إلى "تغيير الوضع القائم" في المسجد الأقصى.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان نشرته على موقعها، "نرفض تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بشأن تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، هذا مؤشر على عقلية غير سوية".

وأكدت أن أي محاولة تستهدف الوضع التاريخي والقانوني للقدس ستفاقم التوتر في المنطقة، واستنكرت إصابة عدد من الفلسطينيين إثر مهاجمة قوات الشرطة الإسرائيلية المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى بعد صلاة عيد الأضحى.

ودعت أنقرة السلطات الإسرائيلية لوضع حد للممارسات غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتجنب التصرفات والتصريحات غير المسؤولة التي ستزيد التوتر في المنطقة.

والثلاثاء الماضي، دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إلى "تغيير الوضع القائم"، في المسجد الأقصى بحيث يتمكن اليهود من الصلاة فيه، وذلك على خلفية التوتر الأخير الذي شهده المسجد.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية صباح الأحد، المستوطنين من دخول الأقصى لتزامن ذلك مع صلاة العيد، وسمحت لاحقا لهم باقتحامه بعد قمع المصلين المسلمين قرب باب المغاربة.

وإثر ذلك اندلعت مواجهات مع المصلين الفلسطينيين، فأخرجت الشرطة المستوطنين واعتدوا على المصلين، وأوقعوا نحو 61 إصابة في صفوفهم، تم نقل 16 منهم إلى المستشفيات في القدس، حسب إحصائية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتتولى دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المسؤولية عن المسجد الذي يصلي فيه المسلمون فقط، في إطار الوضع القائم الذي ساد في المسجد منذ الفترة العثمانية.

وتدعو جماعات يهودية متطرفة الى تقسيم المسجد الأقصى زمانيا بين المسلمين واليهود، وهو ما ترفضه دائرة الأوقاف الإسلامية بشدة.

وفي حين تزعم إسرائيل بأنها "تحترم الوضع القائم"، تؤكد دائرة الأوقاف الإسلامية أن حكومة تل أبيب تتعدى على صلاحياتها وتسمح لليهود باقتحام المسجد دون موافقتها ورغم احتجاجاتها.




 

مشاركة على: