أردوغان يهدد بفتح الأبواب أمام المهاجرين إلى أوروبا

أردوغان يهدد بفتح الأبواب أمام المهاجرين إلى أوروبا
أردوغان يهدد بفتح الأبواب أمام المهاجرين إلى أوروبا

أردوغان يهدد بفتح الأبواب أمام المهاجرين إلى أوروبا

أنقرة - نيو ترك بوست

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بفتح الأبواب أمام المهاجرين نحو أوروبا، إذا لم تلتزم الأخيرة بالواجبات المترتبة عليها بموجب اتفاق الهجرة المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة "رويترز"، الجمعة، بمكتب رئاسة الجمهورية التركية في قصر "دولمة بهتشه" بمدينة إسطنبول.

وردا على سؤال بشأن حديثه عن امكانية اضطرار تركيا لفتح أبوابها أمام اللاجئين نحو أوروبا، قال أردوغان، إن تركيا بذلت ما بوسعها من أجل اللاجئين، لكن الاتحاد الأوروبي لم يف بتعهداته كما ينبغي.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي كان تعهد بتقديم دعم بقيمة 6 مليارات يورو لا تصب في ميزانية تركيا، وإنما تصرف على اللاجئين، عن طريق منظمات مدنية ومؤسسات وسيطة، مثل إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) والهلال الأحمرالتركي.

وأكد أنه لم يتم الايفاء بالتعهدات كما ينبغي وفق الجدول الزمني المحدد، وعلاوة على ذلك جرى التعهد بدفع المزيد.

وأشار إلى الأسئلة التي وجهتها إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال مباحثاته الأخيرة، حيث قالت "ماذا يتحتم علينا فعله، فوق الـ6 مليارات يورو، أخبرونا بذلك"، فأجابها قائلا، "أستطيع القول من الآن أنه عليكم فعل الكثير فوق الـ6 مليارات يورو".

وبين أن تركيا أنفقت حتى الآن 40 مليار دولار من أجل اللاجئين، وفي حال لم يتم الاقدام على أي خطوة في هذه المواضيع، فإن بلاده لا تستطيع تحمل هذا العبء.

وتابع أنه لا بد من أن يتحمل أحد ما فاتورة إغلاق أوروبا أبوابها وغرق اللاجئين في عمليات تهريب البشر في بحري إيجه والمتوسط، مضيفا "نحن نقول طالما أنكم لا تتحملون المسؤولية، فإننا سنفتح الأبواب، وليذهبوا (اللاجئون) إلى حيث يريدون".

وفي 18 آذار/ مارس 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/آبريل من نفس العام، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

مشاركة على: