نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

أساسيات سفر الطلاب لتركياتم النشر: 03/06/2017 - الساعة: 01:01 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

لعل تركيا تتصدر دول العالم في جودة التعليم لذلك سنتحدث معكم عن كيفية الوصول لتركيا و النصائح المهمة للتخطيط للدراسة في تركيا، يمكنك الآن البدء بالخطوات العملية وترتيبها لتحقيق خطتك في الوصول إلى تركيا للدراسة، والاستمتاع بالإيجابيات التي يحظى بها الطلاب الدوليون في هذا البلد.

اولا / عليك الحصول على فيزا للدخول الى الاراضي التركية:


للحصول على هذه الفيزا - عليك بزيارة السفارة التركية في بلدك وتقديم طلب و بعدها يتم اعطائك وقت للحصول على الفيزا.
ملاحظة : الطلاب العرب يجب لهم الحصول على فيزا طالب قبل المجئ الي تركيا حتى يتمكن من استخراج اقامة طالب في تركيا اعتمادا على هذه الفيزا
كما وفرت اخيرا الحكومة التركية فيزا الكترونية يمكنك الحصول عليها من خلال الموقع التالي:


موقع الفيزا التركية الالكترونية

حيث يمكنك بثلاث خطوات بسيطة من الحصول على فيزا الإلكترونية ثم تقوم بطباعتها الكترونيا والحقاها بالجواز عند دخولك الى تركيا - طبعا نوع الفيزا هنا سياحية.


ملاحظة : هنالك بعض الجنسيات لا تحتاج الى فيزا سياحية لدخول تركيا - كما انه يوجد مكتب لاعطاء الفيزا في المطارات التركية مباشرة للمواطن العراقي.


ملاحظة اخرى : يعتبر التدخين ممنوع في كل الاماكن المغلقة في تركيا - لذالك لا توجد حتى غرف للمدخنين في اي مكان مغلق - التدخين مسموح فقط عندما لا يوجد فوق راسك سقف - السيكارة الالكترونية مسموحة - كما يسمح لكل مسافر بجلب 3 بوكس سكائر معه - وتعتبر السكائر غالية في تركيا بسبب وجود الضرائب مرتفعه عليها.

عند وصولك الى المطار واكمال الاجرائات - الان تاكد من انك تحمل النقود التركية - التي يمكن الحصول عليها من خلال مكتب الصيرفة الموجود في المطار ننصح بتصريف ما قيمته 50 دولار فقط لان اجور التصريف مرتفعه في المطار - 50 دولار ستكفيك للوصول الى وجهتك التالية .

 


لمعرفة سعر الصرف الحالي ننصح باستخدام الموقع التالي لحساب سعر صرف التيلة التركية ورمزها (TRY) وما يعادلها بالدولار الامريكي انقر الموقع هنا


اقرا أيضاً | تفاصيل الدراسة في تركيا 


ثم عليك بالانتقال الى مركز المدينة - عادة ما يكون المطار خارج المدن التركية


انتبه لما يلي :
اجور النقل والمواصلات في تركيا مرتفعة ايضا - اي لا يوجد دعم حكومي للمحروقات
تجنب اخذ تكسي من المطار وذالك لكون الاجرة مرتفعة- الحل هو باخذ باص حكومي من المطار الى مركز المدينة او ما يسمى بكراج الاوتو كار - او "اشتي " بالتركية - نوع الباص مملوك لشركة اسمها هافاش بالتركي - يوصلك الى كراج الاوتو كار في المدن التركية التي ما عادتا يكون في وسط البلد ومن هنالك تسطيع ان تاخذ تكسي للعنوان المراد او تستقل حافلة اخرى لوجهتك التالية قبل الصعود في الباص تاكد ان الوجه هي كراج الاوتو كار او اشتي من سائق الحافلة - الذي سيساعدك على حمل الجنط الى السيارة ويساعدك ايضا في انزالها - الاجرة في الباص 10 ليرات تركية اي ما يعادل 5 دولار للفرد الواحد - اما اذا كنت مجبر على التكسي فتوقع رقم بحدود 30-50 دولارلوسط البلد - اما التكسي من الاوتو كار الى وجهتك داخل المدينة فتوقع 10-20 دولار
ملاحظة مهمة : الاوتو كار يعتبر كراج خارجي - اي لنقل المسافرين من و الى المطار او الى باقي المحافظات التركية - يمكنك من خلال هذا الكراج الحجز مباشرة عبر المكاتب الكثيرة المتوفرة بداخله الى المحافظات التركية المختلفة وباسعار معقولة - مثلا من انقرة الى اسطنبول 50-70 تيلة تركية اي 35 دولار تقريبا الرحلة تستغرق 6 الى 7 ساعات.

 


بعد وصولك الى كراج الاوتو كار - واذا كنت تبحث عن فندق رخيص ماديا للاقامة به بشكل موقت في انقرة مثلا - عليك التوجه الى منطقة اسمها "اولص" او تقسيم في اسطنبول - هناك ستحصل على اقامة معقولة نوعا ما بحدود 30-80 دولار لليلة الواحدة.


ملاحظة : منطقة اولص وتقسيم تعتبر مكان شعبي في تركيا وخصوصا في الليل اعني انه مكان غير مناسب للعوائل و خطر على الشباب اذا كانو لوحدهم فتجنبو التجوال في هذه الاماكن منفردين او بساعات متاخرة من الليل . كما ان هذه الاماكن تعتبر امنة في الصباح .

 

 

 

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 18/11/2017 - 16:33

    بجانب بحيرة الأسماك التاريخية في مدينة شانلي أورفة التركية، يقع متجر صغير لا تتجاوز مساحته 20 متراً مربعاً، يضم نحو 3 آلاف قطعة أثرية كفيلة بأخذ زائري المتجر إلى رحلة تاريخية رائعة.
FreeCurrencyRates.com