عنتاب التركية تعلن عن فتح باب الزيارات إلى سوريا

عنتاب التركية تعلن عن فتح باب الزيارات إلى سوريا
عنتاب التركية تعلن عن فتح باب الزيارات إلى سوريا

عنتاب التركية تعلن عن فتح باب الزيارات إلى سوريا

غازي عنتاب - نيوترك بوست

أعلن والي غازي عنتاب التركية فتح أبواب الزيارة لسوريا .

وقال :"على الراغبين من الحالات الفردية الخاصة التقدم بطلب الزيارة إلى ديوان الأوراق بشكل مباشر ريثما يتم إقرار آلية دائمة خلال 15-20 يوما لاستقبال جميع الطلبات لمن يرغب".

وأشار الوالى إلى أن هذا القرار تم اتخاذه خلال الاجتماع الشهري الدوري لقادة الفكر والمجتمع السوري ويهدف القرار من خلال منح موافقة لإجازتين في السنة على الأكثر خارج إجازات العيد ولمدة يحددها صاحب الطلب إلى تشجيع العودة الطوعية بحيث يستقصي الزائر الوضع ويصلح بيته إن كان متضررا أو يقوم باستثمار أرضه الزراعية وخصوصا في موسم البذار والحصاد أو تفقد مشغله وهذا ما سيشجع إن كانت الظروف مواتية على العودة الطوعية للسوريين أو تحضير الأرضية والبيئة اللازمة للاستقرار التي تدفعهم للتفكير بالعودة الطوعية.

وأفاد الوالي أن القرار سيشمل حاملي بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة من إدارة هجرة عنتاب وكذلك أصحاب الاقامات السياحية وأذن العمل في عنتاب.

وأوضح الوالي أن القرار لم يشمل باقي السوريين من باقي الولايات لأن ذلك سيشجعهم إلى القدوم إلى عنتاب وربما الاستقرار فيها وهذا ما سيزيد عدد السوريين في المدينة مما سيشكل ضغطا وعبئا على المدينة.

وتطرق الوالي خلال حديثه عن منح بطاقات الحماية المؤقتة، مبيناً أن باب التسجيل للقادمين الجدد قد أُغلق، لكن مدير الهجرة في عنتاب أشار إلى أن قائمة تتضمن 2500 اسما وردت من إدارة الهجرة في إسطنبول للسوريين غير المسجلين والراغبين في الاستقرار في عنتاب سيتم منحهم بطاقة الحماية المؤقتة وتمت مراجعة 150 سوريا حتى الآن بالفعل قدموا من إسطنبول وحصلوا على بطاقة الحماية المؤقتة.

وفي نفس السياق ناقش الوالي مشكلة الإقامات وتأخر الحصول على جوازات جديدة بدل الجوازات المنتهية الصلاحية من قنصلية النظام في إسطنبول أو من سوريا، مشيراً إلى وجود دراسة في وزارة الداخلية بتسهيل شروط الحصول على الإقامة.

من جهته ،قال مدير الهجرة إن من لا يستطيع تجديد جوازه وتمديد الإقامة يمكنه الانتقال إلى بطاقة الحماية المؤقتة- الكيميلك- حتى ولو قدم من بلد آخر غير سوريا وبأن هذا الأمر متاح للجميع والقرار مطبق منذ 6 أشهر تقريبا

وبين أن التقدم لتجديد الإقامة يمكن أن تتم قبل انتهاء مدتها بـ 60 يوماً ويتم التجاوز وقبول طلبات التمديد خلال فترة شهر اعتبارا من تاريخ انتهاء مدة أذن الإقامة السياحية.

ومن المرتقب أن تبدأ الدوريات اعتبارا من 1 تشرين الأول القادم بالتدقيق على أذونات العمل والتراخيص وفرض عقوبات وغرامات بحق المنشآت المخالفة وذلك لتحقيق المساواة والتنافسية العادلة بين الجميع إن كانوا مواطنين أو أجانب وفقاً لتصريحات الوالي.

اقرأ أيضاً 
شجار بالعصي والسكاكين بين سوريين في غازي عنتاب

مشاركة على: