لأول مرة .. عرض فيلم "الأخرس" التركي في مهرجان سراييفو

لأول مرة .. عرض فيلم "الأخرس" التركي في مهرجان سراييفو
لأول مرة .. عرض فيلم "الأخرس" التركي في مهرجان سراييفو

لأول مرة .. عرض فيلم "الأخرس" التركي في مهرجان سراييفو

سراييفو - نيو ترك بوست 

عُرض الفيلم التركي "الأخرس" (Dilsiz)، لأول مرة في مهرجان سراييفو للأفلام بنسخته الـ 25، وسط احتفاء كبير من قبل الحضور في المسرح الوطني بالعاصمة البوسنية.

الفيلم من إخراج "مراد باي"، ويروي قصة تقاطع مسيرتي خطاط ماهر اعتزل الناس، مع رسام شاب، ويسلط الضوء على متغيرات العصر وانعكاساته.

ويشارك في تمثيل العمل الفني، نخبة من الفنانين على رأسهم أوزان جليك، وميم كمال أوكه، وولدان أطاسافار، وأمين غورصوي.

ويحفل العمل الذي تولت شركة (Rasathane Film) إنتاجه، بالعديد من الجمل العميقة ذات المغزى، التي تجعل المتلقي يفكر مليا.

وقال المخرج باي، إن الفيلم يخرج عن النطاق التقليدي لعلاقة المعلم بالتلميذ، وكان من المخطط له أن يكون فيلما وثائقيا في بادئ الأمر، وتحول لفيلم روائي، يسلط الضوء على علاقة "الأسطى" (المعلم) بالتلميذ.

وأضاف أنهم حاولوا نسج قصة ليست عن أسطى يشعر بالكمال من كافة الجوانب، بل يسعى لمواكبة العصر والارتقاء بمستواه، وأشار إلى أن الفيلم يسعى للإجابة على سؤال "هل الأسطى أيضا ينشد تغييرا ما؟".

فيما أشار المنتج مراد أرداغ، إلى تبني مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية TRT، العمل وإنجازه عبر الإنتاج المشترك، كما دعم مصرف "البركة تورك" أيضا العمل، ما يعكس وجود اهتمام خاص لدى إدارة المصرف تجاه فن الخط.

من جانبها قالت الممثلة أطاسافار، إن فن الخط لم تعرف قيمته وأهميته كثيرا، مضيفة أنها تلقت دروسا في فن الخط لمدة ثلاثة أشهر، لأداء دورها في الفيلم على أكمل وجه.

وذكرت أنهم عملوا في الفيلم، على الغوص في أعماق التصوف وفن الخط، لإظهار مدى أهمية هذا الفن، وأعربت عن أملها في أن يلقى هذا الفن إقبالا أكبر من جيل الشباب.

وتجسد الفنانة دور سلمى التي تعمل مشرفة على مكتبة، وتهتم بفن الخط، حيث يتعرف عليها الرسام سامي صدفة، وتقوم بتوجيهه إلى هذا الفن.

ويتتلمذ الرسام على يد الخطاط أشرف أفندي الذي يرفض قبول تلاميذ جدد منذ مدة، حيث أنه غير راضٍ عن واقع فن الخط في عصرنا.

 

مشاركة على: