ميركل: نواصل الحوار مع تركيا بشأن اللاجئين

ميركل: نواصل الحوار مع تركيا بشأن اللاجئين
ميركل: نواصل الحوار مع تركيا بشأن اللاجئين

ميركل: نواصل الحوار مع تركيا بشأن اللاجئين

برلين - نيو ترك بوست

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، مواصلة بلادها الحوار مع تركيا حول احتياجات اللاجئين، بشكل دوري ومستمر، مشددة على ضرورة تفعيل الآليات التي تتضمنها اتفاقية إعادة القبول المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل في تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقدته مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في العاصمة برلين، إنها ناقشت مسألة اللاجئين واتفاقية إعادة القبول، خلال مكالمتها الأخيرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم 21 أغسطس/ آب الجاري.

وجددت ميركل تأكيدها على أن ألمانيا واليونان، تؤيدان استمرار اتفاقية إعادة القبول المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى ازدياد عدد اللاجئين خلال أشهر الصيف وخاصة آب/ أغسطس، داعية إلى وجوب تفعيل جميع الآليات التي تتضمنها الاتفاقية.

فيما طالب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ألمانيا بمساعدة بلاده في حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، ودعا دول الاتحاد إلى إظهار تضامن أكبر مع اليونان فيما يخص بمسألة اللاجئين.

كذلك أشار إلى ازدياد عدد اللاجئين الوافدين إلى بلاده خلال الأشهر الأخيرة، مشددا على ضرورة إعادة اللاجئين إلى تركيا، إلى جانب تحسين أوضاع اللاجئين في بلاده.

وفي 18 آذار/ مارس 2016، توصلت الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

وفي وقت تلتزم به أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة. 

مشاركة على: