حاسوب بحجم ملعب كرة قدم!!

حاسوب بحجم ملعب كرة قدم!!

أعلن علماء بريطانيون عن نيتهم في تجميع حاسوب كمومي بحجم ملعب لكرة القدم. وتقدر تكلفة هذا المشروع الطموح بما لا يقل عن 125 مليون دولار.

وأكد مسؤولون من جامعة ساسكس أن هذا الجهاز هو “أكبر وأغلى” جهاز في العالم، والعلماء على استعداد تام للشروع في هذا المشروع الضخم، مشيرين إلى وجود بعض الصعوبات في تحويل المشروع إلى واقع ملموس، وذلك حسب صحيفة ” Science Advances”.

وأكد الباحث وينفريد هينسينجير أن هذا المشروع سوف يرفع من مكانة المملكة المتحدة ويجعلها تتربع على عرش البحث العلمي في هذا المجال. وأشار إلى أن التشابك الكمومي لهذا الجهاز سوف يوفر سرعة خارقة وموثوقة ومستقرة في تبادل المعلومات، حيث سوف تصل إلى 100 ألف مرة أسرع من التكنولوجيا الحالية.

ويشار بأن الحاسوب الكمي هو أي وسيلة تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم وظواهره، مثل حالة التراكب الكمي والتشابك الكمي، للقيام بمعالجة البيانات Data. هذا وفي الحواسيب التقليدية، تكون كمية البيانات مقاسة بالبت: أما في الحاسوب الكمي فتقاس كمية البيانات بالكيوبت qubit (اختصارا ل Quantum bits). المبدأ الأساسي للحوسبة الكمية هي القدرة على الاستفادة من الخواص الكمية للجسيمات لتمثيل البيانات ومعالجتها، إضافة لاستخدام قواعد ميكانيكا الكم لبناء وتنفيذ التعليمات والعمليات على هذه البيانات.

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com