مطار اسطنبول الثالثتم النشر: 06/06/2017 - الساعة: 04:05 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

مطار اسطنبول الجديد والذي اتفق على تسميته مطار غراند اسطنبول هو مطار إسطنبول الثالث ، هذا المطار قيد الانشاء في منطقة ارناؤوط كوي في القسم الأوروبي من اسطنبول تركيا. تم تخطيط هذا المطار ليكون أكبر مطار في العالم ، حيث تصل سعته الى 150 مليون مسافر سنويا، هذا المطار لن يكون عبارة عن واسطة نقل جوي فقط بل يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع الإستثمارية في تركيا ومستقبل الاستثمار ، وسوف يوفر مشروع مطار إسطنبول الجديد فرص عمل لأكثر من 1000 ألف فرد الذين سوف يتم توظيفهم مباشرة وأكثر من مليون ونصف فرصة عمل في القطاعات الفرعية للمشروع.

مطار غراند اسطنبول سوف يكون انتقال جديد نوعي ومثير بالنسبة لمدينة اسطنبول بشكل خاص وبالنسبة لتركيا بشكل عام. حيث سيتم بناء المطار بطابع فريد ورونق فريد يمثل تراث اسطنبول وعمقها الحضاري. بالإضافة الى ذلك فان مطار إسطنبول الجديد سوف يقدم أحدث المرافق وخدمات النقل الجوي الحديثة وبتطبيق أعلى المعايير الدولية. الى جانب معالمه الجمالية المتميزة، سوف يتمتع مطار إسطنبول الجديد بالبساطة وسهولة الاستعمال. بتميزه في الهندسة المعمارية المذهلة فان مطار غراند الجديد سوف يكون في مصاف الأعمال الرائدة في العالم من حيث تصاميمه الهندسية المرنة والواسعة والقوية.

ويعود السبب الرئيسي في بناءه الى نقص القدرات في المطارات الموجودة في اسطنبول، مطار اتاتورك الدولي في القسم الأوروبي من اسطنبول والذي تبلغ طاقته الاستيعابية الى نحو 37 مليون مسافر سنويا، ومطار صبيحة كوتشكن في القسم الآسيوي من اسطنبول والذي تبلغ الطاقة الاستيعابية نحو 13 مليون مسافر سنويا.

الأسباب والاحتياجات

المطار الدولي الأكبر في اسطنبول حاليا وهو مطار أتاتورك في القسم الأوروبي من اسطنبول، لم يعد يستطيع تلبية الطلب المتزايد للطيران ويعاني من ازدحام الحركة الجوية. ليس هناك مساحة لبناء مدرجات إضافية حيث أن المطار أصبح ضمن مدينة اسطنبول. حيث يقع على شمال المطار مناطق صناعية ويقع على شرق وغرب المطار المناطق السكنية. وبسبب القدرة المحدودة للمطار توقفت سلطات المجال الجوي التركي من قبول المزيد من البضائع او رحلات إضافية الى المطار. شركات الطيران التي ترغب في إضافة المزيد من الرحلات او مسارات جديدة لرحلاتها، لا تستطيع فعل ذلك بسبب عدم وجود بوابات كافية وأماكن لركن الطائرات في المطار، لهذا السبب قامت شركة الطيران التركية بركن الطائرات في مطار صبيحة كوتشكن والذي يقع في القسم الآسيوي من اسطنبول لتخفف من الضغط على مطار اتاتورك الدولي في القسم الأوروبي. في عام 2012 استوعبت مطارات اسطنبول أكثر من 60 مليون مسافر.

موقع مطار اسطنبول الجديد

يتم انشاء المطار الجديد عند تقاطع كل من مناطق ارناؤوط كوي ، كوكتورك وتشاتشلجا، في الطرف الشمالي من الجانب الأوروبي من اسطنبول بين منطقة البحر الأسود ومنطقة ينيكوي. مساحة منطقة البناء 7659 هكتار ويقع بالقرب من بحيرة تيركوس. حيث 6172 هكتار من هذه المساحة هي أراضي غابات مملوكة للدولة. ويبعد مطار اسطنبول الجديد مطار غراند إسطنبول عن مطار اتاتورك الدولي حوالي 355 كيلو متر. ويوجد في المنطقة بعض مناجم الفحم التي سوف يتم ملؤها بالتراب وتسويتها.

مشروع مطار غراند اسطنبول

تم عقد مناقصة لبناء مشروع مطار اسطنبول الثالث في 3 حزيران عام 2013، ويتكون المشروع من أربعة مراحل بناء. عند انتهاء جميع المراحل، سيكون مطار غراند إسطنبول أكبر مطار في العالم مع قدرة استيعاب 150 مليون مسافر سنويا. من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من البناء خلال 42 شهر بعد تسليم المنطقة. تكلفة المشروع بشكل يتوقع أن تكون ما يقارب 7 مليارات يورو باستثناء تكاليف التمويل.

خلال المناقصة التي جرب في 3 حزيران عام 2013 كانت عدد الشركات المشتركة التي تم قبولها في المناقصة تتألف من خمسة عشر شركة تركية واثنين من الشركات الأجنبية، فقط أربع منها ظهر في النهاية. ورسى المشروع على تجمع الشركات جنكيز – كولين – ليماك – مابا – كاليون لبناء مطار اسطتنبول الثالث ، وهذا الشراكة ملزمة بأن تدفع للحكومة 26.142 مليار يورو بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة لعقد ايجار لمدة 25 عاما بدءا من عام 2017. حيث ان الانتهاء من المرحلة الأولى للبناء سوف تكون في عام 2017. حيث أنها تم الاتفاق على مدة 42 شهر بعد وضع اللمسات الأخير على الموافقة، وقد تم حفل وضع حجر الأساس عام 2014

مراحل بناء مشروع مطار اسطنبول الثالث الجديد

المرحلة الأولى

تهدف المرحلة الأولى في بناء مطار غراند اسطنبول

محطة رئيسية بسعة اجمالية تبلغ 90 مليون مسافر، بمساحة 680.000 متر مربع

محطة ثانية أو محطتين للأقمار بمساحة 170.000 متر مربع

88 جسر لدخول الركاب الى الطائرات من البوابات

أماكن ركن للسيارات كراجات مغلقة تصل سعتها الى 12 ألف سيارة

ثلاثة مدرجات مستقلة

ثمانية ممرات موازية

ساحة للمطار تبلغ مساحتها حوالي 4 مليون متر مربع

ثلاثة كتل للصيانة الفنية

برج مراقبة حركة الطيران

صالة مخصصة لكبار الشخصيات

محطة للبضائع والطيران العام

الخدمات الأخرى بما في ذلك المستشفيات ومساجد للصلاة ومراكز عقد المؤتمرات

المرحلة الثانية

مدرج طيران

ثلاثة ممرات موازية

المرحلة الثالثة

محطة جديدة تتسع 30 مليون مسافر ويتم بناءها جانب البحر على مساحة تصل الى 500 ألف متر مربع

مدرج طيران

ممر موازي

موقف للطائرات

المرحلة الرابعة

محطة جديدة تتسع 30 مليون مسافر، يتم بناءها على مساحة 340 ألف متر مربع

مدرج طيران

عند نهاية جميع هذه المراحل سوف يتألف مطار اسطنبول الثالث الجديد من

ستة مدرجات للطيران

ستة عشر ممر

قدرة على استيعاب 150 مليون مسافر ويمكن أن تتوسع لتصبح 200 مليون في المستقبل

منطقة داخلية مغلقة بمساحة 1.500.000 متر مربع

165 جسور لمرور الركاب الى الطائرات في جميع المحطات

سوف يتألف المطار من 4 مباني ويصل بينهم قطار سكك حديدية مترو

ثلاثة قطاعات للصيانة والمعاينة الفنية

 

أنشر
انسخ الرابط
9146 مشاهدة
الموضوع التالي
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع