"توت عنج آمون" الأتراك يظهر في متحف بأنقرة

"توت عنج آمون" الأتراك يظهر في متحف بأنقرة
"توت عنج آمون" الأتراك يظهر في متحف بأنقرة

"توت عنج آمون" الأتراك يظهر في متحف بأنقرة

أنقرة - نيوترك بوست

قام أحد متاحف العاصمة التركية أنقرة، بعرض "الرجل ذو الملابس الذهبية"، الذي يعرف باسم "توت عنخ آمون" الأتراك ويرجع عمره لنحو 3 آلاف عام.

وتم اكتشاف الرجل ذو الملابس الذهبية عام 1969، في موقع يعرف باسم "ايسيق قورغان" (الضريح الدافئ)، بعاصمة كازاخستان السوفيتيية "ألما آتا" (جنوب) وهو عبارة عن ملابس ودرع ذهبيان بحسب مراسل الأناضول.

وقالت المصادر ذاتها إن الرجل ذو الملابس الذهبية"، يشكل رمزًا لدولة كازاخستان وإرثًا تاريخيًا مشتركًا لجميع الشعوب التركية.

وأشار المراسل إلى أن هذه التحفة الفنية جرى احضارها من كازاخستان إلى العاصمة التركية أنقرة، لعرضه في متحف الحضارات الأناضولية، حتى 12 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ولفتت المصادر إلى أن الرجل ذو الملابس الذهبية"، يرجع لأحد أمراء الأتراك، وأن الملابس والدرع مصنوعان من الذهب ويحملان نقوشًا وكتابات تركية، تعتبر الأقدم في تاريخ الشعوب التركية

وذكر المراسل أن طول الضريح بلغ 6 أمتار فيما بلغ قطره 60 مترًا، وتوافقت خصائص الضريح مع خصائص ومميزات مقابر السلالات الحاكمة التركية في آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.

وأشار إلى أنه بعد اجراء الفحوصات اللازمة عليه اتضح نه لأحد أبناء الخواقين (ملوك الأتراك)، وأن عمر هذا الاكتشاف التاريخي يرجع لأكثر من 3 آلاف عام.

وأكد أنه يعد من أهم الآثار التاريخية التي تشير إلى تجذر الحضارة والثقافة التركية في أعماق التاريخ، وقد بدأ في وقت سابق عرض توت عنخ آمون الأتراك في متحف الحضارات الأناضولية بأنقرة، وسوف يستمر العرض حتى 12 أكتوبر المقبل.

وتابع بأن الملابس والدرع يحتويان على نقوش لنمور ونسور وغزلان وخيول وطيور مختلفة إضافة إلى نقوش لحيوان الماعز الجبلي، وأكثر من 3 آلاف لوحة ذهبية.

وكشف المراسل عن مكونات ألبسة الرجل ذو الملابس الذهبية وقال الألبسة تتكون من قفطانٍ وسروال ضيق يرتديه الفرسان، إضافة إلى سوقية (حامي الساق) تمتد إلى تحت الركبة، وحامية للركبتان تعلوهما نقوش لحيوان الماعز الجبلي، و4 سهام ترمز إلى الهيمنة على العالم، وحصان مُجنح يرمز إلى إله الشمس.

ولفت أن القفطان والقلباق (عمرة الأتراك) تم حياكتهما بخيوط الذهب، كما تضم مجموعة اللباس درعًا وسيفًا طويلًا جرى تعشيقهما بــ 150 مقاسًا مختلفًا من الصفائح الذهبية، وخنجر وسوط من الذهب المطرز، وختم ذهبي يستخدمه كخاتم.

وتدلل عبارة "توفي ابن الخاقان عن 23 ربيعًا"، المكتوبة على الملابس والدرع بالأبجدية التركية الأورخونية، على اهتمام الأتراك باستخدام أبجديتهم الخاصة ولغتهم في دولهم قبل أكثر من 3 آلاف عام، كما يعتبر هذا النص أحد أقدم النصوص التاريخية المكتشف باللغة التركية بحسب المراسل

 

على الصعيد ذاته تم العثور على مغرفة (كبشة) مكسورة من الفضة، تحتوي على نص مكتوب باللغة التركية القديمة مؤلف من سطرين، وترجمتهما "إن ابن الخاقان توفي عن 23 ربيعًا، خالص العزاء لشعبنا المنكوب" في الموقع ذاته

من جهته، قال سفير كازاخستان في أنقرة أبزال ساباربك أوغلو، للأناضول، إن ملابس ودرع "الرجل ذو الملابس الذهبية"، يعكسان معتقدات الأتراك الأوائل، وتنظيم دولهم، وعمق التاريخ التركي وتجذره.

 

وأضاف ساباربك أوغلو، أن ملابس ودرع "الرجل ذو الملابس الذهبية"، ترجعان إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وتكشفان النقاب عن اكتشاف تاريخي لا يقل عن اكتشاف "توت عنخ آمون" في مصر.

 

ولفت ساباربك أوغلو، أن اكتشاف "الرجل ذو الملابس الذهبية" يشكل أهمية كبيرة في إعادة صياغة تاريخ السهوب العظيمة، التي شهدت قيام دول تركية كبيرة مثل الإسكيت، والهون، والكوك تورك، وغيرها من الإمبراطوريات التي تعتبر إرثًا تاريخيًا مشتركًا لجميع الشعوب التركية وفي مقدمتهما الأتراك الأوغوز (أتراك تركيا وأذربيجان وتركمانستان والبلقان) والأتراك القبجاق (الكازاخ).

مشاركة على: