طريقة حجز موعد في المشافي التركية عبر الإنترنت

طريقة حجز موعد في المشافي التركية عبر الإنترنت

اعتمدت وزارة الصحة التركية موقعاً إلكترونياً خاصاً لمن يريد مراجعة إحدى المشافي الحكومية، وذلك عبر حجز موعد عبر الانترنت يتضمن اختيار المشفى والطبيب المختص ومن ثم الذهاب في نفس الموعد للمشفى من أجل إجراء المعاينة.

وتسهيلاً لخدماتها أضافت وزارة الصحة اللغة العربية إلى قائمة لغات الموقع، وبعد هذه الخطوة بات الحجز أسهل على المرضى والمراجعين الناطقين بالعربية واختصرت عليهم الوقت عبر الانتظار أحياناً لساعات حتى تحين مواعيدهم التي يحجزونها بشكل شخصي عبر مراجعة المشافي.

ويستفيد حاملو الإقامات السياحية ووثائق الكيملك الأجانب من سائحين وأصحاب شركات وموظفين ولاجئين من خصومات على المعاينات في المشافي الصحية وفق نوع المشفى إن كانت حكومية أم خاصة وحسب صفة المراجع.

يوجد طريقتان لحجز موعد لدى إحدى المشافي الحكومية التركية، وهما:

الطريقة الأولى • حجز موعد عن طريق الاتصال بالرقم 182.

 هذه الطريقة يمكن لأي أجنبي أن يتصل بالرقم 182 قبل أن يتوجه للمشفى التي يريد مراجعتها.

ويشترط في هذه الطريقة أن يتحدث اللغة التركية من أجل معرفة اختيار اسم المشفى والاختصاص المطلوب واسم الطبيب المختص الذي تم تسجيل الموعد لديه، وبعد ذلك بإمكانه مراجعة المشفى وفق الموعد المحدد ومقابلة الطبيب.

• حجز موعد عبر الموقع الرسمي للمشافي التركية.

يفضل الكثيرين هذه الطريقة لأنها الأسهل وذلك لأنها متاحة باللغة العربية واعتمدت المشافي اللغة العربية إلى قوائم الموقع لتصبح إجراءات حجز المواعيد لدى المشفى أيسر وأسهل.

بعد الدخول لموقع المشافي الحكومية، يجب اختيار اسم المدينة من الخريطة الموجودة في واجهة الموقع ومن ثم تظهر قائمة المشافي الموجودة في الولاية أو المدينة التي تم اختيارها، وبعد اختيار اسم المشفى من أجل حجز دور للمعاينة، يظهر خيار باللون الأحمر وهو حجز موعد “RANDEVU AL” بعدها تفتح نافذة جديدة ويمكن اختيار اللغة العربية من أعلى الموقع ومن ثم اختيار خانة “تسجيل عضو جديد” حيث يطلب الموقع بيانات وثيقة الكيملك أو الإقامة.

وبعد التسجيل في الموقع على ثلاثة مراحل وهي “المعلومات الرئيسية وبيانات الاتصال وبيانات الأمان” يمكن للزائر تثبيت موعد في المشفى التي يريد مراجعتها.

رابط الموقع: https://www.hastanerandevu.gov.tr/Vatandas

تجدر الإشارة إلى أن المشافي الحكومية التركية أتاحت التداوي المجاني للاجئين السوريين منذ بداية لجوئهم إلى تركيا

وفرضت الحكومة عليهم رسوماً وذلك في تموز الماضي وطالبت بأجرة للمعاينة بلغت سبع ليرات تركية وفي المشافي البحثية المشتركة مع وزارة الصحة ثماني ليرات أما في المشافي الجامعية فبلغت تسع ليرات وفي المشافي الخاصة وصلت إلى 18 ليرة تركية.

وفيما يخص الدواء، تتقاضى الدولة ثلاث ليرات عن كل ثلاث علب يتم منحها للمراجع، وإن طلب أكثر من ذلك فيزداد المبلغ ليرة عن كل علبة إضافية، وهذا الأمر لا ينطبق على جميع أنواع الأدوية.

على صعيد آخر قامت وزارة الصحة التركية بفتح عدة مراكز طبية مؤقتة عرفت باسم مراكز صحة المهاجرين “Göçmen Sağlık Merkezleri” وتقدم هذه المراكز الاستشارات المجانية للاجئين وذلك في مجالات اللقاحات ومنح التقارير الطبية ومتابعة الحمل والمعاينات الطبية وغيرها من الخدمات بشكل مجاني.

بإمكان الأجنبي صرف وصفة طبية ولم يجد صيدلية بقربه وذاك من خلال البحث عن صيدلية مناوبة عبر إرسال رسالة للرقم 2222 وكتابة Eczane أي صيدلية وبالتالي ستحدد شركة تورك سيل موقع المرسل وتعطيه عنوان أقرب صيدلية متاحة لديه.

ويمكن للأجنبي إيجاد الصيدليات المناوبة عبر كتابة Nöbetçi eczane على غوغل وتعني الصيدلية المناوبة ويضاف إليها اسم الولاية التي يقطن بها الشخص للحصول على أسماء ومواقع الصيدليات المناوبة والقريبة منه.


اقرأ المزيد| هام للاجئين السوريين ..طريقة حجز موعد في المشافي التركية 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com