فيلم "شيشيرو" التركي يُجسد حياة جاسوس القرن

فيلم "شيشيرو" التركي يُجسد حياة جاسوس القرن
فيلم "شيشيرو" التركي يُجسد حياة جاسوس القرن

فيلم "شيشيرو" التركي يُجسد حياة جاسوس القرن

بالتزامن مع أزمة الجاسوس الروسي المزدوج "سيرغي سكريبال" في بريطانيا، تعتزم شركة "ديجيتال صناعاتلار" (الفنون الرقمية) التركية، إنجاز فيلم يتحدث عن قصة جاسوس القرن التركي "إلياس بازنا".

يصور الفيلم الذي يحمل اسم "شيشيرو"، قصة جاسوس تركي يسرّب المعلومات والوثائق البريطانية لألمانيا إبان الحرب العالمية الثانية، وهو من إخراج "سردار أقار"، وإنتاج "مصطفى أوصلو"، وبطولة الممثل "أردال بشيكجي أوغلو"، الذي يجسد دور الجاسوس الملقب باسم "شيشيرو".

وقال منتج الفيلم، إنهم أنجزوا مشروعًا قيّمًا ورائعًا للغاية، وأنهم اكتشفوا أمورًا عديدًا مع تعمقهم في قصة الجاسوس، و"سيكون فيلمًا ضخمًا، إذ أن إنتاجه كبير، وإن شاء الله نفكر بأن يبدأ عرضه في الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل".

وتابع قائلاً "لا يوجد بطولة مثل هذه، بالأساس هي قصة بطولة وليس جاسوس، وسترون ذلك عندما تشاهدون الفيلم"، و"حقيقًة شيشيرو وشخصية رائعة، اسمه والاسم المستعار ومسيرته بعد الحرب كلها مثيرة للاهتمام".

وأضاف " عندما تتعمقون بالحكاية، سيتبادر إلى أذهانكم سؤال، هل بالفعل تركي قام بذلك؟ وغيّر مصير الحرب العالمية الثانية، فهذا ما ستشاهدونه"، مؤكداً أن قصة الفيلم تهم البلدان الأوروبية وأبرزها بريطانيا وألمانيا وليس تركيا فقط.

وللمرة الأولى، ستجتمع في فيلم تركي واحد شخصيات الزعماء: وينستون تشرتشل (البريطاني)، وأدولف هتلر(الألماني)، وجوزيف ستالين (السوفيتي)، و فرانكلين روزفلت (الأمريكي)، وعصمت إينونو (شغل منصبي رئيس تركيا وحكومتها سابقًا).

ونوه إلى أن التاريخ التركي يضم قصص عديدة لأبطال، وأضاف بهذا الصدد،

واستطرد بالقول، " رفع شيشيرو دعوى ضد الحكومة الألمانية في محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، لأنه تجسس لصالحها بالمقابل أعطته نقودًا مزيفة إزاء ذلك، وفاز بتلك القضية".

وسيؤدي ممثلون أجانب أدوارا في الفيلم، ومن أبرزهم الممثلة الإيطالية الشهيرة "مونيكا بيلوتشي"، التي لا تزال المحادثات جارية معها.

ويسلط الفيلم الضوء على "عمليات T4"، إذ لم يركّز أي فيلم تناول الحرب العالمية الثانية على هذا الموضوع، إذ سيتم عرضه لأول مرة في دور السينما.

وبهذا الصدد قال أوصلو "رأينا أن عمليات "T4" أبعد من إبادة النازيين لليهود، فقد كانت وحشية كبيرة، إذ قتلوا عبر الحقن، أطفالهم والمرضى ومصابي متلازمة داون، والتوحد، وحتى من لا يسمع بإحدى أذنيه، وقالوا عن ذلك عمليات "T4".

وبيّن أن النازيين كانوا يقومون بذلك بهدف جعل عرقهم صافيا وأصيلا، وأكد أنهم سيعرضون في دور السينما لأول مرة قضية عمليات "T4" في فيلم يتحدث عن الحرب العالمية الثانية.

وشدد أوصلو أن الفيلم سينافس أفلام هوليوود، وأن ميزانيته تبلغ قرابة 20 مليون ليرة تركية (5 ملايين دولار)، مؤكدًا أن الفيلم سيلقى صدًا في العالم أكثر من فيلم "آيلا".

هذا وأعرب بطل الفيلم عن تحمسه لإخراج هذا العمل الفني الكبير، قائلاً "متحمسون للغاية من أجل إنجاز المشروع، وأتمنى أن أفي الدور حقه".

فيما أوضح المخرج أن تصوير مشاهد الفيلم ستبدأ في مايو/ آيار المقبل، وتمتد حتى 8 أسابيع، وستكون في العاصمة الألمانية برلين، والمجر وإسطنبول وأنقرة.

يُشار إلى أن "شيشيرو"، هو الاسم المستعار الذي أطلقه الألمان على بازنا الذي بدأ أنشطة التجسس لصالح ألمانيا ضد بريطانيا أثناء عمله كحاجب في السفارة البريطانية بالعاصمة التركية أنقرة.


اقرأ أيضاً| انطلاق عرض الفيلم التركي “أيلا “في السويد والنرويج 


 

مشاركة على: