السوريون في صدارة طالبي اللجوء إلى قبرص عام 2019

السوريون في صدارة طالبي اللجوء إلى قبرص عام 2019
السوريون في صدارة طالبي اللجوء إلى قبرص عام 2019

السوريون في صدارة طالبي اللجوء إلى قبرص عام 2019

نيقوسيا-نيو ترك بوست

أعلن وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس بيتريدس أن هناك زيادة غير مسبوقة تفوق نسبتها 130% لطلبات اللجوء الجديدة إلى قبرص هذا العام، مقارنة بعام 2018، واصفًا الوضع بأنه “صعب للغاية”.

وقال بيتريديس في كلمة خلال مؤتمر إنه وفقاً لخدمة الاحصاء الأوروبية والمكتب الأوروبي لدعم اللجوء: "تظل قبرص على رأس الدول المستقبلة مقارنة بعدد السكان للسنة الثالثة على التوالي".

وأضاف بيتريدس أن قبرص بلد صغير على الحدود الأوروبية في منطقة تعاني من عدم الاستقرار السياسي والصراعات، ولهذا كانت في طليعة تدفقات الهجرة الضخمة.

بين بيتريديس أنه في عام 2017 فقط كانت الزيادة في طلبات اللجوء مقارنة بعام 2016، أكثر من 50%. في نفس الاتجاه أظهر عام 2018 زيادة حادة أخرى في تدفقات الهجرة بنسبة 69%. “يستمر الاتجاه المقلق في عام 2019، حيث تم تسجيل ما مجموعه 7812 طلباً جديداً للجوء في قبرص حتى شهر تموز / يوليو، مما يشير إلى زيادة غير مسبوقة بلغت أكثر من 130% مقارنةً بالتدفق العالي بالفعل لعام 2018.

ووفقًا لبيانات خدمة الاحصاء الأوروبية والمكتب الأوروبي لدعم اللجوء، تظل قبرص للعام الثالث على التوالي الأعلى في استقبال اللاجئين مقارنة بعدد السكان.

وقال الوزير القبرصي إن مواطني سوريا كانوا الأكثر في طلب اللجوء في عام 2019. ومع ذلك فإن هناك اتجاهات جديدة مثيرة للقلق آخذة في الظهور، مثل التدفق الكبير للمواطنين القادمين من جورجيا، وكذلك الهند والكاميرون ونيجيريا وبنجلاديش.

وأضاف أنه على الرغم من الجهود المستمرة التي بذلتها جمهورية قبرص، “فإن الوضع مستمر في التدهور، مما يؤدي إلى زيادة العبء الاجتماعي والاقتصادي على الجزيرة”.

وأوضح أن إجراءات اللجوء في قبرص تتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي وتتماشى مع الالتزام الدولي للدولة بتوفير الحماية لأولئك الذين لديهم مخاوف حقيقية من الاضطهاد في بلدانهم الأصلية.

مشاركة على: