حقق حلمك لشراء بيت في تركيا … إليك الدليل المبسطتم النشر: 19/06/2017 - الساعة: 01:43 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

حلم كل شخص أن يمتلك منزل ويكون ذو مواصفات مميزة أن يكون مشمساً وواسع وقريب من الحدائق والأسواق أو من مركز البلد،مع ذلك، فالعثور على منزل ليس بالأمر السهل دائماً لا سيما إن كنت تبحث عن ذلك في بلد يتجاوز سكانه الـ79 مليوناً.

وان كنت ممن يبحث عن منزل في تركيا هذا البلد كبير يمتد على مساحة 783.356 كم، وينقسم إلى 81 ولاية. والملايين ينتقلون كل عام عبر البلاد من مدينة إلى أخرى، باحثين عن منازل جديدة في سوق العقارات الناشط جداً. مع ذلك، فالبحث عن البيوت في تركيا، لا سيما في المدن الكبيرة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير وقونية، يصطدم بعوائق عديدة وإن كانت العروضات والمشاريع الجيدة مغرية ومناسبة للجميع.

نقدم إليكم بعض النصائح المبدئية التي قد تساعد كل من يبحث عن بيت للأجرة أو للشراء أو للاستثمار

الموقع

تحديد الموقع هام جداً قبل البدء بالبحث عن بيت لأنه في المدن الكبرى مهم جداً فمثلاً ان كنت ستنتقل إلى إسطنبول، فمن المهم جداً أن تجد منزلاً بالقرب من مكان عملك أو بالقرب من شبكة المواصلات.

فهذا أمر مهم جداً حتى لا تتأخر عن العمل ، فللموقع وقربه من المواصلات أهمية قصوى إلا إن كنت سائحاً أو متقاعداً تبحث عن مكان للراحة.

شراء بيت مسؤولية كبيرة وأنتم ستضعون مبلغاً كبيراً من المال في هذا الاستثمار. واختيار مكان قريب من المركز قد لا يتيح لكم اقتناء بيت كبير. من هنا تأتي أهمية اختيار الموقع الذي يستحق أن تستثمروا فيه.

تعدُّ المشاريع الجديدة في المدن المكتظة نقطة ابتداء جيدة. وللعائلات، أن يكون البيت قريباً من المدارس والمخازن التجارية أمر أساسي. فعليكم اختيار موقع البيت القريب من المدارس المناسبة لأولادكم مع الانتباه للجوار والمناطق المحيطة التي سيترعرع فيها أولادكم.

مرة أخرى، تعدُّ المجمعات السكنية المزودة بنظام حراسة خاص ومنشآت رياضية وترفيهية من أفضل الخيارات. أكثر المجمعات السكنية الجديدة تحوي حدائق وأماكن مخصصة للأطفال وملاعب وحتى صالات سينما ومسابح وكلها مجانية.

أما إن كنتم تبحثون عن منزل على البحر لقضاء العطلة الصيفية أو السكن على طول فهذه فكرة جميلة نشجعكم عليها، فالناس تسعى أكثر فأكثر إلى السكن في مدن مثل بودروم وديديم وأنطاليا هرباً من المدن الكبيرة المكتظة بالسكان.

من ناحية أخرى، المدن في منطقة البحر الأسود، في شمال تركيا، تصنف ضمن أنظف المدن في تركيا علاوة على طبيعتها الرائعة. وهي تشهد كذلك إقبالاً متزايداً ممن يبحث عن الطمأنينة، دون التخلي كليةً عن الطابع المديني والحياة المدينية. وتقول الإحصائيات الرسمية أن العرب يفصلون اقتناء المنازل في هذه المنطقة.

ولكن، كيف نبحث عن منزل أحلامنا ومن أين نبدأ؟

هناك عدة طرق للبحث عن بيت في تركيا، لكن أكثرها شيوعاً هو التجول في الطرقات. فبعد أن تحدد المنطقة التي ترغب أن تشتري فيها منزل أحلامك، ما عليك إلا أن تنزل إلى الشارع وتتجول باحثاً عن لافتات وإعلانات البيع والشراء المعلقة فوق البيوت. وهذه طريقة جيدة أيضاً للتعرف على الحي وأطرافه.

لكن التجول يحتاج وقتاً وطاقة، وربما لا تستطيعون فعل ذلك إلا في أيام العطل ونهاية الأسبوع. لذلك، عليكم بالحل الأسهل والأريح: الإنترنت. فالبحث عن بيت المستقبل على الإنترنت سيتيح لكم التعرف على أدق تفاصيل العقار إضافة إلى مشاهدة صور له من عدة زوايا. فالأمر كأنكم تقومون بزيارة حقيقية. علاوة على إمكانية المقارنة بين أكثر من عقار وقراءة تعليقات الناس والجيران وحتى الاطلاع على الخط البياني لتطور سعر المتر المربع في المنطقة التي تريدونها.

فيما يتعلق بعقود الإيجار، غالباً ما يوقع أصحاب البيوت في تركيا عقداً لمدة سنة مع المستأجر. فإن سارت الأمور على خير، يتم تمديد العقد آلياً للعام التالي. وغالباً ما يزيد صاحب العقار، كل سنة، الأجرة بنسبة 10 بالمئة.

بالطبع، لمن يرغب في استئجار بيت لفترة محددة أو موسمية كالسائحين وغيرهم، فالأمر متاح بكثرة في تركيا لا سيما في المناطق السياحية. فإن كنتم ترغبون مثلاً في قضاء الصيف في بودروم، فبوسعكم استئجار بيت لأسبوع أو شهر أو شهرين.

نصيحة

لمن يفكر في شراء بيت أو الاستئجار، لا تترددوا في المساومة والمفاصلة في السعر. أما النصيحة الأخيرة، فجميعنا يرغب في الحصول على بيت أحلامه والتفكير في تركيا تفكير سليم؛ فالنهضة العمرانية التي تشهدها البلد ترفدها بنية تحتية متينة أمر أكثر من مشجع لخطو هذه الخطوة.

أهم الأخبار
  • 20/09/2017 - 10:51

     تتطلع الحكومة لرفع صادرات قطاع التعدين التي بلغت 3.5 مليار دولار العام المنصرم، بزيادة أعمال الحفر للتنقيب عن المعادن للوصول إلى  مليون متر حفريات، كما تطمح في السنوات اللاحقة لرفعها حتى 5 مليون متر لتقترب من أكثر الدول المتقدمة في مجال التنقيب والتعدين مثل كندا وأستراليا.
أحدث المقالات
اخترنا لكم
  • 20/09/2017 - 09:59

    شهد الأسبوع الجاري عودة جميع الدراسة في جميع أنحاء العالم بعد قضاء عطلة الصيف ، لتبدأ الدراسة بفصلها الأول للعام الجديد 2017-2018 وهذه مقتطفات حول العالم للعودة للمدارس.
البحث السريع
البحث السريع