الهجرة العراقية تؤكد عودة ألف و449 لاجئا من تركيا

 الهجرة العراقية تؤكد عودة ألف و449 لاجئا من تركيا
الهجرة العراقية تؤكد عودة ألف و449 لاجئا من تركيا

الهجرة العراقية تؤكد عودة ألف و449 لاجئا من تركيا

أنقرة - نيوترك بوست

قال مدير عام دائرة شؤون الهجرة في وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، طالب أصغر في بيان إن الوزارة سجلت عودة ألف و449 لاجئا عراقيا إلى بلادهم من تركيا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأوضح أن مكتب الوزارة بتركيا وفّر حافلات أعادت 94 لاجئا عراقيا من الأراضي التركية عبر منفذ إبراهيم الخليل بقضاء زاخو بدهوك (شمال)، بعد استكمال إجراءات دخولهم البلاد.

وأشار أصغر إلى أن هؤلاء اللاجئين عادوا من محافظات أنقرة، وجروم، اسكي شهير، سامسون، زونجل داك، زوكلندا، كوتاهيا، جانكري وطرابزون.

ولفت خلال حديثه أن الوزارة تلتزم بإعادة العراقيين من تركيا إلى مناطقهم المحررة مجانا.

يذكر أن الأشهر الماضية شهدت دفعات من النازحين العراقيين المتواجدين في تركيا عبر نقلهم بالأسطول البري التابع لوزارة النقل العراقية إلى بلدهم طواعية.

من جهتها أعلنت الحكومة التركية عودة أكثر من 200 ألف لاجئ عراقي يتواجدون بالأراضي التركية وهم مشمولون بالمساعدات المختلفة.

وفي صيف 2014 فر آلاف العراقيين إلى خارج بلادهم عندما اجتاح تنظيم "داعش" الإرهابي ثلث مساحة العراق ، وتحول مناطقهم إلى ساحة حرب طاحنة على مدى 3 سنوات بين مسلحي التنظيم والقوات العراقية.

وكشفت أرقام أعلنت عنها منظمة الهجرة الدولية منتصف العام المنصرم، إن مليوني عراقي لا يزالون نازحين يقيم معظمهم في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد من أصل 5.8 مليون تركوا منازلهم في خضم الحرب بين القوات العراقية ومسلحي "داعش" بين عامي 2014 و2017.

ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة لمنازلهم رغم مرور أكثر من عام ونصف على انتهاء الحرب التي دمرت آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.

وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار على المدى القصير لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

مشاركة على: