تركيا تجيز استعمال بطاقة الحماية المؤقتة للتسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات

تركيا تجيز استعمال بطاقة الحماية المؤقتة للتسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات
تركيا تجيز استعمال بطاقة الحماية المؤقتة للتسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات

تركيا تجيز استعمال بطاقة الحماية المؤقتة للتسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات

أجازت وزارة الداخلية التركية ,استعمال بطاقة الحماية المؤقتة كالبطاقة الشخصية للتسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات الخاصة.

حسمت وزارة الداخلية في  الجدل الدائر حول التسجيل في دورات قيادة المركبات الخاصة ببطاقة الحماية المؤقتة التي باتت تُعرف ببطاقة "الكيميلك".

وجهت وزارة التعليم الوطني التركية تعميماً إلى مديريات التربية في الولايات تفيد بإعتبار بطاقة الحماية المؤقتة كالبطاقة الشخصية يمكن من خلالها التسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات الخاصة.

 


ماذا يحتاج الطلبة السوريين للتسجيل في الجامعات التركية


واعتمد التعميم في جواز قبول بطاقة الحماية المؤقتة في التسجيل على اللائحة الداخلية لتنظيم مؤسسات التعليم الخاص وعلى اللائحة الداخلية لتنظيم دورات تعليم قيادة المركبات الخاصة وعلى كتاب وزارة الداخلية الصادر بتاريخ 13-02-2018 برقم 37512.

وورد في اللائحة الداخلية للتعليم الخاص فيما يخص بالوثائق اللازمة للتسجيل في دورات قيادة المركبات الخاصة بأن:" الأجانب الذين بلدهم غير معروف أو إن كان نازحاً/لاجئاً لا يُطلب منه فيزا تعليم أو جواز سفر ويٌكتفى بإذن الإقامة الممنوحة من مديريات الأمن عند التسجيل على ألا تقل مدته عن 6 أشهر".

كما أن اللائحة الداخلية لتنظيم دورات قيادة المركبات الخاصة حددت الوثائق المطلوبة من الأجانب للتسجيل هي:

جواز سفر مترجم ومصدق من النوتر.

وثيقة إقامة لا تقل مدته عن 6 أشهر.

شهادة دراسية مترجمة ومنوترة.

وحسب اللائحتين المذكورتين فإن المتقدمين للتسجيل بالوثائق السابقة يتم قبولهم دون مشاكل.

لكن حسب المعلومات الواردة إلى الوزارة فإن المواطنين السوريين عند مراجعتهم للتسجيل بموجب بطاقة "الكيميلك" يكون هناك تردداً في التسجيل من عدمه.

وختمت الوازرة تعميمها بتوجيه مديريات التربية بالالتزام بمضمون الكتاب الوارد من مديرية الأمن العام بهذا الخصوص.

أما كتاب وزارة الداخلية- مديرية الأمن العام ذات الرقم 37512 التي ردت فيها على استفسار حول فيما إذا كانت بطاقة الحماية المؤقتة تحل محل البطاقة الشخصية ام لا؟

ورأت فيه مديرية الأمن العام بأنه مثلما يتم قبول بطاقة المحامي، بطاقة نائب البرلمان، بطاقة القضاة والمدعين العامين بدل البطاقة الشخصية عند التسجيل في دورات قيادة المركبات، وبما أن حاملي بطاقة "الكيميلك" يُعطون رقم بطاقة أجنبي فإن كانت البطاقة تحوي رقم الأجنبي أو بما بات يٌعرف برقم التي جي (T.C) حينها يتم قبولها خلال التسجيل على دورات القيادة وتحل محل البطاقة الشخصية.

مشاركة على: