مخطط لإزالة أراجيح ضخمة بولاية ريزا التركية

مخطط لإزالة أراجيح ضخمة بولاية ريزا التركية
مخطط لإزالة أراجيح ضخمة بولاية ريزا التركية

مخطط لإزالة أراجيح ضخمة بولاية ريزا التركية

ترجمة نيو ترك بوست

أعلن حاكم مقاطعة ريزا التركية على البحر الأسود، أن أراجيح ضخمة أقيمت في وسط هضبة آيدر السياحية بالمقاطعة ستتم إزالتها.

وأُعلنت الهضبة التي يبلغ ارتفاعها 1350 مترًا، الواقعة على سفوح جبال كاجكار في منطقة جامليهمشين في ريزه، مركزًا للسياحة في عام 1987 ومنطقة محمية طبيعية في عام 1998. وفي عام 2006، تم إعلانها "منطقة تطوير حماية الثقافة والسياحة"، بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء.

في السنوات الأخيرة ، اجتذب جمال الهضبة الخضراء أعدادًا متزايدة من السياح، بمن فيهم الأجانب من دول الشرق الأوسط، مما تسبب في تذمر من الازدحام المروري والمخاطر التي تهدد البيئة الطبيعية من خلال مشاريع البناء غير المنضبط.

وقال محافظ ريزا، كمال شيبير، في تصريحات صحفية، الخميس: "لن نسمح بالأراجيح  الضخمة في منطقة مهرجان الهضبة. المنطقة التي يقول فيها الناس، لا يمكننا رؤية الأرض الخضراء بسبب الأراجيح".

وأضاف أنه "ستبدأ عملية نزع الملكية للأراضي البسيطة خلال فترة قصيرة. يقول بعض المواطنين عن حق إنه ملك لي وأنا أعيش من هذه الأراجيح. كدولة، سندفع ثمنها ونشتريها".

ونوه إلى أنه بسبب ارتفاع الطلب، يمكن أن تستمر الأراجيح في العمل في أجزاء مناسبة من الهضبة في مجموعات تتكون من اثنين أو ثلاثة أو أربعة.

وأفاد أنه جرى إخطار أصحاب هذه الأراجيح لإزالتها.

وأصدر وزير البيئة والتحضر مراد كوروم أمرًا بتنظيم الأراجيح عقب زيارته إلى هضبة آيدر الشهر الماضي.

وفي خطوة لحماية الطبيعة، بدأت بلدية ريزا ووزارة البيئة والتحضر مؤخرًا في هدم مبان غير قانونية في وادي فرتينا في الطريق إلى هضبة آيدر.

مشاركة على: