أمير سعودي: جريمة خاشقجي "وصمة عار على المملكة"

أمير سعودي: جريمة خاشقجي "وصمة عار على المملكة"
أمير سعودي: جريمة خاشقجي "وصمة عار على المملكة"

أمير سعودي: جريمة خاشقجي "وصمة عار على المملكة"

إسطنبول - نيو ترك بوست

اعتبر الأمير خالد بن بندر آل سعود، سفير السعودية لدى بريطانيا، أن جريمة مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول، تمثل وصمة عار على المملكة.

وقال في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الأربعاء، "ما حدث في إسطنبول قبل نحو عام، كان وصمة عار على السعودية، وعلى ثقافتنا، وشعبنا وحكومتنا"، مضيفا "أتمنى لو أن هذا لم يحدث".

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، الأمر الذي أثار موجات سخط دولية إزاء تلك الجريمة.

وبعدما قدمت الرياض تفسيرات متضاربة، أقرت بأنه تم قتل وتقطيع جثة الصحفي السعودي داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

ورغم اعتراف السلطات السعودية بوقوع الجريمة، إلا أنها لم تشر إلى مكان الجثة، كما لم تبد تعاوناً بالصورة المطلوبة مع نظيرتها التركية، من أجل التوصل إلى تحقيق شامل وشفاف.

وفي يوليو/ تموز الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي.

وأكد التقرير الأممي أن المملكة العربية السعودية مذنبة في مقتل الصحفي السعودي، وهناك أدلة موثوقة على أن ولي عهد المملكة العربية السعودية متورط في مقتل خاشقجي.

وجاء في التقرير أن "مقتل خاشقجي هو إعدام خارج نطاق القانون، تتحمل مسؤوليته الدولة السعودية"، التي "ارتكبت عملًا لا يتفق مع مبدأ أساسي من مبادئ الأمم المتحدة، ألا وهو حماية حرية التعبير".

وأوضح أن التحقيقات التي أجرتها تركيا والمملكة العربية السعودية لا تفي بالمعايير الدولية المطلوبة، وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق، كما دعا مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي للبدء في تحقيقه الخاص بشأن قتل خاشقجي.


اقرأ أيضا| أردوغان: لن نسمح بالتستر على مقتل خاشقجي 


 

مشاركة على: