الأمم المتحدة : لا بد من محاكمة علنية لقتلة خاشقجي

الأمم المتحدة : لا بد من محاكمة علنية لقتلة خاشقجي
الأمم المتحدة : لا بد من محاكمة علنية لقتلة خاشقجي

الأمم المتحدة : لا بد من محاكمة علنية لقتلة خاشقجي

جنيف - نيوترك بوست

قالت المقررة الأممية الخاصة لشؤون القتل خارج القضاء، أغنيس كالامارد، الخميس، أن  محاكمة المتورطين في قتل  الصحفي جمال خاشقجي "خلف الأبواب الموصدة"، لا تنسجم مع المعايير الدولية  ،فيما دعت إلى محاكمة علنية .

وقالت كالامارد  في بيان أصدرته  بأن  محاكمة المتورطين في قتل خاشقجي "خلف الأبواب الموصدة"، لا تنسجم مع المعايير الدولية و  أن "السلطات السعودية مخطئة بشكل كبير، إذا كانت تعتقد أن عملية المحاكمة الحالية تحوز رضا المجتمع الدولي، فيما يتعلق بمدى مطابقتها للمعايير الدولية".

بالمقابل ، أدانت  المقررة الأممية، السعودية، على خلفية قضية خاشقجي، واعتبرت أن التحقيق في القضية والإجراءات القانونية المتعلقة بها "غير شفافة".

وذكرت أيضا أن الرياض، أوقفت في البداية 21 شخصا على خلفية القضية، وتحاكم حاليا 11 منهم، وتطالب بتطبيق عقوبة الإعدام بحق 5.


إقرا أيضاI مقتل خاشقجي ... الرياض تبدأ محاكمة المتورطين بالقضية


وشددت على أن القضية لا تندرج ضمن "المسائل الداخلية"، قائلة إنها تتعلق "بقتل شخص خارج نطاق القضاء في مقر قنصلية بدولة أجنبية" ، مشيرة أن إجراءات المحاكمة الحالية لا تحمي حقوق عائلة خاشقجي.

وأضافت أن السلطات السعودية لم تعلن للرأي العام حتى الآن هوية المتهمين، ودورهم في الحكومة، وتفاصيل الاتهامات الموجهة ضدهم، وتجري محاكمتهم خلف الأبواب المغلقة.

وحثت الرياض على القيام بالتزاماتها الدولية فيما يتعلق بقتل خاشقجي، وإعلان هوية الأشخاص الذين تتم محاكمتهم، وتفاصيل الاتهامات الموجهة إليهم.

ودعتها إلى إطلاع الرأي العام على كامل المحاكمة، والأدلة ضد المتهمين، وإلى دعوة خبراء دوليين مستقلين لمتابعة جلسات المحاكمة، وإعلان مكان وجود بقايا جثة خاشقجي، والإفصاح عن مصير من تم إلقاء القبض عليهم في بداية التحقيقات ثم أطلق سراحهم.

 

مشاركة على: