واشنطن: نعمل مع أنقرة لإنشاء منطقة خالية من "ي ب ك"

واشنطن: نعمل مع أنقرة لإنشاء منطقة خالية من "ي ب ك"
واشنطن: نعمل مع أنقرة لإنشاء منطقة خالية من "ي ب ك"

واشنطن: نعمل مع أنقرة لإنشاء منطقة خالية من "ي ب ك"

واشنطن - نيو ترك بوست

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، إن بلاده تعمل مع تركيا على إنشاء منطقة آمنة خالية من تنظيم "ي ب ك / بي كا كا" الإرهابي، على الحدود السورية التركية.

وأضاف جيفري في تصريح أدلى به للصحفيين بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن، الإثنين، "ما نعمل عليه مع تركيا هو إقامة منطقة آمنة خالية من ي ب ك على مسافة معينة على طول الحدود السورية التركية".

وتابع "لأن تركيا منزعجة للغاية حيال (ي ب ك) وبارتباطه بـ (بي كا كا)، ونحن نتفهم هذا، ولكن في نفس الوقت لا نريد أن يعامل شركاؤنا في قوات سوريا الديمقراطية التي تضم الأكراد أيضا، معاملة سيئة".

وفي 13 يناير/ كانون الثاني من العام الحالي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده تنوي إقامة منطقة عازلة في الشمال السوري بعمق 20 ميلا.

وبعد يومين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن "تركيا ستعمل على إنشاء منطقة آمنة على طول حدودها مع سوريا بعمق 20 ميلا (32 كلم)".

وكانت فكرة المنطقة الآمنة التي تهدف إلى حماية المدنيين الفارين من النزاع في سوريا، قد طرحت لأول مرة من قبل تركيا، خلال الزيارة التي قام بها الرئيس أردوغان إلى واشنطن في مايو/ أيار 2013.

هذا وأوضح جيفري أن قوات بلاده تتواجد في سوريا للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي بصورة نهائية، مضيفا "نحن قريبون جدا من تحقيق هذا الهدف... لكننا نعلم أن لدى داعش خلايا نائمة وأن التنظيم ما زال موجودا في عقول البعض".

وتابع "لقد بدأ انسحاب القوات المسلحة، وعدد القوات ينخفض إلى العدد النهائي الذي سيبقى هناك"، وأوضح أنه "سيبقى عدد محدود جدا من القوات في الشمال الشرقي وفي منطقة التنف (بسوريا) لفترة لم تحدد بعد، لمواصلة عمليات التطهير ضد داعش".

وفي السياق ذاته، قال جيفري إن بلاده لا تعلم بعد عن مكان تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي، وأكد أن أولوية واشنطن هي قتل البغدادي.

وأعلن ترامب في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، سحب قوات بلاده من سوريا بدعوى تحقيق الانتصار على تنظيم "داعش" الإرهابي، لكن دون تحديد جدول زمني.

مشاركة على: