المخابرات التركية تحذر المواطنين من التجسس

المخابرات التركية تحذر المواطنين من التجسس
المخابرات التركية تحذر المواطنين من التجسس

المخابرات التركية تحذر المواطنين من التجسس

حذر جهاز المخابرات التركي المواطنين من التجسس بالفيديو الذي نشره تحت عنوان "ما هو التجسس؟".

وأشار الفيديو المنشور على موقع المخابرات التركية إلى أن الاستخبارات لها جمهور مستهدف واسع للغاية وفروع عمل متعددة الأوجه وأهداف متعددة الأبعاد، وجاء في الفيديو"لا يوجد تعريف عالمي للتجسس"

وجاء في الفيديو أن نشاط التجسس له معان مختلفة من حيث "التصور والتنفيذ والحكم" وأن ذلك يكشف عن اختلافات قانونية فيما يتعلق بما يعتبر تجسسا، وأن كل دولة تحتفظ بمكان لنشاط التجسس في قانونها الداخلي.

وفي الفيديو الذي جاء فيه أن أنشطة التجسس في تركيا ينظمها قانون العقوبات التركي رقم 5237، تحت عنوان "جرائم ضد أسرار الدولة والتجسس"، وردت المعلومات التالية:
"يتواصل أعضاء المخابرات الذين هم خصوم أو من المحتمل أن يكونوا خصومًا مع مواطنينا من خلال وسائل مختلفة. يمكن لأجهزة المخابرات المعادية، التي تستهدف مصالح بلدنا ووحدتها ونزاهتها وقيمها، عن طريق تجنيد المواطنين الذين تتصل بهم كجواسيس. وتستخدم أجهزة المخابرات الجواسيس لتحليل المعلومات مفتوحة المصدر أو قد يطلبون منهم إعداد تقرير لمعرفة معلومات عنوان أهدافهم حول المباني أو المرافق المهم.

كما ذكر الفيديو أن أجهزة المخابرات المعادية يمكنها أيضًا استخدام الجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية لأغراض التجسس، وتم توجيه التحذيرات التالية للمواطنين:
"يجب أن نعلم أن مساعدة أفراد المخابرات الأجنبية، بوعي أو بغير وعي، هي جريمة. وقبل الإجابة على الأسئلة الاستقصائية والمريبة والحساسة التي يطرحها أشخاص لا نعرفهم، يجب التشكيك في هوية الشخص الذي يطرح السؤال. وفي هذه الحالة يجب إخطار وحدات الشرطة على الفور بأي تحركات مشبوهة.

يمكن لمواطنينا مشاركة القضايا التي يرونها مهمة أو مشبوهة أو يرغبون في الإبلاغ عنها من قسم "كيف يمكنك المساعدة" على الصفحة الرئيسية لموقع "www.mit.gov.tr". وأضاف: "لا ينبغي أن ننسى أنه واجب مدني عدم السماح للملحقات الاستخباراتية التي تسعى إلى جمع معلومات ضد بلدنا من خلال إساءة استخدام القيم الأخلاقية العالية لمجتمعنا".

مشاركة على: