مثلجات "قهرمان مرعش" تصل إلى الأسواق الأوروبية

مثلجات  "قهرمان مرعش" تصل إلى الأسواق الأوروبية
مثلجات "قهرمان مرعش" تصل إلى الأسواق الأوروبية

مثلجات "قهرمان مرعش" تصل إلى الأسواق الأوروبية

تمكنت مثلجات مصنوعة من حليب الماعز تخطي ولاية قهرمان مرعش التركية التي تنتج هذه المثلجات ولتعبر بخصوصيتها الحدود نحو الأسواق الخارجية.

ويعود تاريخ مثلجات مرعش لفترة الدولة العثمانية حيث كانت تعرف باسم "قارسمباتش"، وهي تصدّر اليوم للعديد من بلدان العالم بدءاً من الصين، مروراً بجنوب إفريقيا، والولايات المتحدة وحتى المالديف.

من جهتها أعلنت غرفة التجارة تجارة وصناعة قهرمان مرعش، التقدّم للاتحاد الأوروبي من أجل الحصول على المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية وذلك لتأمين دخولها إلى الأسواق الأوروبية وتسهيل تصديرها إليها

تجدر الإشارة إلى أن المؤشر الجغرافي، إشارة تُستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي معيّن، ويتألف من اسم منشأ السلعة.

والهدف من هذه الخطوة تأمين تصدير كميات كبيرة من مثلجات مرعش إلى البلدان الأوروبية، لتكون بذلك رابع منتج تركي بعد بقلاوة غازي عنتاب، وتين أيدين، ومشمش مالاطيا، يحصل على المؤشر المذكور.

وينتظر أن تستكمل الغرفة ، خلال عام، إجراءات التقدّم والمراجعة للحصول على المؤشر

وبعد استكمال هذه الخطوة سيبدأ الأوروبيون بعد ذلك بتذوّق مثلجات مرعش، إلى جانب شعوب قرابة 100 بلد آخر تستورد هذا النوع من المثلجات.

وبلغ قيمة صادرات تركيا من هذه المثلجات، خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الحالي، إلى مليون ونصف دولار، وسط توقعات بزيادة هذه القيمة عقب الحصول على المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية من الاتحاد الأوروبي.

ومن المرتقب أن يساهم الحصول على المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية، في تسهيل افتتاح الشركات التركية فروعاً لها في البلدان الأوروبية.

من جانبه قال سردار زابون، رئيس غرفة تجارة وصناعة قهرمان مرعش للأناضول إن لمثلجات مرعش مذاق خاص بمنطقة الأناضول، كما أن المهنية والفن عاملان أساسيّان في إضفاء الجودة والنكهة على هذا المنتج الفريد.

وأكد أن بلاده بدأت في 2014 مساعي إدراج مثلجات مرعش على لائحة المؤشر الجغرافي في تركيا وتكللت بالنجاح والقبول في 15 مايو/ أيار 2017.

وأشار إلى أن امتلاك مثلجات مرعش مؤشراً جغرافياً، من شأنه أن يسهم في رفع الإنتاج، ويعزز من شهرتها المحلية والخارجية

كما بين أن ذلك سيكون له مردود سياحي أيضاً، إلى جانب تأمين طريقة صنعه الحقيقة إلى الأجيال القادمة.

وأكد أن هذه الخطوة ستمكن شركات المثلجات افتتاح فروع لها بشكل أسهل في بلدان أوروبا، وتصدير كميات كبيرة من منتجات الألبان والأجبان.

وفي ما يخص صادرات مثلجات مرعش بشكل عام، قال "زابون" إن تركيا تصدر سنوياً قرابة 220 مليون لتر منها إلى حوالي 100 بلد مختلف حول العالم، وذلك بعائدات تصل إلى 35 مليون دولار.

 

وتُعرف مثلجات مرعش بقوامها المتجانس، ولونها الأبيض البرّاق، ومقاومتها للذوبان، ومحافظتها على تركيبتها لفترات طويلة في الأماكن الحارّة.

 

وبفضل الخصائص التي تتمتع بها المثلجات التي تصنع من حليب الماعز، ارتبطت اسم ولاية قهرمان مرعش بالمثلجات التي تصنعها، وغدت رمزاً للمدينة التركية.

مشاركة على: