دليلك إلى جامعة أنقرة في تركيا تم النشر: 26/07/2017 - الساعة: 10:10 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

لطالما نذكر التتطور الحاصل علي كافة مستويات الجمهورية التركية من حيث الانفتاح الاقتصادي والتكنولوجي والسياسي فإن ذلك يعود للتعليم وما وضعته تركيا من قوة خارقة للنهوض بالتعليم والوصول لأعلى مستوياته والدعوة المستمرة للطلاب الأجانب للتعليم في تركيا.

كل هذا لا يزال يدفع الحكومة التركية لإنشاء الجامعات وتنوع الكوادر التعليمية بدقة كبيرة وإختلاف التخصصات والمعاهد الذي جعل من تركيا أحد أعلي مستويات التعليم حسب الإحصائيات الدولية وللحديث عن واحدة من أبرز الجامعات في تركيا نذكر هذه.


 اقرأ أيضاً | فتح باب التسجيل في جامعة أيدن التركية


جامعة أنقرة :

تقع جامعة أنقرة في العاصمة التركية أنقرة وتتميز بالأبحاث العلمية الدقيقة التي نقلت المجتمع التركي إلى مستوى عال من الثقافة ووفرت له القدرة على الاندماج مع العالم الخارجي وأصبحت من الجامعات التركية التي أحدثت تغييراًعلى المستوى العالمي.

جامعة أنقرة هي الجامعة الأولى في الجمهورية التركية والتي استطاعت أن تثبت نفسها في مجالات الحياة الواسعة ورسخت في أذهان أبنائها العديد من الصفات ومنها التفكير النقدي والقدرة على حل المشاكل, وهي من أكثر الجامعات المواكبة للتطور والحداثة .

تحتوي الجامعة على كادر تدريسي ضخم من مختلف الاختصاصات فمثلا تملك الجامعة حوالي 1246 بروفسور و وعدد كبير من الأساتذة المشاركين والمساعدين وأكثر من 700 محاضر وعدد طلابها تقريبا 64035 طالب كما شاركت في العديد من مشاريع منها 136 مشروع في مجال العلوم و 157 في مجال الصحة و23 في المجال الاجتماعي

تأسست الجامعة من قبل أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة، وتعتبر الجامعة أول مؤسسة للتعليم العالي تأسست في الجمهورية التركية, وجامعة أنقرة جامعة حكومية ضخمة لديها حوالي 15 كلية وما يقارب 40 تخصص مهني و115 برنامج للبكالوريوس و110 برنامج للدراسات العليا ويبلغ مجموع برامجها 265 برنامج دراسي وذلك بالإضافة إلى 41 مركزاً للبحوث والتطبيق ، ومن أبرزها:

معهد «تومر» لأبحاث اللغات، والذي يمتلك 11 فرعاً في جميع أنحاء تركيا ويقع مقره الرئيس في أنقرة، ويهتم المركز بتدريس مجموعة كبيرة من اللغات، لعلّ من أبرزها التركية والانجليزية والعربية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والروسية واليابانية واليونانية والصينية.

كما تضم الجامعة مرصد كركين الفلكي، والذي تأسس عام 1959م، وافتتح رسمياً عام 1963 على هامش اجتماعات المؤتمر الفلكي الدولي. إضافة إلى مراكز لأبحاث قضايا المرأة، وريادة الأعمال، والتعليم عن بعد، وأبحاث الزلازل، والطب النفسي، وأبحاث الدماغ، وثقافة الطفل.


 اقرأ أيضاً | حول دراستك في تركيا ..!


كليات الجامعة

تضم الجامعة بين جنباتها الكليات التالية: كلية الطب- كلية طب الأسنان- كلية الصيدلة- كلية التربية الصحية- كلية الطب البيطري- كلية العلوم السياسية- كلية الحقوق- كلية العلوم- كلية الهندسة- كلية الاتصالات- كلية العلوم التربوية- كلية اللغات والتاريخ والجغرافيا- كلية أصول الدين- كلية الزراعة- كلية العلوم الرياضية

معاهد الجامعة

معهد علوم الطب الشرعي-معهد التكنولوجيا الحيوية-معهد العلوم التربوية-معهد العلوم الطبيعية-معهد الأمن الغذائي-معهد أمراض الكبد-معهد التكنولوجيا-معهد الخلايا الجذعية-معهد العلوم النووية-معهد العلوم الصحية-معهد العلوم الاجتماعية-معهد إدارة المياه-معهد تاريخ الثورة التركية

آلية وشروط الالتحاق بالجامعة

تستقبل الجامعة سنويا عدداً من الطلاب الأجانب ولكن بالشروط التالية :

1 - إجراء أحد الامتحانات التالية : YOS - SAT - AGT - الشهادة الثانوية السورية - الشهادة الليبية وغيرها من الشهادات العربية والاجنبية.

2 - تعبئة الاستمارة على الإنترنت وأخذ نسخة منها والتوقيع عليها , رابط الاستمارة الإلكترونية :

3 - صورة شخصية عدد (2)

4 - شهادة الامتحان

5 - ترجمة الشهادة الثانوية وتصديقها ( من كاتب العدل )

6 - صورة عن جواز السفر

7 - إقامة دراسية

ملاحظة :

– الجامعة تدرس باللغة التركية والإنجليزية والألمانية.

– قبول الطلاب يبدأ بشهر تموز وينتهي بشهر أيلول .

– معهد اللغات الأجنبية التابع لجامعة أنقرة .

– تصنيف الجامعة عالمياً : 1060 بين جميع جامعات العالم .

– تتراوح تكلفة المعيشة في أنقرة من 400 – 600 دولار شهريا شاملة أجور المواصلات والطعام والسكن, وذلك في حالة السكن في السكنات الجامعية أو الحكومية أما إذا كان السكن خاصاً فتكون التكلفة ما يقارب 800 دولار شهريآ.

أنشر
انسخ الرابط
15622 مشاهدة
أهم الأخبار
  • 19/10/2017 - 22:35

    أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تركيا تقوم بأعمال عظيمة فيما يتعلق بمسألة اللاجئين وذلك وفقت لتصريحات ذكرتها للصحفيين قبيل انعقاد القمة الأوروبية اليوم الخميس ولفتت المستشارة الألمانية أنها مازالت ملتزمة بالتعهدات والاتفاقيات المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي منوه أن عليها عهود يجب تنفيذها والاستمرار بما وعد وقالت وعدنا بتقديم 3 مليارات دولار من أجل الأعوام المقبلة، إلى جانب الـ3 مليارات التي قدمناها سابقا.
أحدث المقالات
  • 18/10/2017 - 15:45

    إنّ المتتبّع للعلاقة القائمة بين تركيا و فرنسا منذ عقود و حتى اليوم ، يعلم تماماً أنّ العلاقات التركية الفرنسية لم تكن على ما يُرام فيما سلف ، فقد وُضِعَت هذه العلاقةُ على المحكّ أكثر من مرّة ، و وصلت إلى درجة الندّيّة في كثير من الأحيان بعكس اليوم .
اخترنا لكم
  • 19/10/2017 - 19:21

    أكدت دراسة لعلماء البيئة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة الموجودة في دولة ألمانيا قد انقرضت خلال 25 عاماً، وذلك يترتب عليها آثار جسيمة على الحياة بكوكب الأرض.
البحث السريع
البحث السريع