مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" يواصل فعالياته لليوم الثالث

مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" يواصل فعالياته لليوم الثالث
مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" يواصل فعالياته لليوم الثالث

مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" يواصل فعالياته لليوم الثالث

اسطنبول - نيوترك بوست

تستمر فعاليات النسخة الثانية من مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، لليوم الثالث في مدينة إسطنبول، بمشاركة آلاف المتنافسين والفرق من 122 دولة.

وشهد المهرجان طلعات استعراضية لأسراب طائرات تركية، وطائرات ركاب فوق موقع إقامة المهرجان.

وتضمن المهرجان العديد من ورش عمل منها "ورشة عمل أحجار الفضاء"، و"ورشة عمل آثار للفترة قبل التاريخ"، و "ورشة عمل الأجنحة المطرزة"، و"ورشة عمل الطيران والفضاء"، و "البرمجة الإلكترونية"، وغيرها

وانطلق المهرجات تحت رعاية فريق التكنولوجيا التركي "وقف تي 3"، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، وبلدية إسطنبول، بدعم من شركات التكنولوجيا البارزة، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشراكة إعلامية من الأناضول، إضافة إلى عدد من القنوات التلفزيونية والصحف.

وشارك في المهرجان نحو 117 فريقا في نهائي مسابقة مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية "توبيتاك" للطائرات المسيرة، ومن المقرر أن يحصل الفائزون بالمراكز الثلاث الأولى على جوائز بقيمة 175 ألف ليرة (نحو 30 ألفا و915 دولار).

إضافة إلى تقدم 133 فريقا للمشاركة في مسابقة "روبوتاكسي" (Robotaksi) لسيارات الركاب ذاتية التحكم، وسيحصل المتسابقون الفائزون بالمراكز الثلاث الأولى في المسابقة على جوائز بقيمة 160 ألف ليرة تركية (نحو 28 ألفا و266 دولار).

وتشهد المسابقات مشاركة نحو 17 ألف 373 فريقا و 50 ألف متسابق من 122 دولة، و81 ولاية من تركيا

وسيستمر التنافس بين ما يقرب من ألفي فريق و 10 آلاف من المتأهلين للنهائيات.

ويعد هذا المهرجان فرصة كبيرة أمام المبدعون من الشباب والعلماء؛ لتبادل المعارف والخبرات، في فترة يزداد فيها اهتمام الحكومة التركية بالموارد البشرية المدربة، من أجل دخول حلبة المنافسة العالمية في مجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء.

ويسعى المهرجان لإثارة شغف الأجيال القادمة بمجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء، وزيادة الاستثمارات في مشاريع الطيران وتكنولوجيا الفضاء، وجعل هذا القطاع محط اهتمام الجهات الرسمية والشعبية على حد سواء.

ومن المرتقب أن يستمر المهرجان حتى 22 سبتمبر/ أيلول الجاري

 

مشاركة على: