نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

تركيا تتجه إلى صدارة العالم في توليد الطاقة الحرارية الأرضيةتم النشر: 23/06/2017 - الساعة: 00:05 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

مع استمرار إنشاء محطات الطاقة الحرارية الأرضية حول العالم، تحظى تركيا بموقع الريادة في تطوير هذا القطاع، حسبما أعلن مركز أبحاث الطاقة الأرضية يوم الخميس.

وبإضافة أكثر من 800 ميغاواط في مراحل التطوير المتعددة للطاقة الحرارية الأرضية، تتجه تركيا إلى صدارة العالم في إنتاج هذا النوع من الطاقة. تولّد تركيا طاقة حرارية أرضية أكثر من الأسواق الرئيسية لهذه الطاقة مثل نيوزلندا وإيطاليا والمكسيك.

وصرح رئيس مركز أبحاث الطاقة الأرضية في أيسلندا ألكساندر ريتشر بأن تركيا حلت في المرتبة السابعة بطاقة مُنصّبة بقوّة 858 ميغاواط.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال ريتشر: “إن تركيا كانت في المرتبة الرابعة عشرة على قائمة الدول المنتجة للطاقة الحرارية الأرضية في عام 2008. وبإحرازها تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، ارتقت تركيا في الترتيب، حسب بيانات اتحاد مشغلي محطات الطاقة الحرارية الأرضية التركي (JESDER)”.

وأضاف ريتشر أن الطلب على الطاقة في تركيا كان وما زال قويًا، وإن استراتيجيتها في تلبية معظم احتياجاتها من الطاقة محليًا من مصادر مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة المائية، مدعومة بمبادرات ومساعدات حكومية.

أطلقت الحكومة التركية برامج تحفيزية لتشجيع توليد الطاقة باستخدام مصادر محلية. وساهمت هذه البرامج في توسيع كبير لمصادر الطاقة الحرارية الأرضية في غرب تركيا.

وحسب ريتشر، تملك تركيا الآن قدرة للاستفادة من المصادر المحلية والطبيعية التي توفر طاقة نظيفة ومستدامة ومستقلة عن الواردات وتقلبات الأسعار.

أنشأت تركيا آلية تغذية تدريجية ومواتية للأسعار، إلى جانب دعم تمويلي من مؤسسات مثل البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية العضو في البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وفي العقد الماضي، كان نمو الطلب على الغاز الطبيعي والطاقة في تركيا الثاني في العالم بعد الصين. ويتميز الموقع الجغرافي لتركيا بقرب من أكثر من 70 في المئة من احتياطيات النفط والغاز المثبتة في العالم.

إضافة إلى ذلك، توفر تركيا ممرات رئيسية في المنطقة بين الشرق والغرب. وتوفر آلية دعم موارد الطاقة المتجددة التركية 0.073 دولار أمريكي لكل كيلوواط/ ساعة من طاقة الرياح والمياه، و0.105 دولار لكل كيلوواط/ ساعة من محطات الطاقة الحرارية الأرضية، و0.133 دولار لكل كيلوواط/ ساعة من محطات الطاقة الشمسية ومحطات الكتلة الحيوية الحرارية الأرضية. وتتوفر هذه الأسعار حاليًا لمشاريع الطاقة المتجددة التي سيتم تشغيلها بحلول نهاية عام 2020.

سمحت هذه الإجراءات بتطوير مشاريع الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا بوتيرة أسرع منها في الدول الأخرى. يقول ريتشر: “لقد سمح الإطار القانوني الملائم، بدعم من البنوك التركية، مقترنًا مع التمويل المذكور من البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، للمطورين الأتراك بإحراز تقدم سريع ومستمر في 8- 10 أعوام الماضية”.

كما ذكر ريتشر أن البنك الدولي أوجد حوافز إضافية للتطوير من خلال حزمة تمويل بقيمة 290 مليون دولار تستهدف بالتحديد تطوير الطاقة الحرارية الأرضية. وخُصّص هذا التمويل للبنوك التركية حتى تتمكن من تقديم قروض تنافسية تشجع مزيدًا من الاكتشاف والتوسّع في مجال الطاقة الحرارية الأرضية. وتم إعداد هذا الدعم لتقوية الموقع الدولي لصناعة الطاقة الحرارية الأرضية التركية.

وفي ورشة متخصصة بالطاقة الحرارية الأرضية، يجري إعدادها في مؤتمر الطاقة الحرارية الأرضية الدولي في ولاية إزمير التركية في 22 أيار/ مايو الجاري، سيقدم البنك الدولي العناصر الرئيسية لدعمه المقدم لقطاع الطاقة الحرارية الأرضية التركي، وآلية مشاركة المخاطر للتأكد من الموارد وتسهيلات القروض لتطوير الموارد.

أنشر
انسخ الرابط
7329 مشاهدة
الموضوع التالي
سفارة سلطنة عمان

سفارة سلطنة عمان
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 22/11/2017 - 11:35

    حذَّرت دراسة أمريكية من احتمالية تزايد الهزات الأرضية العنيفة خلال العام المقبل، وأرجعت أحد أسباب ذلك إلى تباطؤ طفيف وتقلبات في سرعة دوران الأرض، خاصة في المناطق الاستوائية، ما يمكن أن يولد طاقة هائلة تحت سطح الأرض ينتج عنها هزات عنيفة.
FreeCurrencyRates.com