على لسان وزير خارجيتها.. المجر ترفض انتقادات الاتحاد الأوروبي لتركيا

على لسان وزير خارجيتها.. المجر ترفض انتقادات الاتحاد الأوروبي لتركيا
على لسان وزير خارجيتها.. المجر ترفض انتقادات الاتحاد الأوروبي لتركيا

على لسان وزير خارجيتها.. المجر ترفض انتقادات الاتحاد الأوروبي لتركيا

في مقابلة مع وزير الخارجية المجري بيتر سيرتو على هامش مرافقته رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يزور العاصمة التركية أنقرة.

قال: إن بلاده "ترفض الانتقادات التي يوجهها الاتحاد الأوروبي لتركيا، التي نقف إلى جانبها بقوة".

وأشار إلى أن  بلاده "تعي حجم الاعتداء المروع الذي استهدف الديمقراطية التركية قبل عام"، في إشارة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي قامت بها منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية في 15 يوليو/تموز 2016.

وشدد أن "المجر تقف بقوة إلى جانب تركيا في مكافحة الإرهاب".

في ذات الإطار دعا سيرتو العالم لـ"إظهار الاحترام للنضال الذي تخوضه تركيا ضد الإرهاب من أجل حماية أمنها القومي".

وأوضح أن "المجر شاركت في الاجتماع الثالث لمجلس التعاون الاستراتيجي التركي المجري الذي ترأسه رئيسا حكومتي البلدين (يلدريم وأوربان) بستة وزراء، أي بنصف عدد وزراء الحكومة".

وأضاف أن حجم هذه المشاركة يدلل على الأهمية التي توليها المجر لتعزيز علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية مع تركيا".

على ذات الصعيد أشار إلى أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام 2012 نحو 5 مليارات دولار، وأن المعطيات تشير إلى زيادة هذا الحجم خلال العام الجاري بواقع 17%".

 قال وزير خارجية المجر في ما يخص الشأن الأوروبي ، إن بلاده "وقفت على الدوام إلى جانب تركيا، وهي مستعدة لتقديم العون لرئيس الوزراء التركي (بن علي يلدريم) وحكومته على الساحة الدولية، وفي البرلمان الأوروبي".

وأكد أن "المجر تشدد دائمًا داخل الاتحاد الأوروبي على أهمية الدور التركي في حماية أوروبا، ودور تركيا في احتواء موجة الهجرة نحو أوروبا".

ونوه خلال حديثه أن "تركيا لا تحمي نفسها فقط، بل تحمي أوروبا أيضًا، وعليه فإن انتقادات الاتحاد الأوروبي الموجهة لتركيا غير مرحب بها ومرفوضة".

وحول تسهيل حصول المواطنين الأتراك على تأشيرات الدخول إلى المجر، قال سيرتو إن "القرارات المتعلقة بتأشيرات الدخول تتخذ ضمن نطاق الاتحاد الأوروبي ، ورغم ذلك تقوم المجر بتقديم تسهيلات ملحوظة للشباب ورجال الأعمال وأصحاب الفعاليات التجارية للحصول على تأشيرات الدخول بأسهل الوسائل المتاحة".

ولفت سيرتو إلى أن بلاده "تدافع عن ضرورة إلغاء تأشيرات الدخول بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وأن هذا حق عادل لتركيا على الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن "الاتحاد الأوروبي يراوغ في ما يتعلق بتنفيذ بنود اتفاق الهجرة بين تركيا والمفوضية الأوروبية، وارتباط الاتفاقية بعملية تحرير تأشيرات الدخول".

وتابع "كثير من التصريحات الأوروبية المتعلقة بتركيا أصابتنا بخيبة أمل كبيرة".

وأشار خلال حديثه إلى الاتفاقيات التي جرت  بين تركيا والمجر منها تأسيس جامعات وثانويات مشتركة تدرس باللغتين التركية والمجرية في كلا البلدين ، فالشباب يشكلون الركن الأساس لشراكتنا الاستراتيجية".

مشاركة على: