بطولات الجيش التركي تعود بقوة

بطولات الجيش التركي تعود بقوة
بطولات الجيش التركي تعود بقوة

بطولات الجيش التركي تعود بقوة

أعاد المنتجين والمخرجين الأتراك في الآونة الأخيرة إلى الواجهة بطولات الجيش التركي من خلال تصوير الأفلام والمسلسلات التاريخية التي تجسّد بطولات وانتصارات حققتها الجيوش التركية عبر التاريخ، وخاصة في عهد الدولة العثمانية، الأمر الذي يحظى باهتمام ومتابعة جماهيره من مختلف أنحاء العالم، وفي مقدّمتهم العرب.

أبرزت   صحيفة العربي الجديد الأعمال الفنيّة التركية التي يتم تصويرها حاليًا، مشيرة إلى حضور الرئيس التركي رجب طيب ‏أردوغان، ورئيس وزرائه بن علي يلدريم، العرض التعريفي للمسلسل التاريخي الملحمي “كوت ‏العمارة”، حيث أبدَيا إعجابهُما به، وأَثنيا على طاقم ‏العمل.

وحسب الصحيفة إنه على إثر هذا الافتتاح، ‏بدأت القناة التركية الرسمية الأولى (TRT1) بعرض أولى حلقات المسلسل، يوم ‏الخميس 18 كانون الثاني/يناير 2018.

‏يروي المسلسل وقائع البطولات التي خاضتها القوات العثمانية مع العرب، ضد الجيش البريطاني، في الحرب العالمية الأولى، وفك الحصار عن مدينة الكوت العراقية، بحسب الصحيفة. ‏

“مهمتنا صعبة، ولكن أحلامنا كبيرة”، جملة يرددها قائد الطابور العثماني، ‏سليمان العسكري، ليصف لحلفائه ما هم مقبلون عليه من معارك، لاستعادة ‏الأراضي التي حاصرها العدو البريطاني.


إقرأ المزيد| الأفلام و المسلسلات التركية الأولى في أوروبا والثانية عالمياً 


وتعرض الحلقة الأولى من “كوت العمارة” تسارعاً للأحداث، رغم أن مدة الحلقة ساعتان وخمس وعشرون دقيقة، وتظهر الشخصيات الرئيسية في العمل، ومنها الشاب “محمد بن خسرف”، المتحمس لقتال الأعداء، وتحرير الأرض المغتصبة، و”نيل الشهادة في سبيل الله والوطن”، وهو يحلم بالانضمام إلى “الطابور العثماني” الذي يقاتل الإنكليز، فتلقي الأحداث الضوء على شخصية “محمد” بكل جوانبها، والتي يبدو أنها ستكون محورية.

كما يظهر “مستر كوكس” الجاسوس الإنكليزي، الذي يحمل مهمة الإيقاع وبث الفتنة بين الأعراق، والطوائف المكونة للدولة العثمانية، بمساعدة مجموعة من الانفصاليين. ويحمل “كوكس” في نفسه حقداً كبيراً على القائد العثماني، “سليمان العسكري”، بسبب الانتصارات التي حققها في البلقان، ضد الأوروبيين.

لاقت الحلقة الأولى من مسلسل “كوت العمارة” نجاحاً جماهيرياً كبيراً، بعد عرضها على قناة “تي ري تي” الأولى، ومرد ذلك إلى الأداء المتميز للممثلين، واهتمام الإخراج والإنتاج بأدق التفاصيل الكفيلة بإِنجاح العمل الدرامي، من أزياء، واختيار أماكن التصوير.

ويعتبر هذا العمل الملحمي الثاني للمنتج محمد بوزداغ، بعد مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي أنتجه وكتب سيناريو حلقاته، والذي حقق نجاحاً كبيراً، أثناء عرض الجزء الرابع له، حيث وصل عدد حلقاته إلى 103.

بدأ عرض الجزء الأول من مسلسل “قيامة أرطغرل” عام 2014، بعد انتهاء عرض مسلسل “حريم السلطان” أو “القرن العظيم”، الذي لقي استياءً حكومياً تركياً، بالرغم من نجاحه في العديد من الدول العربية، وتحقيقه نسب مشاهدة عالية، وذلك لأنهم يرون أن “حريم السلطان” أساء لشخصية السلطان العثماني سليمان القانوني، وأظهره على أنه زير نساء غارق في ملذاته وشهواته، ويعيش في جو مليء بالمكائد.

مشاركة على: