نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

تركيا تحيي الذكرى السابعة لسفينة “مافي مرمرة”تم النشر: 22/06/2017 - الساعة: 11:23 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست


تحت شعار “مسيرة القدس الحرة”أحيت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية “IHH” في منطقة تقسيم بمدينة إسطنبول، مساء أمس الأربعاء، الذكرى السابعة لأحداث سفينة “مافي مرمرة”، المعروفة باسم “أسطول الحرية”
وانطلقت المسيرة من منطقة تقسيم في إسطنبول إلى غاية منطقة غلطة سراي، واستغرقت نحو ساعة.
وفي 31 مايو/ أيار 2010، هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي هذه السفينة في المياه الدولية قبالة قطاع غزة، لمنعها من كسر الحصار عن غزة، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن، معظمهم أتراك، ما أدى إلى استشهاد عشرة من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.
وإحياء لهذه الذكرى، شارك في “مسيرة القدس الحرة”، مساء أمس، أكثر من عشرة آلاف مواطن تركي، إضافة إلى العديد من أفراد جاليات عربية، ومنظمات تركية وفلسطينية ناشطة.
ورفع المشاركون العلم الفلسطيني إلى جانب العلم التركي، بالإضافة إلى شعارات دعت إلى فك الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، منذ أكثر من عشر سنوات.
وخلال المسيرة، ألقى رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، بلانت يلدريم، كلمة دعا فيها إلى رفع الحصار عن غزة، كما دعا المجتمع الدولي إلى التدخل بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم.
ورفع مئات المشاركين صوراً لشهداء سفينة “مافي مرمرة”، فضلاً عن شًعارات تدعوا إلى الحرية لمدينة القدس المحتلة وفلسطين عامة.
وصادق البرلمان التركي، العام الماضي، على مشروع قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل تقضي بدفع الأخيرة 20 مليون دولار أمريكي تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على “مافي مرمرة”.

أهم الأخبار
  • 20/11/2017 - 19:20

    شكر نجيرفان بارزاني رئيس اقليم شمال العراق اليوم الاثنين دولة تركيا لإمدادها المساعدات عقب الزلزال الذي حدث على الحدود العراقية والإيرانية قبل أسبوع، وذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة أربيل شمال العراق.
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 20/11/2017 - 20:06

    أعلن عضو الحزب القومي الهندوسي الحاكم في الهند عن تقديم مكافأة مالية قدرها 100 مليون روبية أي ما يعادل 1.5 مليون دولار لمن يستطيع قتل الممثلة ديبيكا بادوكون.
FreeCurrencyRates.com