100 مليار ليرة تلقى في القمامة سنويًا بتركيا

100 مليار ليرة تلقى في القمامة سنويًا بتركيا
100 مليار ليرة تلقى في القمامة سنويًا بتركيا

100 مليار ليرة تلقى في القمامة سنويًا بتركيا

ترجمة نيو ترك بوست

أظهرت بيانات غير رسمية أن قيمته 100 مليار ليرة تركية (حوالي 17.6 مليار دولار أمريكي) تلقى في سلة المهملات، نتيجة هدر طعام الإفطار سنويًا في تركيا.

وعزت مؤسسة منع النفايات التركية، هذا الرقم الكبير إلى الاتجاه المتصاعد لقوائم الإفطار التركية الكبيرة المقدمة في المقاهي.

وذكرت المؤسسة غير الحكومية، أن هدر الطعام يمثل مشكلة متزايدة في تركيا، فالمواد الغذائية التي تبلغ قيمتها 214 مليار ليرة يتم هدرها كل عام في البلاد، أي ما يعادل 12 مليون طن من الغذاء.

وقالت إن العديد من العناصر المقدمة في وجبات الإفطار التركية، مثل الزيتون والجبن والطماطم والزبدة والمربى والبيض والخبز؛ لا يستهلكها الزبون بشكل كامل، بل ينتهي بها الأمر في سلة المهملات.

وفي البلدان النامية، تتناسب الزيادة في كمية النفايات مع الدخل الذي ينفقه العميل على الغذاء، وفقًا للمؤسسة، مضيفة أن الكمية الكبيرة من النفايات الغذائية التي يواجهها العالم وتركيا لها آثار سلبية على سلسلة الأمن الغذائي.

لذلك، هناك حاجة ملحة لمنع هدر الطعام أو الحد منه لضمان الاستخدام الفعال للموارد في جميع أنحاء العالم بأسره"، كما تقول.

وثلث الأغذية التي يتم إنتاجها كل عام في العالم يتم هدرها، وهذه الكمية توازي 1.3 مليار طن من الغذاء. وتبلغ تكلفة المواد الغذائية المهدرة في الدول المتقدمة 680 مليار دولار، في حين تبلغ 310 مليارات دولار في البلدان النامية.

مشاركة على: