عرضت في "تكنوفست إسطنبول" لأول مرة .. طائرة صغيرة بمهام كبيرة

عرضت في "تكنوفست إسطنبول" لأول مرة .. طائرة صغيرة بمهام كبيرة
عرضت في "تكنوفست إسطنبول" لأول مرة .. طائرة صغيرة بمهام كبيرة

عرضت في "تكنوفست إسطنبول" لأول مرة .. طائرة صغيرة بمهام كبيرة

إسطنبول – نيوترك بوست

قامت شركة أسيلسان" للصناعات العسكرية والإلكترونية التركية بعرض طائرتها المسيرة الذكية النانوية في مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء والذي انطلق الثلاثاء في مدينة إسطنبول.

وحول هذا العرض قال يوسف ضياء كوتيل، مدير مشروع إنتاج الطائرة المسيرة النانوية، إن شركة أسيلسان تعمل منذ فترة على ابتكار نانو الذكية.

وأشار خلال حديثه مع الأناضول إلى أن الطائرة تتميز بحجمها الصغير، وأن هذه الميزة تمنحها خاصية إخفاء نفسها من الناحيتين البصرية والسمعية، وسهولة نقلها من مكان إلى آخر.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم تزويد العربات البرية والبحرية بالطائرة، وتعتبر جنديا صغيرا لمهمات كبيرة.

وأوضح أن الطائرة تستخدم في مهام الاستكشاف والمراقبة في الأماكن المغلقة والمكشوفة، وتستطيع التحليق لمدة 25 دقيقة.

وقال :" إن الطائرة تلتقط مشاهد من مسافة 1.5 كيلو متر. مشيرا في هذا السياق إلى أن أسيلسان تعمل حاليا على تطوير ميزاتها وخصائصها.

وتهدف الشركة إلى أن تشرك الطائرة إلى كوكبة معدات القوات المسلحة التركية العام القادم، بعد إضافة عدد من الميزات الأخرى لها.

وتابع قائلا: "منذ نحو عام تعمل أسيلسان على إنتاج الطائرة التي تستخدم من قِبل شخص واحد، ومن الممكن تركيبها على المدرعات، وبخاصية التحكم عن بُعد، تستطيع الاقلاع من المدرعة وتكشف طريق المدرعة عبر إرسال مشاهد مصورة إلى داخل العربة".

يذكر أن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء انطلقت أمس الثلاثاء

ويعتبر المهرجان أكبر حدث في عالم التكنولوجيا في تركيا بمشاركة آلاف المتنافسين والفرق من 122 دولة.

وينظم المهرجان فريق التكنولوجيا التركي "وقف تي 3"، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، وبلدية إسطنبول، بدعم من شركات التكنولوجيا البارزة، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشراكة إعلامية من "الأناضول" إضافة إلى عدد من القنوات التلفزيونية والصحف.

ويشارك في المهرجان طائرات تابعة للقوات الجوية التركية مثل، طائرة " A400 M "، وطائرة النقل العسكري " C160 " ومروحيات "skorsky" و" CH-47" و المقاتلة الحربية " F4 2020" وطائرات التدريب " KT1" و" T38"، بالإضافة إلى طائرات خفر السواحل " CN-235 MSA".

و يجري تنظيم النسخة الثانية من المهرجان بين 17 إلى 22 سبتمبر/أيلول الجاري، وسيتضمن تنظيم 19 مسابقة، تبلغ قيمة الجوائز المقرر توزيعها أكثر من 3 ملايين ليرة تركية (نحو 530 ألف دولار).

مشاركة على: