هضاب "مجاهل" الوجهة الأولى لمحبي الطبيعة الساحرة في تركيا

هضاب "مجاهل" الوجهة الأولى لمحبي الطبيعة الساحرة في تركيا
هضاب "مجاهل" الوجهة الأولى لمحبي الطبيعة الساحرة في تركيا

هضاب "مجاهل" الوجهة الأولى لمحبي الطبيعة الساحرة في تركيا

مكنت هضاب مجاهل الطبيعية في ولاية آرتفين، شمال شرقي تركيا السياح المحليين والأجانب الاستمتاع برحلة لا مثيل لها وذلك بفضل غاباتها الساحرة، ونباتاتها النادرة، ومساجدها التاريخية، وطبيعتها البكر.

وتعتبر هضاب مجاهل المحمية البيئية الأولى والوحيدة في البلاد، حيث تقع تحت حماية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" وهي تتبع هضاب مجاهل لمنطقة بورتشكا في آرتفين

ومن أشهر قرى المنطقة قرية جاميلي، ودوزنلي، وإفيلار، وقايالار، ومرال، وأوغور، وتبلغ مساحتها حوالي 25 ألف و395 هكتارا.

ومن أبرز هضابها هضبة جاهل، إذ تتميز بطبيعتها الجغرافية الوعرة، واحتوائها على أنواع كثيرة من النباتات النادرة الخاصة بها، وبحيراتها الجليدية حتى باتت مقصداً للسياح خلال السنوات الأخيرة.

ويستطيع السائح أن يصل إلى هضبة ليكوبان من خلال طريقين رئيسين هما شافشات، وبورتشكا

وتقع الهضبة على ضفاف جبال كارتشال على الحدود الجورجية، حيث يصل ارتفاع الجبال إلى 3 آلاف و450 مترا، في حين يصل إلى 3 آلاف و100 مترا من ناحية الحدود الجورجية.

وتحظى هضبة ليكويان بإهتمام كبير من هواة التصوير والسياحة الطبيعية على وجه الخصوص.

من جهتها أعرب السائحة التركية سيلفا أونتو، من مدينة إسطنبول عن سعادتها بهذه الزيارة وقالت خلال حديثها للأناضول إنها تزور هذه المنطقة من البحر الأسود للمرة الأولى، وأُعجبت بها كثيرا.

وأضافت: "أحببنا الطبيعة هنا كثيرا، حيث تتمتع الأزهار بجمال فريد من نوعه، وكذلك أهالي المنطقة مضيافون جدا، ويمكن هنا رؤية الكثير من النباتات النادرة الخاصة بهذا المكان".

ووجهت دعوة لمحبي الطبيعة والتصوير لزيارة المنطقة، والاستمتاع بجمال الطبيعة فيها، حيث تحتوي على كافة درجات اللون الأخضر.

وأكدت أن كل منطقة في تركيا تستحق الزيارة إذ تشهد البلاد 4 فصول بآن واحد، وتعد هضاب مجاهل واحدة من أجمل المناطق في البلاد،

من جانبها أوضحت، نازان كيليج، للأناضول، أنها جاءت من إسطنبول برفقة صديقتها، بهدف المشاركة في مخيم لرياضة اليوغا.

وأردفت: "إنه يومنا الخامس هنا، كل شيئ رائع للغاية، فالطبيعة الساحرة، والغطاء النباتي غني جدا، إننا نمارس اليوغا ونقوم بالسياحة البيئية هنا في آن واحد، ولقد وجدت بأن العلاج الأساسي يتم في أحضان الطبيعة".

بدوره، أفاد مختار قرية قايالار مراد يافوز، للأناضول، بأن مجاهل الواقعة تحت حماية اليونسكو، تعد منطقة سياحية طبيعية لا مثيل لها في البلاد.

من جانبه، يقول إسرافيل يافوز، وهو أحد سكان المنطقة، للأناضول، إن هضبة ليكوبان تتمتع بجمال ساحر، داعيا الجميع لزيارتها.


اقرأ المزيد| هضاب تركيا جنة تستقطب السياح على مدار العام 


 

مشاركة على: