العثور على أحجار “مقلاع” تعود لـ 8500 عام في تركياتم النشر: 17/06/2017 - الساعة: 07:27 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

عثر علماء آثار أتراك في ولاية بورصة شمال غربي البلاد، على أحجار “مقلاع” انسيابية يعود تاريخها لنحو 8 آلاف و500 عام، يعتقد أنها كانت تستخدم في آلات الصيد الشبيهة بالمستخدمة في قذف الأجسام الصلبة والمعروفة بـ “المقلاع الفلسطيني”.
وفي تصريح للأناضول، أوضح “نجمي كارول” عضو الهيئة التدريسية بقسم الآثار بكلية الآداب في جامعة إسطنبول، أنهم بدأوا عام 2004 عمليات حفريات عن الآثار في موقع “تل أكتوبراكليك” بقضاء نيلوفر في بورصة.
وأشار كارول إلى أنهم عثروا خلال الحفريات على أدوات تستخدم للأكل والصيد تعود للفترة الممتدة ما بين 6 آلاف و500 عام و5 آلاف و500 عام قبل الميلاد، وقال “في مكان الحفريات وصلتنا آثار الآماكن التي عاش فيها الناس آنذاك، والأشياء التي استخدموها والبقايا التي تظهر كيف استفادوا من محيطهم”.
وأضاف “من بين الاكتشافات، أحجار يعتقد أنها كانت تستخدم في آلات مشابهة لأداة الصيد المعروفة باسم “المقلاع الفلسطيني”.
وأعرب كارول عن اعتقادهم بأن الناس في تلك الحقبة استخدموا تلك الأحجار بأحجام صغيرة ومتوسطة لضمان حركة أسرع كأسلحة صيد للحيوانات كالطيور والأرانب بهدف تأمين المأكل.
وعن الأحجار، أشار كارول إلى أنها مصنوعة من الفخار، وصنعت بشكل مخروطي يعطيها ميزة الانسيابية التي تسهل عملية إصابتها للهدف، وأكد أن ذلك يظهر معرفة الناس آنذاك بهذه الميزة.

أهم الأخبار
  • 19/10/2017 - 22:35

    أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تركيا تقوم بأعمال عظيمة فيما يتعلق بمسألة اللاجئين وذلك وفقت لتصريحات ذكرتها للصحفيين قبيل انعقاد القمة الأوروبية اليوم الخميس ولفتت المستشارة الألمانية أنها مازالت ملتزمة بالتعهدات والاتفاقيات المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي منوه أن عليها عهود يجب تنفيذها والاستمرار بما وعد وقالت وعدنا بتقديم 3 مليارات دولار من أجل الأعوام المقبلة، إلى جانب الـ3 مليارات التي قدمناها سابقا.
أحدث المقالات
  • 18/10/2017 - 15:45

    إنّ المتتبّع للعلاقة القائمة بين تركيا و فرنسا منذ عقود و حتى اليوم ، يعلم تماماً أنّ العلاقات التركية الفرنسية لم تكن على ما يُرام فيما سلف ، فقد وُضِعَت هذه العلاقةُ على المحكّ أكثر من مرّة ، و وصلت إلى درجة الندّيّة في كثير من الأحيان بعكس اليوم .
اخترنا لكم
  • 19/10/2017 - 19:21

    أكدت دراسة لعلماء البيئة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة الموجودة في دولة ألمانيا قد انقرضت خلال 25 عاماً، وذلك يترتب عليها آثار جسيمة على الحياة بكوكب الأرض.
البحث السريع
البحث السريع