نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

ما الفرق بين بنك الزراعة الحكومي وبنك الزراعة التشاركي؟تم النشر: 15/06/2017 - الساعة: 05:28 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أفرح خبر بنك الزراعة التشاركي “الإسلامي” الكثيرين من السوريين وغيرهم من العرب بقرار يمكنهم من فتح حسابات مصرفية بإجراءات سهلة،
وفي الوقت نفسه أدى الخبر إلى خلط لدى الراغبين بفتح حسابات، ما بين بنك الزراعة الحكومي وبنك الزراعة التشاركي الإسلامي الذي يعد فرعا من الحكومي، ولكن يختلف عنه.
بنك الزراعة الإسلامي والذي جاء في التركي تحت اسم “ziraat katılım bankası” هو المصرف الذي أتاح فتح حسابات مصرفية بإجراءات سهلة، وهو بنك حصل على إذن ببدء فعالياته في 12 / 5 / 2015، بعد أن تم الإعلان بشكل رسمي عن إمكانيته في الشروع بالعمل وفق القرار الرسمي الذي نشر في الصحيفة الحكومية الرسمية، وبرأسمال يصل إلى 675.000.000 دُفع بشكل كامل من خزينة الدولة.
وقد افتتح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أول فرع للمصرف في تاريخ 29 آيار / مايو 2015، وفي الوقت نفسه كان الرئيس أردوغان أول شخص يقوم بفتح حساب في البنك.
أما بنك الزراعة الحكومي بني عام 1863 في عهد الدولة العثمانية، ويعد من أهم المصارف على مستوى تركيا، وأكبر بنك مقرض على مستوى البلاد، ويعد بنك الزراعة أول مصرف حكومي يدخل مجال العمل المصرفي غير الربوي في تركيا، من خلال افتتاحه فرعا مخصصا لذلك ألا وهو بنك الزراعة التشاركي”.
وكان بنك الزراعة التشاركي بفرعه في “عثمان بي، شيشلي” قد أوضح أن الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي هي كالتالي:
1- جواز سفر مترجم ومصدق من كاتب العدل
2- رقم ضريبي يتم أخذه بكل سهولة ويسر من أي دائرة ضريبة.
3- وثيقة أو بطاقة تثبت عنوان الإقامة، وهذه الوثيقة لا تحتاج إلى تصديق فقط تحتاج إلى ترجمة.
ملاحظة: في حال كان جواز السفر باللغتين العربية والإنجليزية فلا داعي لترجمتها وتصديقها من كاتب العدل، إذ يكفي اصطحاب الجواز كما هو، وفي حال كان الجواز فقط باللغة العربية حينها يحتاج إلى ترجمة وتصديق من كاتب العدل.
في حال كان الزبون مقيما في تركيا فأي وثيقة تثبت مكان إقامته مثل :”فاتورة كهرباء، أوفاتورة ماء” كافية، وفي حال لا تتوفر لديه أية وثيقة تثبت مكان إقامته، فيمكنه أن يقدم أي وثيقة أخرى تثبت مكان إقامته في البلد الأم، مثال على ذلك، يمكن للزبون أن يقدم ترجمة عن بطاقته الشخصية “الهوية” في حال كان عنوان إقامته في بلده الأم مسجلا عليها.
وأما السوريون الذين لا توجد لديهم جوازات سفر، ولكنهم حصلوا على بطاقة “الكيملك” الخاصة بقانون الحماية الدولية في تركيا، والتي تبدأ بأرقام 98 أو 99 فيكمنهم تقديم مايلي:
1- البطاقة التعريفية “كيملك”
2- وثيقة تثبت مكان الإقامة سواء في تركيا أو في سوريا.
ويقدم البنك خدمة لرجال الأعمال حرصا منه على قيمة الوقت وضيقه لديهم، إذ مكّن البنك رجال الأعمال من أن يفتحوا حسابات في المصرف من دون القدوم إلى تركيا، وفي هذه الحال يطلب البنك مايلي:
1- صورة مترجمة عن جواز السفر.
2- وثيقة تثبت مكان إقامته في الدولة التي يقطن فيها.
3- رقم ضريبي يقوم المصرف بتأمينه للزبون، حرصا على وقت الزبون وتسهيلا له.
وفي حال رغب الزبون وضع مبلغ في الحساب، يقبل المصرف منه ذلك، إلا أنه لا يتيح له التصرف بالمبلغ مثل تحويله أو سحبه أو غيرهما من الأمور إلى حين أن يأتي الزبون إلى تركيا ويوقع العقد الرسمي مع البنك.

 

أهم الأخبار
  • 20/11/2017 - 19:20

    شكر نجيرفان بارزاني رئيس اقليم شمال العراق اليوم الاثنين دولة تركيا لإمدادها المساعدات عقب الزلزال الذي حدث على الحدود العراقية والإيرانية قبل أسبوع، وذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة أربيل شمال العراق.
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 20/11/2017 - 20:06

    أعلن عضو الحزب القومي الهندوسي الحاكم في الهند عن تقديم مكافأة مالية قدرها 100 مليون روبية أي ما يعادل 1.5 مليون دولار لمن يستطيع قتل الممثلة ديبيكا بادوكون.
FreeCurrencyRates.com