تركيا تحتل المركز الثالث عالمياً في إنتاج أجمل اليخوت الفاخرة

تركيا تحتل المركز الثالث عالمياً في إنتاج أجمل اليخوت الفاخرة

نيو ترك بوست -

تتميز اليخوت التركية بتصميماتها المبهرة وصناعتها الفاخرة مما جعلها مقصداً لعشاق الفخامة والمغامرات البحرية من مختلف أرجاء العالم.

كما  اكتسبت الشركات العاملة في المنطقة الحرة بولاية أنطاليا المطلة على البحر المتوسط، جنوبي تركيا، شهرة عابرة للحدود في مجال صناعة اليخوت الفارهة التي يتراوح طولها ما بين 10 و63 مترًا.

جدير ذكره أن عدد شركات تصنيع اليخوت في تلك المنطقة 55 شركة؛ 23 منها برأس مال أجنبي.

وما يميز اليخوت التركية أنها يتم تصميمها وانتاجها  على يد مهندسين وعمال أتراك؛ حيث تعمل الشركات بناءً على الطلبيات الخاصة بشكل عام، وتذهب 95% من مبيعاتها للخارج.

بدوره  قال زكي غورسس، مدير عام الشركة المشغلة للمنطقة الحرة في أنطاليا، إن 13 يختا جرى إنجازها وتسليمها لأصحابها في النصف الأول من العام الحالي (2017)؛ 5 منها إلى قطر، والبقية إلى هولندا والإمارات.

وكشف غورسس بأن طول اليخوت الـ13 التي جرى تسليمها يترواح بين 15 و53 مترًا، وتبلغ قيمتها نحو 53 مليون دولار.

ونوه أنه من المتوقع أن يصل إجمالي اليخوت المنجزة خلال العام الحالي ما بين 20 و25 يختًا.

وأشار في الإطار ذاته أن انتاج اليخوت في المنطقة الحرة بدأ عام 2000؛ حيث تم تسليم 382 يختا إلى أصحابها في 17 عامًا.

على الصعيد ذاته لفت إلى أن الشركات تبيع يخوتها إلى مختلف أرجاء العالم، لاسيما بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة، والإمارات.

وبين أن تركيا احتلت المرتبة الثالثة في صناعة اليخوت الفارهة، بعد إيطاليا وهولندا وشكلت في الوقت ذاته أحدى أهم المراكز العالمية في هذا المجال.

وصرح غورسس خلال حديثه أنهم بصدد تطوير المنطقة من أجل إتاحة المجال لإنزال يخوت أطول إلى البحر، وبالتالي فتح الطريق أمام إنتاجها.

ونبه إلى أن بلورة المشروع الرامي لتوفير إمكانية إنزال وسحب يخوت بطول يتراوح بين 85 و90 مترًا في مراحلها الأخيرة، ومن المنتظر استكماله في غضون عام.

كما نوه أنه مع تطوير المكان لاستقبال يخوت أطول، سينتعش قطاع صيانتها في المنطقة.

في ذات الإطار أشار إلى أن أعمال الصيانة تدر أرباحًا جيدة، وأن هناك فرصة أمام الشركات التركية للمنافسة على هذا الصعيد، في حوض البحر المتوسط.

وأفاد غورسس بأنهم يعملون أيضا على زيادة القدرة الاستيعابية للمرفأ في المنطقة، لا سيما مع تزايد الإقبال على استيراد اليخوت التركية.

يشار إلى أن أسعار تأجير اليخوت الفارهة في تركيا ما بين 30 ألف و200 ألف يورو لأسبوع واحد، وهو ما يضاهي أسعار بيوت فاخرة في الكثير من مدن البلاد.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com