ألبانيا تُشيد بوقوف تركيا إلى جانبها منذ انتهاء عزلتها الشيوعية

ألبانيا تُشيد بوقوف تركيا إلى جانبها منذ انتهاء عزلتها الشيوعية
ألبانيا تُشيد بوقوف تركيا إلى جانبها منذ انتهاء عزلتها الشيوعية

ألبانيا تُشيد بوقوف تركيا إلى جانبها منذ انتهاء عزلتها الشيوعية

أشاد رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما، الخميس، بموقف تركيا الداعم لبلاده منذ خروجها من عزلتها الشيوعية عن العالم، في مطلع تسعينيات القرن الماضي، والتي استمرت نحو 50 عاماً، لافتاً إلى الروابط التاريخية المشتركة بين ألبانيا وتركيا.

وقال راما، في كلمة أمام اجتماع لغرفة التجارة والصناعة الألبانية - التركية بالعاصمة تيرانا، "منذ خروجنا من عزلتنا الشيوعية وتركيا تقف دائما بمساعداتها بجانب ألبانيا، وشملت هذه المساعدات كافة القطاعات من البنية التحتية للصحة، ومن الزراعة للثقافة وغيرها".

وشدد رئيس الوزراء على حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في طل وجود تاريخ مشترك يجمع بينهما.

وأشار إلى وجود آلاف الطلاب الألبان الذين يدرسون في المدارس والجامعات التركية، الأمر الذي يترجم على أرض الواقع الترابط وعلاقات الأخوية بين البلدين، وجسر ربط هام يعزز العلاقات المشتركة بينهما.

وأعرب راما عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على دعمه لبرنامج التصدي للفياضانات،.موضحاً أن تركيا كانت أول دولة تهب لتقديم المساعدات اللازمة لألبانيا في الظروف الصعبة التي كانت تمر بها بسبب الكوارث الطبيعية التي شهدتها في بعض الأوقات.

هذا وأكد رئيس الوزراء، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد العام الماضي بنسبة 10 %، مقارنة بالعام السابق عليها، مؤكدًا أن الرقم الذي وصلت إليه المعاملات التجارية الثنائية أقل بكثير عن الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها تركيا وألبانيا، فيما أكد السفير التركي لدى تيرانا، مراد أحمد يوروك إن حجم الاستثمارات بين البلدين يبلغ حاليا 2.7 مليار دولار، وأن الشركات التركية تسعى لرفع هذا الرقم لأكثر مما هو عليه الآن.

وعن الاستثمارات التركية في بلاده، قال رئيس الوزراء الألباني: "أنا سعيد للغاية لأن هناك اثنين من الاستثمارات المهمة والرمزية للغاية بالنسبة لعلاقاتنا الثنائية، والمشروعان على موعد مع الانطلاق هذا العام".

وتابع: "المشروع الأول هو الاستثمار المتعلق ببناء مطار أفلونيا الدولي الجديد، والآخر هو الدعم الذي ستقدمه الخطوط الجوية التركية لتأسيس شركة الطيران الوطنية الخاصة بنا".

 

مشاركة على: