توالي التهنئات بفوز "العدالة والتنمية" في الانتخابات

توالي التهنئات بفوز "العدالة والتنمية" في الانتخابات
توالي التهنئات بفوز "العدالة والتنمية" في الانتخابات

توالي التهنئات بفوز "العدالة والتنمية" في الانتخابات

إسطنبول - نيو ترك بوست

هنأ العديد من زعماء وقادة الدول، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات المحلية، التي شهدتها البلاد أمس الأحد.

ومن بين أول المهنئين، الرئيس الأذري إلهام علييف، الذي أعرب عن تهانيه لأردوغان بمناسبة الفوز، في اتصال هاتفي، وشدد على روابط الصداقة والأخوة بين البلدين.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الأذربيجانية،إن  علييف أكد على أن انتصار العدالة والتنمية، يظهر دعم الشعب التركي، للرئيس أردوغان وسياساته.

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الرئيس التركي بـ "الانتصار المهم" في الانتخابات المحلية، معرباً عن تمنياته له بمزيد من النجاحات.

ونشر خان تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها: "يسعدني أن أهنئ صديق باكستان (الرئيس) رجب طيب أردوغان على انتصار آخر مهم في الانتخابات المحلية التركية".

وبحسب مصادر في الرئاسة التركية، فقد قدم التهنئة أيضاً  كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، والرئيس الغيني ألفا كوندي.

وتقدم بالتهنئة أيضاً رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك ميلوراد دوديك، ورئيس حزب "العمل الديمقراطي" بكر عزت بجوفيتش، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الألباني إيدي راما.

وتلقى أردوغان تهنئة، من زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي، والزعيم السابق لحزب "الوطن ألام" مسعود يلماز، بالإضافة إلى رئيسة الوزراء التركية السابقة تانسو تشيلر. 

كما هنّأت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حزب العدالة والتنمية، بفوزه بالموقع الأول في الانتخابات البلدية، وأشادت بنجاح الانتخابات والعملية الديمقراطية في البلاد.

وقالت الحركة، في تصريح صحفي،" نتقدم بالتهنئة لحزب العدالة والتنمية الذي جاء في الموقع الأول، وكذلك الأحزاب التركية الأخرى".

وهنأت الحركة الرئيس التركي، رجب طيب أردوعان، ب"نجاح الانتخابات البلدية"، الأمر الذي قالت إنه يعكس "حضارية الشعب التركي وتقديمه نموذجا رائعا في العملية الديمقراطية".

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا فوز تحالف الشعب الذي شكّله حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 في المئة من أصوات الناخبين مقابل 37.64 في المئة لتحالف الأمة الذي يضم حزب الشعب الجمهوري وحزب إيي.

وحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم، على 778 بلدية، ليحل في المرتبة الأولى من بين الأحزاب السياسية في تركيا، والشعب الجمهوري على 242 بلدية، والحركة القومية على 236 بلدية، والشعوب الديمقراطي على 63 بلدية، وإيي على 22 بلدية، والأحزاب الأخرى على 42 بلدية. 

وفاز الحزب الحاكم بـ44.95 في المئة من إجمالي البلديات، في حين فاز حزب الشعب الجمهوري المعارض بـ30.25 في المئة، وحزب إيي المعارض بـ7.39 في المئة، وحزب الحركة القومية بـ6.80 في المئة، وحزب الشعوب الديمقراطي بـ4.01 في المئة، والأحزاب الأخرى بـ6.60 في المئة.

مشاركة على: