نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

كيف تحصل على الجنسية التركية؟تم النشر: 29/04/2017 - الساعة: 01:17 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تقرير:أمينة سعيد

يرغب الكثير من الشباب الحصول على الجنسية التركية ،وحمل جواز سفر تركي والاستمتاع بجميع الحقوق التي تمنحها الدولة لمواطنيها،هناك طرق للحصول على الجنسية التركية وشروط يجب أن يستوفيها من أراد أن يحصل عليها، وسنعرض في هذا التقرير الوسائل الشرعية التي تجعلك مواطن تركي.

الشروط 

قبل أن تشرع في البدء بتجهيز أوراقك للحصول على الجنسية التركية يجب أن تتعرف على بعض الشروط التي وضعتها الحكومة التركية إذا يحق لك كأجنبي التقدم بطلب والحصول على الجنسية بعد إقامة فعلية مدة خمس سنوات متتالية ومتصلة دون انقطاع وبشكل قانوني، ويشترط ألا تكون الإقامة لغرض الدراسة مع العلم أنه وجب خلال الخمس سنوات تلك ألا تزيد المدة التي  يقضيها الأجنبي خارج الحدود التركية على ستة أشهر.

تأكيد الفرد الرغبة في الإقامة الفعلية والمستديمة في تركيا من شأنه أن يخوله لطلب الجنسية التركية وتظهر هذه الرغبة من خلال عدة قرائن منها شراء عقار في تركيا أو إنشاء أو ترخيص أي عمل أو استثمار في تركيا إلى جانب نقل مركز نشاطاته إلى تركيا إضافة إلى الحصول على إذن عمل في تركيا ,والزواج من جنسية تركية , و تقديم طلب التجنس لكامل العائلة دفعة واحدة , وجــود (أب أو أخ أو أم أو ابــن ) للمتقــدم حاصــل ســابقاً علــى الجنســية التركيــة , إضافة إلى إتمام التعليم الجامعي في تركيا

من الضروري خلــو الشــخص مــن الأمراض الســارية ( بموجــب تقاريــر صادرة عــن مشــاف معتمــدة مــن الحكومة)

على كل من يرغب في الحصول على الجنسية التركية التمتــع بالأخلاق الحســنة و الســيرة الحميــدة ( و تجــري دراســة أمنيــة للتحــري عــن ســلوك الشــخص مــن محيــط الجــوار و أماكــن إقامتــه خــلال مــدة الســنوات الخمــس )

كما يشترط أن يكون لديه الإلمام باللغــة التركيــة بالحــدود الوســطى بمــا يكفيــه لســد حاجاتــه و إن هــذا الشــرط مــرن و غيــر منضبــط لأن القانــون يتطلــب الحــد الأدنى مــن إجــادة اللغــة .

على المتقدم أن يكون صاحب مهنة أو عمل يمكنه من الإنفاق على نفسه و عائلته ،أن لا يشكل خطراً على الأمن القومي أو الأمن العام .

يشترط أن يســتجيب لطلــب الحكومــة فــي حــال فرضــت على المتقدم التخلــي عــن الجنســية الســابقة .

إذا كان القانــون الوطنــي لطالــب الجنســية يشــترط تجريــده مــن جنســيته و يتيــح لــه ذلــك دون عوائــق  فيغــدو هــذا الشــرط واجبــا ,ولكــن تصبــح الحكومــة التركيــة فــي هــذه الحالــة ملزمــة بمنحه الجنســية خشــية الوقــوع فــي حالــة انعــدام الجنســية .

من الضروري ألا يوجد أي حكــم صـادر عــن القضــاء التركــي بحــق طالب التجنــس و خصوصــا فــي مجــالات التهــرب الضريبــي و التزويــر و التهريــب و مختلــف القضايــا الجزائيــة التــي يجرمهــا قانــون العقوبــات التركــي , وأن لا يكــون قــد تعــرض للســجن فــي تركيـا علــى خلفيــة جنائيــة .

مع ضرورة التنويه أن الســجل العدلــي النظيــف هــو مطلـب أساسـي لــدى السـلطة التركيــة عنــد دراســتها طلـب التجنــس

يعد اللجوء للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج أمر شائع ومن أسهل الطرق لأن الاشتراط الوحيد هو استمرارية الزواج لمدة ثلاث سنوات فالقانون التركي يخول الطرف الأجنبي المتزوج من تركي أو تركية أن يتقدم بطلب منحة الجنسية التركية مع التنويه أن هذا لا يعني حق تقديم الطلب وقبوله بالضرورة لأن الحكومة التركية تحرص على توثيق استمرار الزواج لمدة ثلاث سنوات بشكل مستقر وتأكيدهم على تأسيس وإنشاء أسرة وألا يكون زواجاً صورياً,ونشير هنا أنه في حالة حصول حادثة وفاة للزوجة أو الزوج التركي بعد تقديم طلب التجنس “فلا تتحرى الحكومة التركية عن شرط إثبات أن الزوج تأسس بنية تأسيس الأسرة ”

في ذات الإطار إذا صدر حكم بالطلاق أو التفريق بعد الحصول على الجنسية هنا ينظر إلى نية الطرف الأجنبي ((فإن بني الزواج بنية تأسيس الأسرة والاستمرارية فيحتفظ الطرف الأجنبي بالجنسية التركية التي حصل عليها

هنا نشير أن المنحدر من أصول تركية عثمانية لديه الحق في أن يتقدم بطلب الجنسية وذلك بعد أن يبرز الوثائق والمستندات التي تثبت أصوله مع ضرورة ترجمتها وتصديقها من الكاتب بالعدل ثم من القائم مقام أو دائرة الوالي وحينها يتم تقيمها حسب الأصول

والجدير ذكره أنه يمكن للقنصليات والسفارات بالخارج أن تتلقى التجنس المرفقة بالوثائق دون حضور الشخص للأراضي التركية

على الصعيد ذاته التجنس بالتبني يعد أحد الطرق المتبعة في تركيا للحصول على الجنسية إذ يبيح القانون التركي التبني وعليه فإذا تبنى المواطن التركي أو الأسرة التركية أجنبياً غير بالغ وثبت أن هذا التبني لا يمثل أي خطر على الأمن القومي والأمن العام فيحصل هذا القاصر الأجنبي على الجنسية التركية بشكل ناجز وفوري عند توثيق هذا التبني .

ننوه هنا أنه و حسب القانون الحالي في تركيا فالولادة على الأراضي التركية من أب وأم أجنبيين لا تؤهل صاحبها الحصول على الجنسية التركية كما في بعض دول العالم، إلا إذا كان أحد الأبوين يحمل الجنسية التركية فإن المولود يكتسب الجنسية مباشرة، أو أن المولود على الأراضي التركية ليس له الحق أن يكسب الجنسية من أحد أبويه فإنه يمنح الجنسية التركية.

استثنائيات

نشير في هذا التقرير أنه يمكن منح الجنسية الاستثنائي بقرار حكومي حيث قانون الجنسية التركي للسلطة  التنفيذيــة ولمجلــس الــوزراء أن يمنــح أي أجنبــي الجنســية التركيــة إذا كان لا يمثــل خطــراً علــى الأمن القومــي أو الأمن العــام و كان مــن إحــدى الحـالات التاليــة :مــن يعتقــد أنهــم ســيقدمون خدمــات عظيمــة لتركيــا فــي مجــال الصناعــة أو العلــم أو التكنولوجــي أو الاقتصــادي أو الاجتماعــي أو الرياضــي أو الثقافــي والفنــي , من يعتقد انه من الضروري أن يحصل على الجنسية التركية و المحسوب على أنه مهاجر إذا تم تصنيفه كذلك .

لابد من التنويه أن الحكومــة التركيــة تتمتــع فــي كل هــذه الحــالات بســلطة تقديريــة مطلقــة بقراراتهــا ولكــن يمكــن لطالــب التجنــس اســتئناف قــرار الرفــض أمــام محكمــة الصلــح المختصــة بقضايــا الجنســية فــإذا تبيــن أن الســلطة التنفيذيــة كانــت متعســفة بقرارهــا و لــم يكــن قرارهــا مبنيــا علــى أســبابه فــان المحكمــة المختصــة تبطــل قــرار الحكومــة و تمنــح المســتأنف الجنســية بقــرار قطعــي .

تجدر الإشارة إلى من يحقق شروط أي من الحالات السابقة يستطيع تقديم الطلب لدائرة النفوس للحصول على الجنسية حيث تتم دراسة الملف والوثائق المرفقة به من قبل اللجنة المختصة ولدى التأكد من استيفاء الشروط يرفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي وفي بعض الأحيان يطلب من الأجنبي أن يتخلى عن جنسيته الأصلية ليتم منحه الجنسية التركية ولا يعتبر هذا الأمر بالضرورة عائقاً أمام السلطة التنفيذية للموافقة على الطلب.

التعديلات على قانون منح الجنسية التركية للمواطنين الأجانب.

على ذات الصعيد نرصد لكم ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً حول نص التعديلات التي تم إدخالها على قانون منح الجنسية التركية للمواطنين الأجانب.

وحدد نص القانون الجديد منح الجنسية إلى كل من يقوم بشراء عقار في تركيا بقيمة لا تقل عن مليون دولار أميركي، وعدم بيعه خلال ثلاث سنوات، كما تمنح الجنسية لمن يقوم باستثمار مبلغ لا يقل عن مليوني دولار في السوق التركي.

كما شمل القانون أيضاً، كل من يقوم بإيداع مبلغ ثلاثة ملايين دولار بالمصارف التركية أو من يقوم بتشغيل 100 عامل في تركيا.

كما حدد القانون الشروط التي يجب أن يتوفّر أحدها على الأقل للحصول على الجنسية التركية، وهي وثيقة صادرة من وزارة البيئة والتخطيط تثبت شراءه لعقار في تركيا لا تقل قيمته عن مليون دولار، وبشرط عدم بيعه خلال ثلاث سنوات، بالإضافة إلى وثيقة صادرة من وزارة الاقتصاد، تثبت أن لديه استثمارا ثابتا في تركيا لا تقل قيمته عن مليوني دولار، وكذا وثيقة إيداع بنكي في أحد البنوك التركية صادرة من مؤسسة تنظيم الأعمال المصرفية، وذلك بقيمة لا تقل عن ثلاثة ملايين دولار بشرط الاحتفاظ بهذه القيمة لمدة ثلاث سنوات.

ويشترط القانون أيضا الحصول على وثيقة صادرة من وزارة العمل تثبت أنه رب عمل يؤمّن تشغيل 100 عامل في تركيا، وأيضاً وثيقة من خزانة الدولة التركية تثبت أنه اشترى سندات ديون الدولة بقيمة لا تقل عن ثلاثة ملايين دولار بشرط الاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات.

 المستندات المطلوبة لتقديم طلب على الجنسية التركية وهي كالتالي:

جواز سفر أو وثائق أخرى تثبت جنسية مقدم الطلب. أو إذا كان مقدم الطلب لا يملك إي جنسية، يجب إحضار وثائق تثبت انه لا يملك جنسية ، شهادة ميلاد، إذن إقامة, وثائق تؤكد كم قضيت من الوقت خارج تركيا، وكم قضيتم من الوقت داخل تركيا. (ختم جواز، إذن إقامة، صورة)

إذا متزوج، يجب عليك إحضار وثائق رسمية تؤكد الهوية والروابط الأسرية من الزوج وجميع الأطفال دون السن القانوني. (رخصة زواج، شهادة ميلاد للأطفال),إن كان لديك أي أقارب في تركيا – نسخة من الهوية التركية والعنوان في تركيا ,صافي الدخل, شهادة تثبت أن الطالب قادر على تحدث اللغة التركية (سيتم إصدار الشهادة من قبل القسم القنصلي التركي و إجراء مقابلة مع مقدم الطلب), صور تم التقاطها بأول الشهر

نختم بسرد بعض الأسئلة المتداولة حول الجنسية التركية

*أين يجب أن أتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية؟

يتم التقديم على الجنسية التركية من قبل الحكومة بمكان الإقامة في البلد أو في مكتب الشؤون الخارجية في الخارج ويجب تطبيقها من قبل الشخص نفسه أو من قبل المحامي. ولا يتم قبول الطلبات المقدمة عن طريق البريد.

 *كيف يمكنني معرفة طلبي بأي مرحلة قد وصل بعد تقديمي على الجنسية التركية؟

يمكنك الحصول على المعلومات الخاصة بك من خلال موقع عن طريق إدخال رقم الملف الخاص بك أو معلومات الهوية.

* هل يمكنني الحصول على معلومات عن عدد هويات الأجانب؟

تعطى الهوية للأجانب في جمهورية تركيا ب 11 خانة وتبدأ بالرقم 9.

* كم تأخذ إجراءات الجنسية وقت للحصول عليها؟

تأخذ هذه الإجراءات فترة زمنية معقولة إذا كانت كافة الوثائق والمستندات المطلوبة موجودة للقيام بعمل الجنسية. إلا إذا كان هناك إي معلومات أو وثائق مفقودة.

*هل من الممكن الحصول على الجنسية التركية من خلال الأم أو الأب؟

وفقا للمادة 1 من قانون الجنسية رقم 403، إن كان قد ولد من الأم أو الأب معهم الجنسية يحق له الحصول على الجنسية التركية.

* إذا تم رفض طلبي هل يمكنني إعادة تقديمه؟

وفقا لأحكام وشروط قانون الجنسية التركية رقم 5901، يمكنك إعادة تقديم الطلب من مكان إقامتك مرة أخرى.

* هل من الممكن حمل الجنسية التركية مع إبقاء جنسية الدولة الأخرى؟

نعم، إذا كانت تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للحصول على جنسية دولة أجنبية أخرى، ويمكنك إبقاء الجنسية التركية كذلك.

* هل من الممكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن تركي؟

بعد 3 سنوات بالزواج من المواطن تركي وإقامتك في تركيا يمكنك التقديم للحصول على الجنسية التركية.

* لكي احصل على الجنسية التركية إلى متى ينبغي أن أعيش في تركيا؟ وهل استطيع في هذه الفترة أن أكون خارج تركيا؟

في المادة 11 من قانون 5901. يجب أن تقيم بدون انقطاع وبناء على ذلك “الأجنبي الذي ينطبق عليه منح الجنسية التركية يجب أن يعيش في تركيا لمدة 5 سنوات، ويجوز عليه البقاء في الخارج دون تجاوز ستة أشهر خلال فترة الإقامة المطلوبة.

* أين يمكنني الحصول في بلدي على أذن إقامة؟

يمكنك الحصول على إذن الإقامة من مركز الشرطة.

أهم الأخبار
  • 21/11/2017 - 17:09

    قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحٍ منسوبٍ إليه اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ماضية قدماً في إنشاء مفاعل نووي، شاء من شاء، و أبى من أبى، و إنّ البعض منزعج تماماً من تأسيس تركيا مفاعلاً نوويّاً، و بأنّ بعض الدوائر تسعى لتحجيم نشاط تركيّا في مجال الطاقة . 
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 21/11/2017 - 16:01

    يميل لونه إلى الأخضر، ويتهافت عليه الأتراك رغم سعره المرتفع مقتنعين باحتوائه على معادن وفيتاميات غنية. البيض الأخضر الذي يحظى باهتمام كبير من قبل المستهلك التركي، هو بيض من عرق دجاج أمريكا الجنوبية، ويباع بسعر عالي مقارنة بالبيض العادي، حيث تصل سعر البيضة الواحدة منه إلى 7.5 ليرة تركية، بينما سعر البيض المحلي 50 قرشا للبيضة الواحدة.
FreeCurrencyRates.com