تيكا التركية ترمم الجسر الرابع فوق نهر دجلة بالموصل

تيكا التركية ترمم الجسر الرابع فوق نهر دجلة بالموصل
تيكا التركية ترمم الجسر الرابع فوق نهر دجلة بالموصل

تيكا التركية ترمم الجسر الرابع فوق نهر دجلة بالموصل

الموصل - نيو ترك بوست

أعلنت وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، اليوم الأربعاء، أنها ستقوم بتأهيل الجسر الرابع فوق نهر دجلة الذي يربط بين الساحل الأيمن و الساحل الأيسر لمدينة الموصل العراقية، بهدف تسهيل النقل بين ضفتي النهر في المدينة.

وقال وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، في تغريدة على تويتر "بتوجيهات من الرئيس أردوغان ستقوم الوكالة بتأهيل الجسر الرابع الرابط بين الجانب الشرقي والغربي والذي تعرض للدمار خلال الحرب، بهدف إعادة إعمار المدينة وعودة الحياة التجارية إلى طبيعتها".

وتواصل "تيكا" أعمال ترميم مجمع "الشيخ عبد القادر الجيلاني" في بغداد، فضلا عن انتهائها من إعداد مشروع مجمع "الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان"، الكائن بالعاصمة أيضا.

كما تواصل أعمال ترميم سوق "قيصرية" التاريخي وسط مدينة كركوك شمالي العراق، الذي تعرض لحريق في 26 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ويعد السوق من الأسواق التراثية والتجارية المهمة في المدينة، ويعود إلى منتصف القرن الـ18، ويتميز بمعماره الذي استخدم فيه الحجر الأبيض.

وفي 10 يونيو/حزيران 2014، سيطر "داعش" على الموصل، ثاني أكبر مدينة عراقية مساحًة بعد العاصمة بغداد، إثر انسحاب قوات الجيش والشرطة من المدينة.

وتعرضت البنى التحتية في المحافظات الشمالية والغربية بالعراق، إلى دمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات الحكومية وتنظيم "داعش" الإرهابي.

وفي 17 أكتوبر/ تشرين أول 2016، أطلقت الحكومة عملية عسكرية قادت إلى إعلان تحرير الموصل في 10 يوليو/ تموز من العام التالي، من أيدي التنظيم الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف 2014.

 

مشاركة على: