نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

مسيرة قائد أحب شعبه فأحبوه ...من هو أردوغان صقر الأناضول؟تم النشر: 22/07/2017 - الساعة: 01:49 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تقرير :أمينة سعيد

من الصعب التكهن بالعلاقة التي تربط شعب برئيسه لكن المواقف وحدها هي التي تحدد ذلك، فما عاشته تركيا في 15 تموز لعام 2016م لهو خير دليل على ثقة الشعب التركي بقائده العظيم فالاستجابة السريعة التي أعلنها الشعب التركي وخروج 6 ملايين شخص لمواجهة دبابات المجرمين بعد دعوة من الرئيس الشرعي المنتخب رجب طيب أردوغان النزول إلى الشوارع يعد دليل قاطع على العلاقة القوية التي تربط بين الشعب ورئيسه المنتخب، قد يتساءل البعض لماذا يحب الشعب التركي السيد رجب طيب أردوغان ؟ الأجابة على هذا السؤال في تقريرنا التالي الذي نتعرف من خلاله على نشأة رئيس تركيا الحالي رجب طيب أوردغان وحياته الشبابية والسياسية وانجازاته العظيمة لدولة تركيا :-

يتقن لاعب كرة القدم السابق تسجيل الأهداف في مرمى خصومه، فقلة يعلمون أن رجب طيب أردوغان الرئيس الحالي لتركيا احترف كرة القدم لثلاثة عشر عاماً، كان لاعب كرة قدم شبه محترف بين عامي 1969م - 1982م وكان يلعب لصالح نادي قاسم باشا ، قبل دخوله المعترك السياسي .

يعد أردوغان سياسي تركي محنك وقائد من الطراز الأول منذ توليه الحكم وبلاده تعيش نهضة غير مسبوقة على كافة الأصعدة ،بدأ العمل السياسي من خلال التيار الإسلامي الذي قاده نجم الدين أربكان، تولى رئاسة الحكومة التركية عام 2003 لولايتين متتاليتين بعد تمكن حزبه "العدالة والتنمية" من الفوز بالأغلبية النيابية في ثلاث دورات متتالية.

المولد والنشأة

اتسمت طفولة رجل تركيا القوي بالبساطة ،ولد رجب طيب أردوغان في 26 فبراير 1954م،في مدينة اسطنبول ، تعود أصوله لمدينة طرابزون، أمضى طفولته المبكرة في محافظة ريزة على البحر الأسود ثم عاد مرة أخرى إلى إسطنبول وعمرهُ 13 عاماً،اضطر أرودغان في بداية مراحل حياته لبيع الكعك والبطيخ لتوفير مصروفه  حسب ما قاله في مناظرة تلفزيونية مع دنيز بايكال رئيس الحزب الجمهوري

درس رجب طيب أردوغان في ثانوية الأئمة والخطباء، ثم في كلية علوم الاقتصاد والتجارة بجامعة مرمرة.

سنة 1978تزوج من أمينة وأنجب منها أربعة هم (نجم الدين بلال، أحمد براق، سمية وإسراء).

حياته السياسية

بدأت حياته السياسية في سن مبكرة حيث انخرط أردوغان في حزب السلامة أو الخلاص الوطني الذي أسس عام 1972 بزعامة نجم الدين أربكان ، ثم أغلق الحزب وكل الأحزاب في تركيا عام 1980 جراء انقلاب عسكري .

 بعد عودت الحياة الحزبية انضم إلى حزب الرفاه عام 1984 كرئيس لفرع الحزب الجديد ببلدة بايوغلو وهي أحدى البلدات الفقيرة في الجزء الأوربي في اسطنبول ، وما لبث أن سطع نجمه في الحزب حتى أصبح رئيس فرع الحزب في اسطنبول عام 1985 وبعدها بعام فقط أصبح عضوا في اللجنة المركزية في الحزب .

تولى أردوغان منصب رئيس حزب "الرفاه" في إسطنبول عام 1985، وكان يبلغ من العمر آنذاك ثلاثين عاما، ورشحه الحزب لعضوية البرلمان في انتخابات 1987 و1991، لكنه لم يحالفه الحظ في المرتين.

في عام 1994م حقق أردوغان تحولاً نوعياً في مسيرته بنجاحه في انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول أكبر مدن تركيا حيث عرفت بلدية اسطنبول في عهده تقدم ملحوظ فخلال فترة رئاسته للبلدية، حقق أردوغان إنجازات نوعية للمدينة، مما أكسبه شعبية كبيرة في عموم تركيا، لكن هذه الشعبية لم تشفع له حينما خضع لإجراءات قضائية من قبل محكمة أمن الدولة في عام 1998 انتهت بسجنه بتهمة التحريض على الكراهية الدينية ومنعه من العمل في وظائف حكومية، ومنها طبعا الترشح للانتخابات العامة.

وكان سبب كل هذه العقوبات ما قاله أردوغان في خطاب جماهيري في العام نفسه، حيث اقتبس أبياتا من الشعر التركي تقول "مآذننا رماحنا والمصلون جنودنا" ،قضى أردوغان في السجن 4أشهر ثم أطلق سراحه

من السجن إلى القصر

لم تقف هذه الحادثة عائقاً أمام طموحات أردوغان السياسية ،بل نبهته إلى صعوبة الاستمرار بنفس النهج الذي دأب أستاذه أربكان على اعتماده.

في عام 2001م سمحت المحكمة العسكرية إلى مزاولة نشاطه السياسي فأسس في أب من السنة نفسها حزب العدالة والتنمية بالتعاون عبدالله غل .

ومنذ البداية، أراد أردوغان أن يدفع عن نفسه أي شبهة باستمرار الصلة الأيديولوجية مع أربكان وتياره الإسلامي الذي أغضب المؤسسات العلمانية مرات عدة، فأعلن أن "العدالة والتنمية" سيحافظ على أسس النظام الجمهوري ولن يدخل في مماحكات مع القوات المسلحة التركية.

شهد عام 2002م فوز لحزب "العدالة والتنمية" بالانتخابات التشريعية، ليحصل على 363 مقعداً في البرلمان التركي، وهو ما مكنه من تكوين أغلبية ساحقة،لكن أردوغان لم يتمكن من ترأس الحكومة بسبب تبعات سجنه، وتولى رئاسة الوزراء عبد الله غل.

 وفي تاريخ 14 مارس/آذار 2003 اعتلى  أردوغان رئاسة الحكومة بعد إسقاط الحكم عنه،وثبت دعائم حكمه بقوة وفاز حزبه في الانتخابات التشريعية عام 2007، تمكن حزب "العدالة والتنمية" من الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان بـ46.6% من أصوات الناخبين، قبل أن يحصل في انتخابات 2011 على الأغلبية للمرة الثالثة بحوالي 50% من أصوات الناخبين.

وفي عام 2014، فاز أردوغان وحزبه بالانتخابات البلدية بنحو 43.31% معززاً بذلك رصيده الذي حققه في انتخابات عام 2009 (39%).

وأعلن حزب "العدالة والتنمية" رسميا في يوليو/تموز 2014 ترشيح أردوغان للانتخابات الرئاسية المقررة في آب/أغسطس لتولي زمام البلاد لمدة خمس سنوات أخرى على الأقل.

صانع المعجزات

نقل أردوغان تركيا نقلة نوعية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية وقد انعكس هذا الانجاز على المواطن التركي فقد لمس الأتراك تغيراً واضحاً في حياتهم المعيشية وأصبحت تركيا من دول العالم الأول فتغير وجه تركيا في 15 عامًا وذلك في عهده

حيث انتقلت تركيا من المرتبة 117 عالميًا إلى المرتبة 18 في ترتيب اقتصادات الدول في عام 2015، وارتفع الدخل السنوي للفرد من 3300 إلى 10800 دولار.

وفي عهده ألغت تركيا 6 أسفار كانت تملأ واجهات عملتها، وانخفض الفقر فيها من 44 إلى 22 %عام 2012، أمّا الناتج الإجمالي المحلي فقد ازداد من 230 مليار دولار إلى 820 مليار دولار.

وتوالت الانجازات في عهد أردوغان ففي العام 2013، سدّدت تركيا جميع ديونها لصندوق النقد الدولي لتطوي بذلك صفحة 52 عامًا من الاستدانة

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي، أصبحت تركيا سادس بلدٍ جذبًا للسياح عالميًا، وبلغ عدد سياح مدينة إسطنبول وحدها 109 ملايين شخص خلال 15 عامًا، ويفوق هذا الرقم عدد سكان تركيا بـِ30 مليون.

وفي عهده صدرت تركيا صناعاتها العسكرية إلى العديد من الدول، مثل أمريكا وألمانيا وبريطانيا، وأصبحت تنتج 45 % من احتياجاتها العسكرية.

كما ارتفع عدد أقمارها الصناعية إلى 6 أقمار، بينها قمر لأغراض التجسس.

و شهدت تركيا في عهد أردوغان ازدياد عدد مطاراتها من 25 إلى 55 مطار داخلي، واحد منها فوق سطح البحر، كما شارفت على افتتاح أكبر مطارات العالم.

وفي عهده شيدت تركيا ألوف الكيلومترات من خطوط السكك الحديدة وشبكات المِيترو، فضلًا عن جسور ضخمة فوق البحر وأنفاق في قاعِه، وصَلت بها تركيا قارتي آسيا بأوروبا.

وزاد إنفاق تركيا بمعدل 10 أضعاف على البحث العلمي، كما زاد الإنفاق على التعليم بنسبة 726.6 %عما كان عليه في العام 2002، حيث أصبح دخول المدرسة إجباريًا حتى إتمام الثانوية العامة.

كما ازداد عدد الجامعات فيها من 76 إلى 186 جامعة.

في عهده تم كبح جماح الجيش بعد عقود من الانقلابات العسكرية، تم منع الجيش من التدخل في السياسية، وشهدت تركيا انقلابًا عسكريًا خامسًا في تموز/يوليو من عام 2016 أفشلتهُ ثورة شعبية مَلأت شوارع البلاد في أول فشل لإنقلابٍ عسكري دموي بتاريخ الجمهورية.

في عهده عُدّل الدستور التركي مرتين، الأولى عام 2010 والثانية عام 2017 وتغيّر بذلك نظام الحكم البرلماني الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك، ليبدأ عصر تركيا الرئاسي.

كما شهدت تركيا انفتاحةً سياسية وأزَالت الكثير من القوانين المكبّلة للتجربة الديمقراطية.

في عهده شهدت تركيا استفتاء دستوري في يوم الأحد 16 أبريل 2017. ولقد صوت الناخبون على مجموعة من 18 تعديلًا مقترحًا على دستور تركيا. اقترحت التعديلات منذ فترة طويلة من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم وزعيمه، الرئيس رجب طيب أردوغان، فضلًا عن موافقة حزب الحركة القومية المعارض عليها. شملت التعديلات الأخذ بالرئاسة التنفيذية التي تحل محل نظام الحكم البرلماني القائم، وإلغاء منصب رئيس الوزراء، ورفع عدد المقاعد في البرلمان من 550 إلى 600 مقعد وتغييرات في المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين.

ومن انجازات أردوغان :

-أعيد تدريس القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في مدارس الحكومة طوعياً فاختارهما أكثر من 90% من طلبة المدارس.

-نقل تركيا من الترتيب 111إلى الترتيب 16على العالم في القوة الاقتصادية

-دعم أردوغان الاستمرار في ارتفاع معدل النمو السكاني في تركيا وعمل خطة للتأكد من زيادة نسبة الشباب،وأن كل أسرة يجب ألا يقل عدد أطفالهم عن ثلاثة أطفال وفي عام 2010م قدر عدد سكان تركيا 73،700،000 بمعدل نمو 1.21%سنوياً

-في تسع سنوات فقط تم إنشاء 89مدرسة جديدة 510مستشفيات وبناء 169ألف غرفة صيفية ليكون عدد الطلاب في الصف 21 طالباً فقط لزيادة نسبة التركيز في التحصيل العلمي

-قبل أن يتسلم أردوغان الحكم كان متوسط دخل الفرد السنوي في تركيا 2.8ألف دولار ,وأصبح في عهده 10.5ألف دولار والمخطط أن يرتفع إلى 30ألف دولار في 2023م

-في عهده انخفضت نسبة البطالة من 38% إلى 2%

- استلم أردوغان تركيا وكانت صادراتها 23.5مليار دولار ،واليوم صادرات تركيا تجاوزت 253مليار دولار في 2015م

-وضع خطة لتفريغ 300ألف عالم للبحث العلمي في عام 2023م

- في عهده تم صنع أول دبابة وأول فرقاطة (مرافقة حاملة الطائرات)وأول طائرة بدون طيار وأول قمر صناعي عسكري

-في عشر سنوات تم زاعة 2,771,000,000 شجرة..

-في عهده فازت الخطوط الجوية التركية كأفضل ناقل جوي في أوروبا ل3سنوات على التوالي وأصبح مطار اسطنبول الدولي يستقبل اليوم 1.260طائرة عدا مطار صبيحة

أبرز انجازات اردوغان السياسية

  • أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية عام 2001م
  • تصالح مع اليونان والأرمن
  • فتح جسور بينه وبين الجمهوريات السوفيتية السابقة
  • فتح الحدود مع عدد من الدول العربية
  • أصبحت اسطنبول العاصمة الثقافية
  • أعاد للمدن التركية أسمائها التركية
  • دعم حملة أسطول الحرية إلى غزة
  • كان له دور كبير في صفة تبادل الأسرى في فلسطين
  • استقبل العديد من الأسرى المحررين المبعدين من فلسطين
  • منحت السعودية رجب طيب أردوغان جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 2010م
  • في 2014 فاز أردوغان بوسام التميز لأكثر شخصية تأثيراً في العالم في قائمة الملوك والرؤساء وكبار السياسيين خلال التصويت الذي دشنه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات الإستراتيجية

هذا وسجل التاريخ أن أردوغان أثبت بموافقه أنه نصير الأمة الإسلامية، وحامي الشرق الأوسط، ومدافع أول عن القضية الفلسطينية، حتى بات بطلًا في عيون الأتراك، والعرب، والمسلمين.

 

أنشر
انسخ الرابط
15537 مشاهدة
الموضوع التالي
أهم الأخبار
  • 21/11/2017 - 17:09

    قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحٍ منسوبٍ إليه اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ماضية قدماً في إنشاء مفاعل نووي، شاء من شاء، و أبى من أبى، و إنّ البعض منزعج تماماً من تأسيس تركيا مفاعلاً نوويّاً، و بأنّ بعض الدوائر تسعى لتحجيم نشاط تركيّا في مجال الطاقة . 
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 21/11/2017 - 16:01

    يميل لونه إلى الأخضر، ويتهافت عليه الأتراك رغم سعره المرتفع مقتنعين باحتوائه على معادن وفيتاميات غنية. البيض الأخضر الذي يحظى باهتمام كبير من قبل المستهلك التركي، هو بيض من عرق دجاج أمريكا الجنوبية، ويباع بسعر عالي مقارنة بالبيض العادي، حيث تصل سعر البيضة الواحدة منه إلى 7.5 ليرة تركية، بينما سعر البيض المحلي 50 قرشا للبيضة الواحدة.
FreeCurrencyRates.com