إسرائيل تكشف عن تفاصيل مبادرتها لصفقة تبادل الأسرى مع حماس

إسرائيل تكشف عن تفاصيل مبادرتها لصفقة تبادل الأسرى مع حماس
إسرائيل تكشف عن تفاصيل مبادرتها لصفقة تبادل الأسرى مع حماس

إسرائيل تكشف عن تفاصيل مبادرتها لصفقة تبادل الأسرى مع حماس

وسائل الإعلام العبرية تكشف عن مقترح جديد لصفقة تبادل الأسرى مع حماس في اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي

وسائل الإعلام العبرية كشفت في مساء الخميس عن الخطوط العريضة لصفقة تبادل أسرى جديدة مع حركة "حماس"، والتي عُرضت أمام مجلس الحرب الإسرائيلي خلال اجتماعه يوم الخميس. تضمنت الصفقة مقترحات لوقف الحرب على قطاع غزة لعدة أسابيع.

ووفقًا للتقرير الذي بثته القناة 13 العبرية، فإن أعضاء مجلس الحرب التقوا في أعقاب عيد الفصح اليهودي لبحث مبادرة جديدة لإطلاق سراح المختطفين. قدم فريق التفاوض الإسرائيلي مخططًا جديدًا إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس الحرب، يتم طرحه من قبل الوسطاء مصر وقطر، مع تبني إسرائيل لمرونة في المفاوضات.

وتشمل المبادرة المقترحة طلب إسرائيل من حماس الإفراج عن أكثر من 20 أسيرا، بما في ذلك كبار السن والنساء والمجندين والمرضى. ومن المعلوم أن إسرائيل كانت تتطلع في الأسابيع السابقة إلى إدراج 40 أسيرًا في الصفقة، لكن يبدو أن هناك تفاهمًا بشأن تقليص هذا العدد.

إلى جانب ذلك، يشمل المقترح أيضًا وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة خلال هذه الفترة، بما في ذلك إزالة ممر نتساريم الذي أقامته إسرائيل. ومن الملفت للنظر أن إسرائيل لن تلتزم بوقف دائم للقتال في المرحلة التالية، ولن تكون هناك حاجة إلى ضمانات دولية في هذا الشأن.

ومن المتوقع أن يتم تحديد نسب التبادل في وقت لاحق، حيث سيتم تحديد عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل أسير إسرائيلي. ووفقًا للتقرير، فإن مصر تستعد للدفع نحو الصفقة، ومن المقرر أن يصل مسؤولون مصريون إلى إسرائيل لمناقشة التفاصيل.

من جهة أخرى، ذكرت القناة 12 العبرية أن المقترح الإسرائيلي يشمل إطلاق سراح 20 محتجزًا إسرائيليًا، بما في ذلك النساء والمجندين وكبار السن والمرضى. كما يتوقع أن تتم المفاوضات بشكل مختلف عن السابق، مع إعطاء وزن أكبر للوسطاء المصريين بسبب خيبة الأمل من قطر.

مشاركة على: