أرضروم التركية .. متحف طبيعي مفتوح وسط بيئة ساحرة (تقرير)

أرضروم التركية .. متحف طبيعي مفتوح وسط بيئة ساحرة (تقرير)

لتاريخها الكبير وموقعها المتميز، شكَلت مدينة أرضروم شرقي الأناضول، إحدى أهم المراكز الحضارية والثقافية على مدار 7 آلاف عام من الزمان، ما أهلها لتكون متحفا مفتوحا وجنة أرضية طبيعية أمام السياح القادمين من شتى أنحاء المعمورة.

أرضروم التي تقع فوق هضبة ترتفع 1893 متراً عن سطح البحر، اشتهرت عبر التاريخ بجوها الخاص ومياهها العذبة وسلسلة جبالها الخضراء، وبحيراتها الزرقاء، فضلا عن سهولها ومراعيها وآثارها الدينية والتاريخية.

ففي فصل الشتاء ومع هطول الثلوج، تكتسي المدينة العتيقة بردائها الأبيض الساحر، وتبقى لأربعة شهور على الأقل بهذا الشكل، ويمر عليها عشرات من أفواج السائحين الذين قدموا خصيصا لاستنشاق هوائها في هذا الفصل.
ومع حلول الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تذوب الثلوج وتختفي شيئا فشيئا، مفسحة الطريق أمام اللون الأخضر والأزرق للانتشار من جديد، في صورة رائعة قلما تجد لها مثيلا، وكأنها جزءا من الجنة هبط إلى الأرض.

وتنتشر في مختلف أنحاء أرضروم، جداول وشلالات المياه، وجبال وتلال خضراء وبحيرات زرقاء، إلى جانب المدينة القديمة وأسوارها وقبابها وكنائسها ومدارسها وكتاتيبها.

وتحظى المدينة المعروفة باسم المتحف المفتوح بأهمية كبيرة لتميزها عن سائر المدن المجاورة باستضافتها حضارات الدولة الحثية والإمبراطورية البيزنطية والدولة السلجوقية والعثمانية.

وتُمثل أرضروم إحدى أبرز معالم الحضارة التركية الإسلامية التي امتدت على مدار ألف عام من الزمان، وتنتشر فيها آثار تاريخية لا تُحصى، تعود إلى هذه الفترة، أهمها القلاع والمساجد وخانات المسافرين والجسور.

ولا يقتصر تاريخ المدينة على ذلك، بل تزخر أرضروم أيضا بعدد من المأكولات والمشروبات التراثية التي توارثها أهلها عبر الزمان من جيل إلى جيل، ويقصدها آلاف السياح من مختلف أنحاء العالم؛ لتناول أطعمتها وحلوياتها.

وأبرز ما يتميز به مطبخ أرضروم التراثي، مشروب العيران، وطعام الهرلا، وحساء الكسما والبجا، فضلا عن لحم كباب الجاغ الذي يعتبره السائحون رمزا للمدينة.

كذلك حلوى جبن السمن والكويماق والكوروت والهاشيل والكريش ومحشي اللور والشالغام وبنجر القارتول والدجاج والقرنبيط، من أهم المأكولات التي تشتهر بها أرضروم.

وتُعد المعجنات بمختلف أنواعها من أشهى الأطعمة التي يتم تحضيرها في أرضروم، بالإضافة إلى أرز الأريشته.

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com