نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

العثور على أحجار “مقلاع” تعود لـ 8500 عام في تركياتم النشر: 17/06/2017 - الساعة: 07:27 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

عثر علماء آثار أتراك في ولاية بورصة شمال غربي البلاد، على أحجار “مقلاع” انسيابية يعود تاريخها لنحو 8 آلاف و500 عام، يعتقد أنها كانت تستخدم في آلات الصيد الشبيهة بالمستخدمة في قذف الأجسام الصلبة والمعروفة بـ “المقلاع الفلسطيني”.
وفي تصريح للأناضول، أوضح “نجمي كارول” عضو الهيئة التدريسية بقسم الآثار بكلية الآداب في جامعة إسطنبول، أنهم بدأوا عام 2004 عمليات حفريات عن الآثار في موقع “تل أكتوبراكليك” بقضاء نيلوفر في بورصة.
وأشار كارول إلى أنهم عثروا خلال الحفريات على أدوات تستخدم للأكل والصيد تعود للفترة الممتدة ما بين 6 آلاف و500 عام و5 آلاف و500 عام قبل الميلاد، وقال “في مكان الحفريات وصلتنا آثار الآماكن التي عاش فيها الناس آنذاك، والأشياء التي استخدموها والبقايا التي تظهر كيف استفادوا من محيطهم”.
وأضاف “من بين الاكتشافات، أحجار يعتقد أنها كانت تستخدم في آلات مشابهة لأداة الصيد المعروفة باسم “المقلاع الفلسطيني”.
وأعرب كارول عن اعتقادهم بأن الناس في تلك الحقبة استخدموا تلك الأحجار بأحجام صغيرة ومتوسطة لضمان حركة أسرع كأسلحة صيد للحيوانات كالطيور والأرانب بهدف تأمين المأكل.
وعن الأحجار، أشار كارول إلى أنها مصنوعة من الفخار، وصنعت بشكل مخروطي يعطيها ميزة الانسيابية التي تسهل عملية إصابتها للهدف، وأكد أن ذلك يظهر معرفة الناس آنذاك بهذه الميزة.

أهم الأخبار
  • 12/12/2017 - 18:00

    أكد رجب طيب أردوغان الرئيس التركي اليوم الثلاثاء على منحه الثقة للاقتصاد التركي بالارتفاع إلى نسبة 7.5% في نهاية العام الجاري، وذلك خلال كلمة له في حفل توزيع جوائز الأكاديمية التركية للعلوم.
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com