وزير تركي: "تكنوفيست إسطنبول" ملتقى الشباب المبدع مع العلماء

وزير تركي: "تكنوفيست إسطنبول" ملتقى الشباب المبدع مع العلماء
وزير تركي: "تكنوفيست إسطنبول" ملتقى الشباب المبدع مع العلماء

وزير تركي: "تكنوفيست إسطنبول" ملتقى الشباب المبدع مع العلماء

أنقرة-نيو ترك بوست

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، إن مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، هذا العام، سيشكل ملتقى يجتمع فيه المبدعون من الشباب والعلماء لتبادل المعارف والخبرات.

وفي مقابلة مع الأناضول، أضاف ورانك أن الحكومة التركية تدرك أهمية الموارد البشرية المدربة في المنافسة العالمية على مجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل بخطوات متسارعة على طريق إعداد البنية التحتية اللازمة لزيادة الاستثمارات في مشاريع الطيران وتكنولوجيا الفضاء.  

كما ترغب في إثارة شغف الأجيال القادمة بمجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء، من خلال تنظيم مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي تستضيف إسطنبول نسخته الثانية من 17 إلى 22 سبتمبر/ أيلول الجاري. 

وبحسب ورانك، فإن تنظيم مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، يهدف أيضًا إلى زيادة الاهتمام بهذا القطاع، وجعله محط اهتمام الجهات الرسمية والشعبية على حد سواء.

وفي عامه الأول، استضاف المهرجان أكثر من 550 ألف زائر، وتحول إلى أحد المهرجانات الرائدة حول العالم، وفق الوزير الذي لفت إلى أن التوقعات تشير إلى وصول عدد زوار المهرجان هذا العالم إلى أكثر من مليون زائر.

المهرجان يهدف أيضا إلى نشر العلوم والتكنولوجيا في المجتمع، وتحويل قطاع الطيران وتكنولوجيا الفضاء إلى حلم بالنسبة للأجيال القادمة من أجل حثهم على اكتشاف قدراتهم.

وبخصوص أبرز الفعاليات التي سيتضمنها المهرجان هذا العام، قال ورانك إنها تتضمن مسابقات لفئات مختلفة، يقوم خلالها المتسابقون بعرض تقنيات السيارات والروبوتات والمركبات الجوية بدون طيار ومركبات الغطس غير المأهولة وأجهزة الذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية التي قاموا بتطويرها.

وأضاف: "أولويتنا الرئيسية هي منح الشباب فرصة لتجسيد أحلامهم. نريد أن نقرب شبابنا أكثر من آخر التطورات التي شهدتها ميادين العلوم والتكنولوجيا، لمساعدتهم على اكتشاف مواهبهم في هذه المجالات وتوجيههم نحو الإنتاج".

وأشار إلى وجود مشاركة قوية في المهرجان من قبل المنظمات والهيئات التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، إضافة إلى مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية "توبيتاك"، ومؤسسة براءات الاختراع التركية، وغيرها من المؤسسات المعنية.

وأكد أن المهرجان "سيشكل هذا العام، ملتقى يجتمع فيه الشباب المبدع مع العلماء الأتراك الذين يعملون في الجامعات ومراكز البحوث الرائدة في العالم، لتبادل المعارف والخبرات وإنتاج أفكار ومشاريع مهمة وإقامة تعاون مثمر".

واعتبر ورانك أن العالم يشهد في هذه الآونة حروبًا في مجال التكنولوجيا، كما أن التطور التكنولوجي للبلدان بات يؤثر بشكل مباشر على قدراتها التنافسية، مشيرا إلى أن تطوير وتعزيز مكانة الصناعات التكنولوجية المتطورة، يشكل أبرز أهداف الحكومة التركية.

وقال إن تركيا كثفت الجهود لإنتاج منتجات تكنولوجية ذات قيمة مضافة عالية، بعد إطلاق الرئيس رجب طيب أردوغان حملة لتطوير التكنولوجيا الوطنية.

وتوقع أن يحتل قطاع الطيران وتكنولوجيا الفضاء مكانة مرموقة في مستقبل التحول الصناعي، مؤكدا أن الاستثمارات في قطاع الطيران وتكنولوجيا الفضاء تدر عائدات عالية على الدخل الوطني، وأن الحكومة التركية تتخذ خطوات متسارعة لإتمام البنية التحتية اللازمة لزيادة هذه الاستثمارات.

ونوه إلى أن الاستثمارات في هذا القطاع، كفيلة بجعل تركيا تقف على عتبة عصر جديد من التطور.

ولفت إلى أن تركيا باتت قاب قوسين أو أدنى من الحصول على البنى التحتية اللازمة لتطوير تكنولوجيات جديدة، وتحقيق بيئة ديناميكية وتنافسية وموارد بشرية قادرة على تطوير هذا القطاع والأخذ به قدمًا نحو الأمام.

وبالنسبة له، فإن تركيا تركز على أفضل وسيلة لتحقيق أهدافها في قطاع الطيران وتكنولوجيا الفضاء، لتكون واحدة من البلدان المتميزة في هذا المجال.

وذكر ورانك بأن تركيا أسست وكالة للفضاء من أجل تنسيق الأنشطة المتعلقة بصناعات الطيران وتكنولوجيا الفضاء، من المنتظر أن تقود خطوات استراتيجية في هذا القطاع، خصوصًا في مجالات تقنيات الإطلاق وإدارة المحطات الأرضية والأقمار الصناعية والاستخبارات الإلكترونية.

وتحتضن مدينة إسطنبول، في الفترة بين 17 و22 سبتمبر/ أيلول الجاري، مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، في نسخة ثانية لفعالية تعتبر الأولى من نوعها في تركيا.

وينظم المهرجان فريق التكنولوجيا التركي "وقف تي 3"، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، وبلدية إسطنبول، بدعم من شركات التكنولوجيا البارزة، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشراكة إعلامية من "الأناضول"، ومجموعات "ألبيرق"، و"جنر"، ودمير أوران" الإعلامية، إضافة إلى عدد من القنوات التلفزيونية والصحف.

ويستهدف منظمو المهرجان أن يستقطب العام الحالي أكثر من مليون زائر.

ويشهد المهرجان إقامة مسابقات تكنولوجية في 19 فئة مختلفة، من أجل دعم جهود الشباب بمجال التكنولوجيا المستقبلية، حيث يمكن لطلاب المراحل المتوسطة والثانوية والجامعيين إضافة إلى المتخصصين المشاركة فيها.

وتقدر قيمة جوائز المسابقات في إطار المهرجان، بأكثر من مليوني ليرة تركية (ما يعادل نحو 381 ألف دولار).

وتستمر عملية تقديم الطلبات للمشاركة في المسابقات حتى 28 الشهر الحالي عن طريق الموقع التالي: www.teknofestistanbul.org.

مشاركة على: