علم تركيا يرفرف فوق أعلى قمم أوروبا

علم تركيا يرفرف فوق أعلى قمم أوروبا
علم تركيا يرفرف فوق أعلى قمم أوروبا

علم تركيا يرفرف فوق أعلى قمم أوروبا

إسطنبول - نيو ترك بوست

نجح متسلق الجبال التركي، بوراق صارال، برفع علم بلاده فوق قمة جبل "إلبروس" الأعلى في قارة أوروبا، والواقعة ضمن سلسلة جبال القوقاز، جنوبي روسيا.

صعود صارال إلى أعلى قمة في أوروبا بارتفاع 5 آلاف و642 مترا، يأتي كخطوة أولى ضمن هدفه الذي يتمثل في الصعود لأعلى 7 قمم في 7 قارات حول العالم.

وقال المتسلق التركي، في تصريحات لوكالة "الأناضول" بعد عودته إلى الديار، "يعتبر صعود هذه القمة بمثابة الخطوة الأولى في مشروعي الذي أستهدف من ورائه صعود 7 قمم في 7 قارات مختلفة حول العالم. لقد وقع اختيارنا على جبل إلبروس؛ بسبب التكلفة ولسهولة الوصول إلى المكان بالطائرة".

وأوضح صارال أن الجبال التي تصل ارتفاعاتها إلى أكثر من 5 آلاف و500 متر يتم تصنيفها من الجهات المعنية على أنها "ارتفاعات قصوى"، مشيرا إلى أن جبل "إلبروس" يندرج ضمن هذا التصنيف.

وأضاف "توجهنا إلى روسيا بصحبة فريق مكون من 15 شخصًا، ولقد تمكن 14 شخصًا من الوصول للقمة، في حين عجز عن ذلك صديق لنا تعرض لوذمة رئوية كادت أن تودي بحياته". 

وتابع قائلا "إذا كنت تمتلك المعدات الصحيحة والمناسبة، وتلقيت التدريبات اللازمة والصائبة، وجسمانيًا لديك القدرة على تممل الظروف الصعبة، ومعك فريق جيد، ومستعد بدنيًا وعقليًا، واخترت الموعد المناسب للتسلق، فإن مهمتك ستكون سهلة، وهذا ما حدث معنا عند تسلق جبل إلبروس".

وأشار إلى أن من بين المشكلات التي تقابلهم أثناء تسلق الجبال، مشكلة نقص الأوكسجين الذي ينخفض بنسبة 51 في المئة، مضيفا، "لذلك لا نستطيع الصعود للارتفاعات القصوى في يوم واحد، فنصعد تارة وننزل تارة أخرى من أجل تعويد أجسادنا على التأقلم، وبهذه الطريقة يمكننا الوصول إلى القمة".

ويعمل المتسلق صارال، في مدينة إسطنبول التكنولوجية "تكنوبارك إسطنبول" التي تعتبر أضخم مُجمَّع تكنولوجي في تركيا، وهي الراعي له، ومن ثم فإنه حينما صعد إلى قمة الجبل خلال الشهر الجاري، رفع العلم التركي، وكذلك علم المدينة التي يعمل بها.
 

مشاركة على: