بيطري تركي يخترع آلة تقي الحيوانات من الموت "اختناقا"

بيطري تركي يخترع آلة تقي الحيوانات من الموت "اختناقا"
بيطري تركي يخترع آلة تقي الحيوانات من الموت "اختناقا"

بيطري تركي يخترع آلة تقي الحيوانات من الموت "اختناقا"

سيواس - نيو ترك بوست

ابتكر الطبيب البيطري التركي، برهان بينارباشي، ألة تقي الحيوانات من الموت "اختناقا" بسبب مرض النفاخ (إنتفاخ الرئة)، الناتج عن تراكم الغازات في الأمعاء، والذي يعدّ حالة منتشرة بكثرة بين الحيوانات.

وتأتي تلك الخطوة بالتعاون مع المدينة التقنية بجامعة جمهورييت، وبعد جهود بذلها بينارباشي، المقيم في ولاية سيواس وسط البلاد، والتي استمرت على مر السنوات الـ10 الماضية، في مجال ابتكار آلات حول الصحة الحيوانية.

وحصل "بينارباشي" على براءة اختراع على ابتكاره الجديد الذي أطلق عليه اسم "تروكار مظلي"، وبات الابتكار يحظى بطلبات من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، وألمانيا وروسيا

تساهم بشكل كبير في وقاية المواشي من النفوق جراء النفاخ الآلة التي أطلق "بينارباشي" ، تجاوزت حدود تركيا في المبيعات لتصل إلى أسواق كل من . وفي حديثه للأناضول، قال

وبهذا الصدد، يقول الطبيب البيطري برهان بينارباشي، إن مشروع ابتكار الآلة المذكورة، كان بدعم من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، وحصل على براءة اختراعها وباتت مطروحة للبيع بشكل رسمي في الأسواق التركية والأجنبية.

وأضاف في حديه مع وكالة "الأناضول" التركية، أن الآلة مستخدمة على نطاق واسع من قبل الأطباء البيطريين حول العالم، مبيناً أنها بمثابة آلة للإسعاف الأولي والعلاج على المدى القصير للحيوانات.

وأوضح البيطري التركي، أن تراكم الغازات في أمعاء الحيوانات يؤدي إلى النفاخ الذي يتسبب بدوره في الضغط على الرئة، وبالتالي ضيق التنفس الذي ينتهي بنفوق الحيوان اختناقاً.

وتابع، "في هذه الحالات، نقوم بفتح ثقب على الجانب الأيسر من الحيوان، بمحاذاة الأمعاء، ومن ثم ندخل الآلة عبر الثقب إلى الأمعاء، ما ينتج عنه تفريغ الهواء نسبياً وتأمين تقليص النفاخ لدى الحيوان".

وأشار إلى أن الآلات التي كانت تُستخدم سابقاً في هذا المجال، بدائية ولا تعطي نتائج على المدى البعيد، إذ كان البيطريون يضطرون لانتزاعها بعد 5 – 10 دقائق من وضعها على جسم الحيوان، ليعاودوا الطريقة نفسها لمرات عدة.

وأردف: "فيما تتميّز الآلة المبتكرة حديثاً، بالقدرة على البقاء في جسم الحيوان من 3 أيام - على الأقل وحتى شهر كحد أقصى- من دون أن يصيب الحيوان بأي ضرر".

وأفاد أن الابتكار المذكور، يعدّ الأول من نوعه حول العالم، مبيناً أن جامعة جمهورييت بإمكانها بيع الآلة لجميع بلدان العالم عبر منصات التجارة الإلكترونية.

ولفت إلى الاهتمام والإعجاب الذي نالته الآلة من قبل أصحاب الحيوانات والمزارع وأصدقائه من البيطريين. 

مشاركة على: