“تتارستان” الروسية تفتتح “أكاديمية بلغار الإسلامية”بمشاركة القنصل التركي

تم النشر: 21/05/2017 - الساعة: 00:55 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

في احتفال مهيب شهدت جمهورية تتارستان، إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية،  السبت، افتتاح مبنى “أكاديمية بلغار الإسلامية”
بدأ الحفل الذي شارك فيه إلى جانب القنصل العام التركي في مدينة قازان، طرخان ديلماج، رئيس تتارستان، رستم ميننيخانوف، ورئيس مركز مسلمي روسيا المفتي طلعت تاج الدين، ومفتي تتارستان، كامل ساميكوللين، ومفتي الشيشان، صلاح مجييف، وآلاف المواطنين ،بتلاوة لآيات من القرآن الكريم.
من جانبه أكد رئيس تتارستان، ميننيخانوف، أن التتار أعلنوا عام 922 ميلادية، ومن مدينة “بلغار” جنوبي تتارستان، الإسلام دينًا رسميًا لدولتهم.
من جهته، قال القنصل العام التركي، ديلماج، لمراسل الأناضول على هامش الفعالية، إن “دولة بلغار الفولغا، كانت أول دولة تركية تعلن الإسلام دينًا رسميًا”، مضيفا “نعم هذا حدث هنا. في مدينة بلغار”.
وشدد القنصل التركي على أهمية التعاون الذي يجري تنظيمه بين تتارستان وتركيا، مشيرًا أن الأتراك ومسلمي روسيا يمتلكان نفس الفهم للإسلام.
ويبدأ الفصل الأول من العام الدراسي في أكاديمية بلغار الإسلامية، في 1 سبتمبر/ أيلول المقبل، ومن المتوقع أن تستقبل الأكاديمية 75 طالبًا في السنة الأولى، كما أن التعليم سيكون بدرجات التعليم العالي والدكتوراه.
يشار أن حفل افتتاح مبنى الأكاديمية؛ تزامن مع احتفالات تتارستان بالذكرى الألف و128 لاعتناق شعب بلغار الفولغا، الدين الإسلامي.
وشهدت احتفالات هذا العام مشاركة شعبية واسعة، حضرها نحو 40 ألف شخص، وتضمنت إعداد وتقديم الأطباق الشعبية للضيوف، وإقامة صلوات الشكر.
الجدير بالذكر، أن تتار الفولغا، جماعة عرقية تركية، وهم السكان الأصليون لمنطقة الفولغا الممتدة بين شرق أوروبا وشمال آسيا؛ يشكلون غالبية السكان في جمهوريتي تتارستان وباشكورتيستان ضمن روسيا الاتحادية.
وقد أعلن تتار الفولغا اعتناقهم الدين الإسلامي عام 922 ميلادية، ويحتفلون بهذه المناسبة كل عام في تقليد سنوي.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 20/02/2018 - 17:10

    العمليات العسكرية في أي بقعة من بقاع الأرض إن لم يصاحبها عمل سياسي ودبلوماسي فهي أقرب إلى البلطجة، وسرعان ما تفشل بعد أن تفقد مصداقيتها سواء على المستوى الدولي أو على مستوى الجبهة الداخلية وحتى على مستوى الجنود الذين ينفذونها .
  • 05/02/2018 - 14:33

     مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com