أوغلو يدعو لتعبئة عالمية ضد العنصرية ومعاداة الأجانب

أوغلو يدعو لتعبئة عالمية ضد العنصرية ومعاداة الأجانب
أوغلو يدعو لتعبئة عالمية ضد العنصرية ومعاداة الأجانب

أوغلو يدعو لتعبئة عالمية ضد العنصرية ومعاداة الأجانب

نيويورك-نيو ترك بوست

دعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، لإعلان تعبئة عالمية للتصدي للعنصرية ومعاداة الأجانب والتأكيد على أن الجميع جزء من إنسانية واحدة متكاملة.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان "القضاء على العنصرية ومعاداة الأجانب وعدم التسامح"، ونقلتها وكالة أنباء الأناضول.

وقال تشاووش أوغلو إن "المأساة الإنسانية التي شكلها اعتداء نيوزيلندا، أظهرت للعالم أن التعصب والعنصرية ومعاداة الأجانب والإسلام تغذي وتنمّي التهديدات ضد البشرية جمعاء أكبر بكثير مما كان يُعتقد".

وأضاف "لا شك أن جميع الحقائق مرتبطة ببعضها البعض، فالعنصرية والعداء للمسلمين متشابكة مع بعضها البعض في كثير من الأحيان، ولم يعد ممكنا تجاهل العنصرية ومعاداة الأجانب ومناهضة الإسلام والعنف أكثر من ذلك".

وتابع "لا يمكن إعفاء المجتمع الدولي وفي مقدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة من تحمل مسؤوليته، يجب إيصال الصوت الإنساني المشترك ضد العنصرية ومعاداة الأجانب".

وأردف "يجب إعلان تعبئة عالمية من هنا وفي هذه اللحظة، للتأكيد أننا جميعا من مهاجرين وأقليات وأتباع كل المعتقدات جزء من إنسانية واحدة متكاملة، والإعلان بأننا لن نتهاون أبدا مع كافة أشكال العنصرية وفي مقدمتها مناهضة المسلمين ومعاداة السامية أو المسيحية".

وأشاد تشاووش أوغلو بالموقف القوي للشعب النيوزيلندي بقيادة رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن وتبنيه الجالية الإسلامية عقب الهجوم الدموي في مدينة "كرايست تشيرتش".

يشار إلى أن هجوماً دمويًا استهدف مسجدَين بـ"كرايست تشيرتش" النيوزيلندية، في منتصف آذار/مارس الماضي، قتل فيه 50 شخصًا أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون.

وتمكنت السلطات من توقيف المنفذ، وهو أسترالي يدعى بيرنتون هاريسون تارانت، ومثل أمام المحكمة، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.

مشاركة على: