مقابر أثرية في "مدينة المصارعين" التركية تكشف خبايا التاريخ

 مقابر أثرية في "مدينة المصارعين" التركية تكشف خبايا التاريخ
مقابر أثرية في "مدينة المصارعين" التركية تكشف خبايا التاريخ

مقابر أثرية في "مدينة المصارعين" التركية تكشف خبايا التاريخ

موغلا - نيوترك بوست

تستمر فرق التنقيب الأثرية في مدينة "ستراتونيكيا" القديمة في ولاية موغلا غربي تركيا، باكتشاف مزيد من المقابر التي تعود للحقبة البيزنطية تسلط الضوء على خبايا تلك العصور.

وتمكنت فرق الحفر والتنقيب من اكتشاف أكثر من 100 مقبرة بيزنطية في المدينة القديمة المدرجة على القائمة المؤقتة للتراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" حتى الوقت الحاضر.

ومن أهم نقط الجذب السياحي في المدينة الطريق المقدس" الرابط بينها وبين منطقة "لاجينا" التاريخية، والذي يعود تاريخ إنشائه إلى 3 آلاف عام

وتحتضن المدينة نحو 10 مقابر للمصارعين أما مبانيها فعليها كتابات باليونانية واللاتينية والعثمانية، وتتجاور بها المباني العثمانية، مع المدرج الروماني، والمعابد، والحمامات.

من جهته، قال البروفسور بلال سوغوت، مشرف أعمال التنقيب وعضو الهيئة التدريسية في قسم علم الآثار بكلية الفن والآداب لدى جامعة "باموق قلعة" التركية،  للأناضول إن "ستراتونيكيا" من أهم المدن الأثرية في المنطقة.

وأكد أن عمليات البحث مستمرة لافتاً إلى أنهم توصلوا إلى بقايا حضارات عدة ومختلفة في المدينة القديمة التي يعود تاريخها إلى ما قبل 3 آلاف و500 عام.

وأشار أن المدينة تعتبر من أكبر المدن الرخامية في العالم كما أنها تمكنت من المحافظة على أهميتها لال العصور الهيلينية والرومانية والبيزنطية والعثمانية، وحتى بعد تأسيس الجمهورية التركية.

وقال "أتممنا أعمال التنقيب في أكثر من 100 مقبرة تعود لمختلف العصور التاريخية بدءاً من الحقبة البرونزية وحتى نهاية العهد البيزنطي. ونجمع خلال أعمال التنقيب بين القيام بالدراسات الأنثروبولوجية والحفريات الأثرية."

بدوره ،قال أحمد إحسان أيتاك، عضو الهيئة التدريسية في قسم علم الآثار بكلية الفن والآداب لدى جامعة محمد عاكف أرصوي التركية، إنهم يواصلون منذ عام 2018 العمل على الآثار المكتشفة في "مدينة المصارعين."

وأشار إلى انهم تمكنوا من العثور على هياكل بشرية تعود للعصور التاريخية المختلفة بدءاً من البرونزية وحتى البيزنطية، مبيناً أنهم يجرون دراسات أنثروبولوجية عليها.

وبين أنه تم العثور على هيكل بشري وصفه بـ"الغريب" خلال العام الجاري.

وقال: "الغريب في الهيكل البشري أن قسم الرأس منه ممزق بآلة حادة بحسب اعتقادنا. الهيكل الذي يعود لرجل نجري عليه الدراسات اللازمة لمعرفة الظروف الذي فقد فيها حياته."

وأوضح أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الشخص صاحب الهيكل مات وهو يبلغ من العمر ما بين 20 – 25، لافتاً إلى أن طوله متر و67 سنتيمتر.

 

وأضاف "أيتاك" أنهم يواصلون دراساتهم على الهياكل البشرية التي اكتشفوها في المقابر البيزنطية، لمعرفة تفاصيل أكثر حول المجتمعات التي عاشوا فيها، من قبيل نوع التغذية، وما إن كانوا قد أصيبوا بأمراض قبل الوفاة.

 

هذا ويعود السبب في تسمية "ستراتونيكيا" بمدينة المصارعين، إلى نشوء عدد من كبار المصارعين فيها، فيما تحتضن حالياً أكثر من 10 مصارعين مشهورين على المستوى المحلي والدولي.

مشاركة على: